أخبار

أطعمة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.. ابتعد عنها

أفضل الطرق للتغلب على نزلات البرد في وقت قصير

7ضوابط شرعية في الاختيار عند الزواج.. تمسك بهم لتضمن استقرار الحياة الزوجية

المحافظة على أموال الصدقات وصيانتها مطلب حافظ عليه الإسلام.. وهذا هو الدليل

هل السحر يغير من قضاء الله وقدره؟

من علامات القيامة نزول عيسى ابن مريم.. فأين ينزل وكم يمكث وماذا يفعل وما علاقته بالمهدي؟

طلوع الشمس من مغربها ساعتها لا تقبل التوبة.. ويعض الظالم على يديه.. تعرف على أول الآيات السماوية لقيام الساعة

يطمئن كل إنسان أن رزقه يعرف عنوانه.. ما الفرق بين عطاء الإله وعطاء الرب؟ (الشعراوي)

كيف حافظ الإسلام على قيمة الإنسان؟

صمتك أمام الأذى اليوم.. هو فخرك ومباهاتك أمام الله غدًا

تحذير طبي: الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن أكثر عرضة للإصابة بالعقم

بقلم | فريق التحرير | الخميس 11 مايو 2023 - 11:56 م

حذرت دراسة من أن الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن قد يعانون من مشاكل العقم في مرحلة البلوغ.

واستندت التحذيرات إلى البيانات الصحية لـ 268 شابًا تتراوح أعمارهم بين 2و18 عامًا، تمت إحالتهم إلى جامعة كاتانيا في صقلية بإيطاليا للتحكم في الوزن.

وقالت الدكتورة روسيلا كاناريلا، المؤلفة المشاركة في الدراسة، وهي زميلة أبحاث في معهد جليكمان لأمراض المسالك البولية والكلى في كليفلاند: "على الرغم من أن انتشار السمنة لدى الأطفال آخذ في الازدياد في جميع أنحاء العالم، إلا أن تأثير السمنة والاضطرابات الأيضية المرتبطة بها على نمو الخصية غير معروف جيدًا".

وجمنع الباحثون خلال الدراسة التي نُشرت في المجلة الأوروبية لعلم الغدد الصماء، بيانات عن حجم الخصية، ومؤشر كتلة الجسم ومقاومة الأنسولين.

وتوصلوا إلى أن الأطفال ذوي الوزن الطبيعي كان حجم الخصية لديهم 1.5 مرة أعلى من أولئك الذين كانوا يعانون من زيادة الوزن أو السمنة قبل سن البلوغ.

اقرأ أيضا:

أطعمة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.. ابتعد عنها

وأظهرت النتائج أن الأطفال الذين لديهم مستويات إنسولين طبيعية كان حجم الخصية لديهم أعلى بمقدار 1.5 إلى 2 مرة مقارنة بأولئك الذين يعانون من فرط أنسولين الدم، والذي غالبًا ما يرتبط بمرض السكري من النوع الثاني.

قال الباحثون، ووفقًا لوكالة "يو بي آي"، إن انخفاض حجم الخصية هو مؤشر على ضعف إنتاج الحيوانات المنوية في مرحلة البلوغ.

وحوالي 48 مليون من الأزواج عانوا من العقم في عام 2010، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية. وقال باحثون إن العقم عند الرجال يساهم في حوالي نصف حالات العقم، لكن سبب ذلك غالبا ما يكون لغزًا.

وأشارت الأبحاث الحالية إلى انخفاض تركيز الحيوانات المنوية وإجمالي عدد الحيوانات المنوية على مدار الأربعين عامًا الماضية. وتزامن ذلك مع ارتفاع معدلات بدانة الأطفال في جميع أنحاء العالم إلى 42 مليونًا.

ولاحظ الباحثون أيضًا أن الدراسات الاستقصائية التي أجريت في إيطاليا أظهرت أن هناك انكماشًا في حجم الخصية في ما يقرب من ربع الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 19 عامًا.

كانت الظروف البيئية المختلفة، بما في ذلك التعرض للمواد الكيميائية المسببة لاضطرابات الغدد الصماء، وأنماط الحياة الأكثر استقرارًا من بين التغييرات على مدى العقود القليلة الماضية.

قال الباحثون الذين أعدوا الدراسة الجديدة إن فقدان الوزن في مرحلة الطفولة يمكن أن يساعد في منع العقم في وقت لاحق من الحياة.

وقالت كاناريلا في بيان صحفي: "في هذه الدراسة، وجدنا أن زيادة الوزن أو السمنة مرتبطة بانخفاض حجم الخصية حول البلوغ"، مشيرة إلى أن هناك ارتباطًا بين الذين يعانون من السمنة ومقاومة الأنسولين والتأثير على حجم الخصية قبل وبعد البلوغ.

وتابعت: "لذلك، فإننا نتوقع أن التحكم الأكثر دقة في وزن الجسم في مرحلة الطفولة يمكن أن يمثل استراتيجية وقائية للحفاظ على وظيفة الخصية في وقت لاحق من الحياة".

الكلمات المفتاحية

الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن مشاكل العقم انخفاض حجم الخصية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذرت دراسة من أن الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن قد يعانون من مشاكل العقم في مرحلة البلوغ.