أخبار

أطعمة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.. ابتعد عنها

أفضل الطرق للتغلب على نزلات البرد في وقت قصير

7ضوابط شرعية في الاختيار عند الزواج.. تمسك بهم لتضمن استقرار الحياة الزوجية

المحافظة على أموال الصدقات وصيانتها مطلب حافظ عليه الإسلام.. وهذا هو الدليل

هل السحر يغير من قضاء الله وقدره؟

من علامات القيامة نزول عيسى ابن مريم.. فأين ينزل وكم يمكث وماذا يفعل وما علاقته بالمهدي؟

طلوع الشمس من مغربها ساعتها لا تقبل التوبة.. ويعض الظالم على يديه.. تعرف على أول الآيات السماوية لقيام الساعة

يطمئن كل إنسان أن رزقه يعرف عنوانه.. ما الفرق بين عطاء الإله وعطاء الرب؟ (الشعراوي)

كيف حافظ الإسلام على قيمة الإنسان؟

صمتك أمام الأذى اليوم.. هو فخرك ومباهاتك أمام الله غدًا

هل مازلت جائعا بعد الأكل؟.. 5علامات على أنك تعاني من الطفيليات المعوية

بقلم | فريق التحرير | الثلاثاء 02 مايو 2023 - 08:25 م

الطفيليات هي كائنات حية تعيش في أو على جسم مضيف، وتتغذى منه للبقاء على قيد الحياة. لكنها من المرجح أن تصيب الجهاز الهضمي - حيث تعيش في جدار الأمعاء، وهو ما يؤدي إلى عدد من الأعراض تتراوح من آلام العضلات إلى فقر الدم.

ويمكن أن تكون الطفيليات المعوية، والتي تشمل أنواعًا من الديدان، نتيجة لسوء النظافة مثل عدم غسل اليدين بشكل صحيح بعد استخدام الحمام. ويمكن أن يكون سببها أيضًا عدم طهي اللحوم جيدًا أو غسل الفواكه والخضروات قبل الأكل.

وإذا تركت دون علاج يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية طويلة الأمد مثل التعب المزمن ومشاكل المفاصل.

وكشفت الدكتورة سارة مصيلحي، أخصائية أمراض الجهاز الهضمي في الكلية الملكية للأطباء في المملكة المتحدة إلى صحيفة "ديلي ميل" عن العلامات الخمس الأكثر شيوعًا للطفيليات المعوية.

الجوع بعد الوجبات


ويمكن أن يشعر الأشخاص المصابون بالطفيليات المعوية بالجوع حتى بعد تناول الطعام حيث يمكن للطفيليات أن تتغذى على العناصر الغذائية من الطعام المستهلك.

وبعض الطفيليات تخلق مواد تتداخل مع الإشارات المرتبطة بالشهية والتمثيل الغذائي. ويمكن أن تلحق الضرر أيضًا ببطانة الجهاز الهضمي، مما يقلل من امتصاص العناصر الغذائية ويسبب سوء التغذية.

مشاكل في الجهاز الهضمي وفقدان الوزن


يمكن للطفيليات أن تلحق الضرر بالأمعاء، مما يسبب مشاكل في الهضم وامتصاص الطعام. نتيجة لذلك، يمكن أن يعاني الشخص المصاب من الإسهال وآلام البطن وسوء التغذية.

ويمكن أن يؤدي هذا أيضًا إلى فقدان الوزن، نظرًا لأن بعض الطفيليات تستهلك العناصر الغذائية من الطعام الذي يأكله المضيف.


الحكة


وحذرت من أن الطفيليات يمكن أن تسبب الحكة بطرق متعددة؛ على سبيل المثال، تضع الديدان الدبوسية بيضًا حول فتحة الشرج مما يسبب الحكة ويزيد من تغير الإصابة مرة أخرى.

يمكن أن تطلق طفيليات أخرى سمومًا تؤدي إلى ردود فعل تحسسية ومشاكل جلدية مثل الشرى (خلايا النحل) والأكزيما، مما يؤدي إلى الحكة.

فقر الدم


مرة أخرى، يمكن أن تسبب الطفيليات فقر الدم بعدة طرق. يمكن أن تلتصق الديدان الخطافية - على سبيل المثال - ببطانة الأمعاء الدقيقة وتمتص دم مضيفها، مما يؤدي إلى فقدان الدم وبالتالي فقر الدم.

وتزيد بعض الطفيليات من خطر الإصابة بفقر الدم نتيجة تغذيها على الحديد في جسم المضيف، وهو أمر ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء.

ويمكن للطفيليات الأخرى مثل البلازموديوم، الذي يسبب الملاريا، تدمير خلايا الدم الحمراء مباشرة، مما يؤدي إلى فقر الدم.

آلام العضلات والمفاصل


يمكن أن تسبب الطفيليات التهابًا في الجسم مما يؤدي إلى آلام في العضلات والمفاصل. يمكنها أيضًا الانتقال إلى العضلات مسببة ضررًا مباشرًا.

علاوة على ذلك يمكن أن تكون آلام العضلات والمفاصل نتيجة لفقر الدم بسبب نقص الإمداد بالأكسجين.

نصحت الدكتورة مصيلحي: "إذا كنت تشك في إصابتك بعدوى طفيلية، يمكن أن يقوم الطبيب بإجراء فحوصات للتأكد من نوع الطفيلي وتقديم العلاج المناسب".

تعتمد خيارات علاج الطفيليات المعوية على نوع الطفيليات وشدة العدوى، لكن الأدوية الموصوفة عادةً تشمل ألبيندازول وميبيندازول وبرازيكوانتيل وميترونيدازول، من بين أدوية أخرى.

وأوضحت أخصائية أمراض الجهاز الهضمي: "نصيحتي الرئيسية هي عدم تجاهل أي أعراض لأنها قد تؤدي إلى مشاكل صحية مزمنة، مثل فقر الدم ومتلازمة التعب المزمن ومشاكل المفاصل والحمى".

الكلمات المفتاحية

الجوع بعد الوجبات مشاكل في الجهاز الهضمي وفقدان الوزن الحكة آلام العضلات والمفاصل فقر الدم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الطفيليات هي كائنات حية تعيش في أو على جسم مضيف، وتتغذى منه للبقاء على قيد الحياة. لكنها من المرجح أن تصيب الجهاز الهضمي - حيث تعيش في جدار الأمعاء، و