أخبار

كن شجاعُا ولا تكن متهورًا.. تعرف على صور من شجاعة النبي والصحابة

زوال ملكه سيكون على غلام من بني إسرائيل.. كيف وصلت القصة إلى فرعون؟

هل يجب الصلاة على النبي كلما ذكر اسمه؟

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

بشرى لمرضى السرطان.. أول علاج كيميائي في المخ

بقلم | فريق التحرير | الاربعاء 03 مايو 2023 - 06:59 م



في تطور من شأنه أن يزيد من معدلات الشفات، تمكن العلماء بجامعة نورث وسترن بولاية إلينوي الأمريكية من إخضاع مرضى سرطان المخ للعلاج الكيميائي لأول مرة، عن طريق فتح الحاجز الدموي الدماغي، مما أدى إلى زيادة تركيز الدواء فيه بنحو ستة أضعاف.

الورم الأرومي الدبقي


والورم الأرومي الدبقي نوع من السرطان يبدأ على هيئة نمو للخلايا في الدماغ أو الحبل النخاعي. وينمو هذا الورم سريعًا ويمكنه غزو أنسجة الجسم السليمة وتدميرها. ويتكون من خلايا تسمى الخلايا النجمية تدعم الخلايا العصبية.

قد تحدث الإصابة بالورم الأرومي الدبقي في أي مرحلة عمرية. غير أنه غالبًا ما يصيب البالغين الأكبر سنًا والرجال في أكثر الحالات. تشمل أعراض الورم الأرومي الدبقي نوبات صداع مستمرة التفاقُم والغثيان والقيء وضبابية الرؤية أو ازدواجها ونوبات الصرع.

ولا يوجد علاج للورم الأرومي الدبقي الذي يُعرف أيضًا بالورم الأرومي الدبقي متعدد الأشكال. لكن قد تساعد العلاجات على إبطاء نمو السرطان وتخفيف أعراضه.

وقال الدكتور آدم سونابند ، الذي قاد الدراسة، إن النتائج يمكن أن تؤدي أيضًا إلى "علاجات لملايين المرضى" بأمراض دماغية أخرى، وفق ما أوردت صحيفة "ذا صن" نقلاً عنه.

وقالت الدكتورة كارين نوبل، من مركز أبحاث أورام الدماغ : "تبدو نتائج هذه التجربة مشجعة للغاية. أن تكون قادرًا على فتح الحاجز مع استيقاظ المريض، وتمكنه من العودة إلى المنزل بعد بضع ساعات، قد يكون تغييرًا كليًا للعبة".

وأضافت: "يمكن أن تؤدي القدرة على عبور الحاجز الدموي الدماغي بشكل فعال بأدوية جديدة وحالية إلى ثورة في رعاية أورام الدماغ والحالات العصبية الأخرى".

اقرأ أيضا:

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

جراحة في الدماغ


ويخضع المرضى عادة لعملية جراحية في الدماغ حيث يقوم الطبيب باستئصال أكبر قدر ممكن من الورم. لكن هذا قد يكون هذا صعبًا لأن الأورام يمكن أن تحتوي على عناصر شبيهة بالخيوط تنتشر في الدماغ وقد لايصل الجراحون إلى حواف الأورام.

ويمكن إعطاء العلاج الكيميائي باستخدام عقار تيموزولوميد (TMZ) بعد الجراحة لإبطاء نمو خلايا الورم المتبقية. لكن الأدوية الكيماوية الأكثر فاعلية المستخدمة لعلاج أنواع السرطان الأخرى لا تعمل بسبب الحاجز الدموي الدماغي، الذي يحمي العضو منها عندما يكون في مجرى الدم.

وأظهرت التجربة الجديدة، التي نُشرت في دورية "لانسيت أونكولوجي"، كيف يمكن أن يصل العلاج الكيميائي الأكثر قوة إلى الدماغ لأول مرة.

استخدموا جهازًا صغيرًا لإرسال الموجات فوق الصوتية التي فتحت الحاجز وهو الإجراء الذي استغرق نحو ساعة.

وقام الباحثون بحقن المرضى بعقارين فعالين مختلفين للعلاج الكيميائي، باكليتاكسيل وكاربوبلاتين. وكلا العقارين أقوى من تيموزولوميد ويستخدمان لأنواع أخرى من السرطان.

وستنظر التجربة الجارية الآن في مدى فعالية العلاج في إطالة عمر المرضى.

قال مارتن ليدويك من مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة: "إذا ثبتت فعاليتها، فإن مثل هذه التجارب يمكن أن تمثل خطوة مهمة نحو فتح المزيد من خيارات العلاج للمرضى المصابين بهذا النوع من السرطان".

غير أنه "لا يزال من السابق لأوانه معرفة ما إذا كان سيكون هناك أي تحسن في نتائج العلاج للمرضى من خلال هذا النهج"، وفق قوله.

ما هي أعراض ورم المخ؟


تختلف أعراض ورم الدماغ اعتمادًا على الجزء الدقيق من الدماغ المصاب.

تشمل الأعراض الشائعة ما يلي:
-الصداع
-نوبات
- الشعور المستمر بالغثيان والمرض (القيء) والنعاس
-التغيرات العقلية أو السلوكية، مثل مشاكل الذاكرة أو التغيرات في الشخصية
-ضعف تدريجي أو شلل في جانب واحد من الجسم
-مشاكل في الرؤية أو الكلام
-في بعض الأحيان قد لا تظهر أي أعراض، أو قد تتطور ببطء شديد بمرور الوقت.

الكلمات المفتاحية

ما هي أعراض ورم المخ؟ الورم الأرومي الدبقي علاج السرطان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled في تطور من شأنه أن يزيد من معدلات الشفات، تمكن العلماء بجامعة نورث وسترن بولاية إلينوي الأمريكية من إخضاع مرضى سرطان المخ للعلاج الكيميائي لأول مرة، ع