أخبار

أطعمة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.. ابتعد عنها

أفضل الطرق للتغلب على نزلات البرد في وقت قصير

7ضوابط شرعية في الاختيار عند الزواج.. تمسك بهم لتضمن استقرار الحياة الزوجية

المحافظة على أموال الصدقات وصيانتها مطلب حافظ عليه الإسلام.. وهذا هو الدليل

هل السحر يغير من قضاء الله وقدره؟

من علامات القيامة نزول عيسى ابن مريم.. فأين ينزل وكم يمكث وماذا يفعل وما علاقته بالمهدي؟

طلوع الشمس من مغربها ساعتها لا تقبل التوبة.. ويعض الظالم على يديه.. تعرف على أول الآيات السماوية لقيام الساعة

يطمئن كل إنسان أن رزقه يعرف عنوانه.. ما الفرق بين عطاء الإله وعطاء الرب؟ (الشعراوي)

كيف حافظ الإسلام على قيمة الإنسان؟

صمتك أمام الأذى اليوم.. هو فخرك ومباهاتك أمام الله غدًا

معلومات لاتفوتك.. ما علاقة "صدر الرجل" بمرض الكبد الدهني؟

بقلم | فريق التحرير | الخميس 04 مايو 2023 - 08:22 م

يعد الكبد أحد أهم الأعضاء الحيوية في الجسم، والذي يقوم بأكثر من 500وظيفة. لذلك، في حالة تلفه يمكن أن يكون له تأثير على مناطق أخرى من الجسم. في بعض الحالات، قد ينجم عن ذلك بعض التغييرات غير المتوقعة في الصدر.

وفقًا لموقع (patient.info) الطبي، يمكن أن يكون التثدي - تضخم أنسجة الثدي لدى الذكور، مما يتسبب في زيادة حجم الصدر - من مضاعفات مرض الكبد الدهني.

هرمون الاستروجين

وهرمون الاستروجين هو هرمون جنسي مرتبط بتطور وتنظيم الجهاز التناسلي الأنثوي، والذي يمكن أن يتسبب في نمو الثدي لدى كل من النساء والرجال.

ويعزو الموقع "أمراض الكبد أو تليف الكبد" كأحد أسباب التثدي، شارحًا ذلك: "في أمراض الكبد، هناك زيادة في إنتاج الأندروستينيون من الغدد الكظرية، وزيادة أرومة الأندروستينيون إلى الإستروجين، وفقدان إفراز هرمون الأندروجين عن طريق الكبد، وزيادة في الجلوبيولين المرتبط بالهرمونات الجنسية، مما يؤدي إلى التثدي".

ويحذر أيضًا من أن التثدي، يمكن أن يشير إلى تليف الكبد - بالإضافة إلى أن الكبد لا يعمل كما ينبغي.

ويضيف: "للكبد دور مهم يلعبه في نمو الثدي أيضًا. إن وظيفة الكبد هي تكسير هرمون الاستروجين الزائد غير المطلوب ثم إفرازه من الجسم. إذا كان الكبد بطيئًا، أو دهنيًا، أو ملتهبًا، فلن يتمكن من القيام بهذه المهمة بشكل صحيح ويتراكم الإستروجين".

وأوضح أن "الرجال الذين يأكلون الكثير من السكر أو الكربوهيدرات لديهم مستويات أقل من هرمون التستوستيرون في مجرى الدم، لأن كبدهم يصنع المزيد من هرمون الجنس المرتبط بالجلوبيولين. هذا جزيء ناقل ينقل التستوستيرون حول مجرى الدم. كما أنه يجعل هرمون التستوستيرون غير قادر على أداء وظائفه الطبيعية".


ما هو مرض الكبد الدهني؟

يحدث مرض الكبد الدهني عندما يكون هناك تراكم للدهون في الكبد. غالبًا ما يكون هذا بسبب زيادة الوزن أو السمنة، ولكن هناك عوامل خطر أخرى بما في ذلك الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وارتفاع الكوليسترول في الدم، من بين أمور أخرى.

غالبًا لا يظهر مرض الكبد الدهني في مراحله المبكرة بأية أعراض، ومع ذلك، إذا تطورت الإصابة به، فسوف يتضرر الكبد بشكل أكبر، بحسب صحيفة "إكسبريس".

ويعد تشمع الكبد هو أخطر مراحل مرض الكبد الدهني الذي يحدث بعد سنوات من التلف، حيث يصبح الكبد متندبًا ومتكتلًا وذبلًا ويمكن أن يؤدي إلى فشل الكبد وسرطان الكبد وحتى الموت إذا لم يتم علاجه.

أعراض الكبد الدهني


تشمل الأعراض الأخرى لمرض الكبد الدهني ما يلي:

-ألم خفيف أو مؤلم في أعلى يمين البطن (فوق الجانب الأيمن السفلي من الضلوع)

التعب الشديد

فقدان الوزن غير المبرر

الضعف.

إذا حدث تشمع الكبد، فقد يعاني المرض أيضًا من اصفرار الجلد وبياض العين (اليرقان)، وحكة في الجلد، وتورم في الساقين أو الكاحلين أو القدمين أو البطن (الوذمة).

الكلمات المفتاحية

أعراض الكبد الدهني ما هو مرض الكبد الدهني؟ هرمون الاستروجين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعد الكبد أحد أهم الأعضاء الحيوية في الجسم، والذي يقوم بأكثر من 500وظيفة. لذلك، في حالة تلفه يمكن أن يكون له تأثير على مناطق أخرى من الجسم. في بعض الح