أخبار

كن شجاعُا ولا تكن متهورًا.. تعرف على صور من شجاعة النبي والصحابة

زوال ملكه سيكون على غلام من بني إسرائيل.. كيف وصلت القصة إلى فرعون؟

هل يجب الصلاة على النبي كلما ذكر اسمه؟

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

دراسة: أدخنة شواء اللحوم تؤدي إلى التهاب المفاصل

بقلم | فريق التحرير | الخميس 11 مايو 2023 - 04:53 م

توصلت دراسة جديدة إلى أن الأدخنة الناتجة عن طهي اللحوم في أماكن الشواء ومواقد حرق الأخشاب وحركة المرور قد تؤدي إلى التهاب المفاصل الروماتويدي.

وشملت الدراسة 21 ألفًا و987 بالغًا، 1418 منهم مصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي و20 ألفًا و569 من غير المصابين.

واستندت الدراسة إلى بيانات تم جمعها بواسطة المسح الوطني لفحص الصحة والتغذية بالولايات المتحدة بين عامي 2007 و2016.

وخلص الباحثون إلى أن الأشخاص الذين لديهم مستويات مرتفعة من المواد الكيميائية تسمى الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات - المنبعثة أيضًا من دخان السجائر وأفران الغاز - كانوا أكثر عرضة للإصابة بمرض الالتهاب.

وأظهرت النتائج التي نشرت في دورية (بي.إم.جي أوبن) أن المواد الكيميائية قد تكون هي المسؤولة عن خطر الإصابة بالمرض، وفقًا لما أوردته صحيفة "ديلي ميل".

اقرأ أيضا:

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

وخلال الدراسة قام الباحثون بتقييم مجموعة واسعة من المواد السامة، من بينها:

- الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات.

-المواد الكيميائية المستخدمة في صناعة البلاستيك ومنتجات استهلاكية مختلفة تسمى (PHTHTEs).

-المركبات العضوية المتطايرة (VOCs) المشتقة من الدهانات.

-عوامل التنظيف ومبيدات الآفات.

- إلى جانب البيانات المتعلقة بالصحة والتغذية والسلوكيات والبيئة.

وحصل الباحثون على عينات من الدم والبول لقياس إجمالي الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات (7090 مشاركًا) و PHTHTEs (7024) والمركبات العضوية المتطايرة (7129) في الجسم.

وأظهرت النتائج، أن احتمالات الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي كانت أعلى بين من لديهم مستويات مرتفعة بنسبة 25 في المائة من الهيدروكربونات الأروماتية متعددة الحلقات في الجسم - سواء كانوا مدخنين سابقين أو حاليين أم لا. ولم يكن لمستويات المواد الكيميائية الأخرى تأثير.

وبعد احتساب العوامل المؤثرة المحتملة، بما فيها تناول الألياف الغذائية، والنشاط البدني، والتدخين، ودخل الأسرة، والتحصيل العلمي، والعمر، والجنس، والوزن (مؤشر كتلة الجسم)، كان هناك نوع واحد فقط من الهيدروكسينافثالين، 1-هيدروكسي نفتالين، مرتبطًا بقوة باحتمالات أعلى من المرض - بنسبة خطر تصل إلى 80 في المائة.

ويقول الدكتور كريستوفر دادامو، من كلية الطب بجامعة ميريلاند وزملاؤه: "بينما تميل مستويات الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات إلى أن تكون أعلى لدى البالغين الذين يدخنون ... تشمل المصادر الأخرى للتعرض للهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات البيئات الداخلية وعوادم السيارات والغاز الطبيعي ودخان الخشب أو حرق الفحم، والأبخرة من الطرق الإسفلتية، واستهلاك الأطعمة المشوية أو المتفحمة".

غير أن الباحثين يقولون إن الدراسة قائمة على الملاحظة، لذلك لا يمكنهم تحديد ما إذا كانت المواد الكيميائية هي سبب التهاب المفاصل.

كما أنهم لم يقيسوا مستويات المعادن الثقيلة التي تم ربطها سابقًا بمخاطر التهاب المفاصل الروماتويدي. والسجائر هي مصدر رئيسي للكادميوم المعدني الثقيل.

لكنهم قالوا: "على حد علمنا، هذه هي الدراسة الأولى التي تثبت أن الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات لا تكمن فقط وراء غالبية العلاقة بين التدخين و(التهاب المفاصل الروماتويدي)، بل تساهم أيضًا بشكل مستقل في (ذلك)".

وأضافوا: "هذا مهم لأن الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات منتشرة في كل مكان في البيئة، مشتقة من مصادر مختلفة".

وأشاروا إلى أن الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات تساهم في التهاب المفاصل عن طريق تحفيز مستقبل في الأنسجة يسمى مسار الأريل.


يشار إلى أن التهاب المفاصل الروماتويدي هو أكثر الأمراض الالتهابية شيوعًا، ويمكن أن يصيب البالغين في أي عمر، لكنه أكثر شيوعًا في المرحلة العمرية ما بين سن 40 و50. ويصاب به حوالي ثلاثة أضعاف عدد الرجال المصابين.

الكلمات المفتاحية

الأدخنة الناتجة عن طهي اللحوم شواء اللحوم مواقد حرق الأخشاب حركة المرور التهاب المفاصل الروماتويدي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة جديدة إلى أن الأدخنة الناتجة عن طهي اللحوم في أماكن الشواء ومواقد حرق الأخشاب وحركة المرور قد تؤدي إلى التهاب المفاصل الروماتويدي.