أخبار

كن شجاعُا ولا تكن متهورًا.. تعرف على صور من شجاعة النبي والصحابة

زوال ملكه سيكون على غلام من بني إسرائيل.. كيف وصلت القصة إلى فرعون؟

هل يجب الصلاة على النبي كلما ذكر اسمه؟

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

يخبرك بـ 6 أشياء.. من لون حفاضه كيف تتعرفين على حالة طفلك الصحية؟

بقلم | فريق التحرير | الاربعاء 03 مايو 2023 - 06:21 م

من الأصفر إلى الأحمر، ربما يكتسب بول الأطفال لونًا مختلفًا عن البالغين، الأمر الذي قد يشعر الأمهات الجدد بالقلق بشأن ما يعثرن عليه في الحفاضات.

وكشفت عيادة "تيني هيرتس إديوكيشن"، والمسعفة الطبية نيكي جوركوتز في مقطع فيديو، تمت مشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي، عن بعض النصائح حول ألوان البول المختلفة التي قد تظهر في حفاض الطفل، بحسب صحيفة "ذا صن".

1.الأصفر


إذا تلطخ الحفاض باللون الأصفر، فهذا يعني أن كل شيء "طبيعي". ووفقًا لهيئة الخدمات الصية ببريطانيا، فإنه كلما كان لون طفلك الصغير شاحبًا، زاد ترطيبه.

2. العكر 


عندما يبدو البول عكرًا بعض الشيء، يمكن أن يكون هذا علامة على وجود عدوى في المسالك البولية، وهي عدوى شائعة يمكن أن تؤثر على المثانة والكلى ومجري البول.

أوضحت جوركوتز، أن البول العكر يمكن أن يكون أيضًا علامة على الجفاف. في كلتا الحالتين، يجب اصطحاب الطفل إلى الطبيب.

3. أصفر غامق / بني

البول البني يمكن أن يكون أيضًا علامة على الجفاف أو حتى من الآثار الجانبية للمضادات الحيوية.

4. أخضر / أزرق

البول الأخضر أو الأزرق "نادر جدًا"، "لكن يمكن أن يكون بسبب بعض الأطعمة". يمكن أن تكون الخضروات الصحية هي السبب وراء ظهور لون البول الأخضر لدى بعض الأشخاص.

5. برتقالي / وردي

في الأيام القليلة الأولى بعد الولادة، قد ترى بولًا برتقاليًا أو ورديًا أو طباشيريًا في حفاض الطفل.

وفقًا لهيئة الخدمات الصحية ببريطانيا، فإن هذا ليس دمًا بل بلورات يورات وهو طبيعي تمامًا. تتطور هذه البلورات لأن بول الطفل يتركز حتى يبدأ في تناول المزيد من السوائل.

6. الأحمر

يمكن أن يكون البول الأحمر نتيجة لتناول جذر الشمندر أو العنب البري.

وفقًا لهيئة الخدمات الصحية ببريطانيا، فإن الفتيات حديثي الولادة يمكن أن يصبن بالنزيف المهبلي في الأيام القليلة الأولى وهو أمر طبيعي تمامًا.

ومع ذلك، يمكن أن يكون البول الأحمر أيضًا علامة على شيء أكثر خطورة. لذا يجب مراجعة الطبيب إذا لم يكن هناك ما يفسره من نظامه الغذائي.



كم يجب أن يشرب الأطفال؟


من بعد الأسبوع الأول وحتى بلوغه ستة أشهر تقريبًا، يحتاج الطفل إلى حوالي 150 إلى 200 مل من الحليب الاصطناعي يوميًا مقابل كل كيلوجرام من وزنه.

لذلك، على سبيل المثال ، قد يحتاج الطفل البالغ من العمر شهرًا واحدًا ويزن حوالي سبعة كيلوجرامات إلى ما بين 1000 و1800 مل من الحليب الاصطناعي يوميًا، موزعة على عدة وجبات.

ما هي مخاطر الجفاف؟

الرضع والأطفال أكثر عرضة للإصابة بالجفاف من البالغين، بسبب صغر حجمهم. يمكن أن يؤدي الجفاف إلى مضاعفات خطيرة عند الرضع، من بينها في ذلك:

مشاكل المسالك البولية والكلى: يمكن أن يسبب الجفاف لفترات طويلة ومتكررة التهابات المسالك البولية، وحصوات الكلى وحتى الفشل الكلوي

النوبات: تساعد الإلكتروليتات في نقل الإشارات الكهربائية من خلية إلى أخرى. إذا كانت الإلكتروليتاتك غير متوازنة، يمكن أن تختلط الرسائل الكهربائية العادية، ويمكن أن تؤدي إلى تقلصات عضلية لا إرادية، وفي بعض الأحيان إلى فقدان الوعي.

صدمة انخفاض حجم الدم (صدمة نقص حجم الدم): هذه واحدة من أخطر مضاعفات الجفاف والتي تهدد الحياة في بعض الأحيان. يحدث ذلك عندما يتسبب انخفاض حجم الدم في انخفاض ضغط الدم وانخفاض كمية الأكسجين في الجسم.

الكلمات المفتاحية

كم يجب أن يشرب الأطفال؟ ما هي مخاطر الجفاف؟ لون بول الأطفال لون الحفاض

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled من الأصفر إلى الأحمر، ربما يكتسب بول الأطفال لونًا مختلفًا عن البالغين، الأمر الذي قد يشعر الأمهات الجدد بالقلق بشأن ما يعثرن عليه في الحفاضات.