أخبار

أطعمة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.. ابتعد عنها

أفضل الطرق للتغلب على نزلات البرد في وقت قصير

7ضوابط شرعية في الاختيار عند الزواج.. تمسك بهم لتضمن استقرار الحياة الزوجية

المحافظة على أموال الصدقات وصيانتها مطلب حافظ عليه الإسلام.. وهذا هو الدليل

هل السحر يغير من قضاء الله وقدره؟

من علامات القيامة نزول عيسى ابن مريم.. فأين ينزل وكم يمكث وماذا يفعل وما علاقته بالمهدي؟

طلوع الشمس من مغربها ساعتها لا تقبل التوبة.. ويعض الظالم على يديه.. تعرف على أول الآيات السماوية لقيام الساعة

يطمئن كل إنسان أن رزقه يعرف عنوانه.. ما الفرق بين عطاء الإله وعطاء الرب؟ (الشعراوي)

كيف حافظ الإسلام على قيمة الإنسان؟

صمتك أمام الأذى اليوم.. هو فخرك ومباهاتك أمام الله غدًا

العلماء يكشفون سر بروتين الخفافيش: يبطئ الشيخوخة ويحارب كوفيد وأمراض القلب والتهاب المفاصل

بقلم | فريق التحرير | السبت 13 مايو 2023 - 02:29 م

توصلت دراسة إلى أن بروتينًا من الخفافيش يمكن أن يحتوي على سر إبطاء شيخوخة الإنسان ومحاربة أمراض مثل كوفيد وأمراض القلب والتهاب المفاصل.

وتعيش الخفافيش حوالي 20 عامًا في المتوسط، ولا تتضرر من مسببات الأمراض المميتة للإنسان مثل الإيبولا وكوفيد .

ودفع ذلك العلماء إلى التحقيق فيها لمعرفة ما إذا كانت قدرتها على التكيف مع المرض يمكن أن تعمل مع البشر أيضًا.

واكتشف باحثون في كلية الطب ديوك-نوس في سنغافورة بروتينًا مسؤولاً عن الدفاع المناعي المذهل للخفافيش.

وأظهر نتائج واعدة في الفئران المعدلة وراثيًا، ويأمل العلماء في إمكانية استخدامه في النهاية في البشر لإنقاذ ملايين الأرواح.

وعثر الباحثون على نسخة معدلة من بروتين يسمى "bat ASC2" الذي يوقف الاستجابة الالتهابية في الخفافيش ويمنحها المرونة الفيروسية.

وكتب فريق الباحثين: "تُظهر نتائجنا آلية مهمة تحد من خلالها الخفافيش الالتهاب المفرط الناجم عن الفيروسات والالتهاب المرتبط بالإجهاد مع ما يترتب على ذلك من آثار على عمرها الطويل".

وقاموا بتعديل الفئران وراثيًا لتحمل بروتين ASC2، والذي أظهر بعد ذلك الخصائص الدفاعية نفسها ضد الالتهاب مثل الخفافيش، وفقًا لدراستهم المنشورة في مجلة (سيل).

وعند اختبار بروتين ASC2 على الخلايا البشرية، اكتشف الباحثون أنها أصبحت أكثر مقاومة للأمراض، مما يوضح "إمكاناتها العلاجية".

وهذا البروتين يثبط الجروح الالتهابية - وهو جزء من الجهاز المناعي مسؤول عن الاستجابات الالتهابية عند إصابة الجسم بالعدوى.

قال الدكتور لينفا وانج، أستاذ الأمراض المعدية الناشئة في كلية الطب ديوك-نوس، لصحيفة "تليجراف" إن بروتين ASC2 في الخفافايش يمكن أن يحمل سر طول العمر وتقليل الوفيات من الفيروسات لدى البشر.

أضاف: "قد لا يكون العامل الوحيد، لأن علم الأحياء ليس أبدًا بسيطًا مثل جزيء واحد أو مسار واحد. "لكن إخماد الالتهاب يلعب على الأرجح دورًا في الشيخوخة الصحية للخفافيش".

وأوضح الدكتور وانج أن الاكتشاف الجديد قد يعني أنه يمكن تصنيع الأدوية البشرية لتقليد ASC2 والتي يمكن أن تعالج بعد ذلك فيروسات متعددة تنتج استجابة التهابية لدى البشر".

وتابع: "لقد قدمنا براءات اختراع بناءً على هذا العمل ونستكشف شراكات تجارية لاكتشاف الأدوية. نأمل في تطوير فئة جديدة من العقاقير المضادة للالتهابات للأمراض التي تسببها الالتهابات التي تصيب الإنسان".

في الفئران، انخفض معدل الوفيات الناجمة عن فيروس الأنفلونزا القاتل إلى النصف من 100 في المائة إلى 50 في المائة في أولئك الذين تكيفوا مع يروتين ASC2.

بالإضافة إلى ذلك، أعاق البروتين فيروس زيكا، وهو فيروس ينتقل عن طريق البعوض اكتشف لأول مرة في إفريقيا، في الفئران المعدلة وراثيًا أيضًا.

ويحمل هذا البروتين البشر والخفافيش، لكن الباحثين افترضوا أنه أصبح أقوى في الخفافيش لأنها تطير، مما يضع أجسامها تحت ضغط فسيولوجي هائل. ربما تكون الخفافيش قد طورت طريقة لإخضاع استجابتها المناعية الالتهابية للبقاء على قيد الحياة".

وقالت الورقة البحثية: "بما أن الخفافيش هي الثدييات الوحيدة التي لديها طيران آلي، فإن الرحلة المكلفة من الناحية الأيضية قد تكون أحد الدوافع الرئيسية لهذا التكيف".

قالت البروفيسور جيلدا تاشيدجيان، رئيسة قسم علوم الحياة في معهد بيرنت في أستراليا، إن الباحثين أثبتوا مفهوم أن بروتين الخفافيش ASC2 يمكن أن يستهدف جزءًا من الجهاز المناعي المسؤول عن الاستجابات الالتهابية، وبالتالي يقلل الالتهاب في الخلايا في الجسم..

وأضافت: "في حين أن نتائج هذه الدراسة مثيرة للاهتمام، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من العمل لترجمة هذه النتائج إلى علاجات جديدة يمكن استخدامها في الأشخاص لتقليل الوفيات الناجمة عن الفيروسات أو زيادة طول العمر".

الكلمات المفتاحية

إبطاء شيخوخة الإنسان كوفيد وأمراض القلب والتهاب المفاصل bat ASC2 الخفافيش

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة إلى أن بروتينًا من الخفافيش يمكن أن يحتوي على سر إبطاء شيخوخة الإنسان ومحاربة أمراض مثل كوفيد وأمراض القلب والتهاب المفاصل.