أخبار

أطعمة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.. ابتعد عنها

أفضل الطرق للتغلب على نزلات البرد في وقت قصير

7ضوابط شرعية في الاختيار عند الزواج.. تمسك بهم لتضمن استقرار الحياة الزوجية

المحافظة على أموال الصدقات وصيانتها مطلب حافظ عليه الإسلام.. وهذا هو الدليل

هل السحر يغير من قضاء الله وقدره؟

من علامات القيامة نزول عيسى ابن مريم.. فأين ينزل وكم يمكث وماذا يفعل وما علاقته بالمهدي؟

طلوع الشمس من مغربها ساعتها لا تقبل التوبة.. ويعض الظالم على يديه.. تعرف على أول الآيات السماوية لقيام الساعة

يطمئن كل إنسان أن رزقه يعرف عنوانه.. ما الفرق بين عطاء الإله وعطاء الرب؟ (الشعراوي)

كيف حافظ الإسلام على قيمة الإنسان؟

صمتك أمام الأذى اليوم.. هو فخرك ومباهاتك أمام الله غدًا

إنجاز طبي غير مسبوق.. أول جراحة ناجحة في مخ الجنين داخل الرحم

بقلم | فريق التحرير | الاحد 07 مايو 2023 - 12:26 م


نجح الأطباء لأول مرة في إجراء جراحة في دماغ جنين لعلاج تشوه نادر في الأوعية الدموية يمكن أن يكون قاتلاً لحديثي الولادة.

ويتعلق الأمر بالتشوه الشرياني الوريدي (VOGM)، وهو نادر الحدوث، يحدث في حالة واحدة من كل 60 ألف ولادة، وغالبًا ما يتم اكتشافه بالموجات فوق الصوتية الروتينية في أواخر الحمل.

ووصف الخبراء، الجراحة بأنه إنجاز "مثير". لكنهم أشاروا إلى أن هذه حالة واحدة، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة ما إذا كان إجراء الدماغ قبل الولادة يمثل استراتيجية جيدة، بحسب وكالة "يو بي آي".

وتنشأ الحالة عندما تقوم الشرايين المشوهة في الدماغ بإجراء اتصال خاطئ: فبدلاً من إرسال الدم إلى الشعيرات الدموية الأصغر التي تغذي الدماغ وتبطئ تدفق الدم، تتصل الشرايين مباشرة بالوريد الكبير الذي يستنزف الدم من القلب إلى الدماغ.

اقرأ أيضا:

أطعمة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.. ابتعد عنها

يؤدي ذلك إلى تدفق الدم في الوريد، مما قد يضع ضغطًا هائلاً على قلب ورئتي المولود، في حين أنه قبل الولادة، تمنع ظروف الرحم حدوث ذلك.

وفي الحالات الأكثر خطورة، يمكن أن يصاب حديثو الولادة بفشل القلب في غضون يومين من الولادة، أو يعانون من مضاعفات خطيرة أخرى مثل تورم الدماغ وارتفاع ضغط الدم في شرايين الرئة.

قال الدكتور دارين أورباخ، المدير المساعد لمركز جراحة الأوعية الدموية الدماغية والتدخلات في مستشفى بوسطن للأطفال: "حوالي 50 في المائة إلى 60 في المائة من الأطفال حديثي الولادة سيواجهون مشاكل بعد الولادة مباشرة".

في هذه المرحلة، يكون العلاج القياسي هو إجراء يسمى الانصمام: يقوم جراح الأعصاب بإدخال أنبوب رفيع ومرن يسمى القسطرة في شريان في أربية الطفل، ثم يصله إلى الدماغ.

وفي هذه الأثناء، يتم حقن مواد خاصة - "غراء" أو لفائف لينة - لإغلاق وصلات الشريان إلى الوريد وإبطاء اندفاع الدم.

وقال أورباخ إنه حتى مع العلاج يموت حوالي 40 في المائة من هؤلاء الأطفال حديثي الولادة. ويعاني العديد من الأشخاص الآخرين من إعاقات خطيرة ناجمة عن إصابات الدماغ.

وأشار إلى أن هذا يمثل تحسنًا مقارنة بما كان عليه الحال قبل سنوات عندما كانت الحالات الشديدة من التشوه الشرياني الوريدي تؤدي دائمًا إلى وفاة الطفل.

لكنه أراد هو وزملاؤه في مستشفى بوسطن للأطفال ومستشفى بريجهام معرفة ما إذا كان بإمكانهم القيام بعمل أفضل - من خلال التدخل قبل الولادة، لمنع حدوث مضاعفات خطيرة.

ووصف الباحثون في تقرير نشرته مجلة "ستروك"، أول إجراء ناجح لهم - على جنين عمره 34 أسبوعًا ويومين، ولديه فرصة بنسبة 99 في المائة للإصابة بمشاكل خطيرة بعد الولادة.

وسارت العملية نفسها بسلاسة: من خلال التصوير، لاحظ الأطباء انخفاضًا فوريًا في تدفق الدم الزائد خارج الدماغ، وانخفاضًا في عبء عمل القلب. تسبب الإجراء في تمزق الأغشية قبل الأوان، لذلك تم ولادة الطفل بعد يومين، عن طريق تحفيز المخاض.

قال أورباخ إن المولودة لم تكن تعاني من مشاكل في القلب، وفي عمر 6 أسابيع، أصبحت بصحة جيدة الآن: إنها تأكل بشكل طبيعي، وتكتسب الوزن، ولا تحتاج إلى أدوية ولا تظهر عليها علامات إصابة في الدماغ.

الكلمات المفتاحية

إجراء جراحة في دماغ جنين الشرايين المشوهة في الدماغ تشوه نادر في الأوعية الدموية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled نجح الأطباء لأول مرة في إجراء جراحة في دماغ جنين لعلاج تشوه نادر في الأوعية الدموية يمكن أن يكون قاتلاً لحديثي الولادة.