أخبار

هل تجب البسملة عند قراءة القرآن وفي الصلاة؟

أطعمة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.. ابتعد عنها

أفضل الطرق للتغلب على نزلات البرد في وقت قصير

7ضوابط شرعية في الاختيار عند الزواج.. تمسك بهم لتضمن استقرار الحياة الزوجية

المحافظة على أموال الصدقات وصيانتها مطلب حافظ عليه الإسلام.. وهذا هو الدليل

هل السحر يغير من قضاء الله وقدره؟

من علامات القيامة نزول عيسى ابن مريم.. فأين ينزل وكم يمكث وماذا يفعل وما علاقته بالمهدي؟

طلوع الشمس من مغربها ساعتها لا تقبل التوبة.. ويعض الظالم على يديه.. تعرف على أول الآيات السماوية لقيام الساعة

يطمئن كل إنسان أن رزقه يعرف عنوانه.. ما الفرق بين عطاء الإله وعطاء الرب؟ (الشعراوي)

كيف حافظ الإسلام على قيمة الإنسان؟

7 عادات يومية تؤدي إلى تساقط الشعر.. كيف تتجنبين المخاطر؟

بقلم | فريق التحرير | الاحد 23 ابريل 2023 - 11:48 ص

هناك الكثير من العادات التي يحذر الخبراء من أنها تسهم في تساقط الشعر.

ويتأثر ثلثا الرجال بالصلع النمطي الذكوري في حياتهم، بينما يعاني 40 في المائة من النساء فوق 70 عامًا من تساقط الشعر.

وعلى الرغم من أن بعض الأشخاص قد يكونون أكثر استعدادًا وراثيًا لتساقط الشعر، إلا أن هناك عادات معينة يمكن أن تمنع تساقط الشعر وتسببه.

وكشف خبير الشعر، أران ايشيروود لصحيفة "إكسبريس" عن سبع عادات يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر.

تجفيف الشعر بمنشفة


وقال ايشيروود: "يكون شعرك أكثر ضعفًا عندما يكون مبللاً، لأن البروتينات في البصيلات تشكل روابط هيدروجينية أضعف، مما يسبب تمددًا"، مما يؤدي إلى انفتاح بصيلات الشعر، ويجعلها أكثر عرضة للتلف.

لهذا يمكن أن يتسبب تجفيف الشعر بمنشفة خشنة إلى التجعد أو التقصف.

وأضاف: "يجب أيضًا تجنب لف رأسك بمنشفة كبيرة؛ يمكن أن يؤدي الوزن الموجود على رأسك إلى شد خيوط شعرك، مما يؤدي إلى تكسيرها، وإذا تركت على رأسك لفترة طويلة، فستمتص المنشفة الكثير من الماء من شعرك الرطب، مما يجعله أثقل".

 وتابع خبير الشعر محذرًا: "إذا كنت قلقًا بشأن تلف الشعر من التجفيف بالمنشفة، فحاول استخدام الألياف الدقيقة بدلاً من ذلك. على عكس المناشف العادية، فهي فائقة النعومة ولن تكون قاسية على شعرك".

وتابع: "تمتص الكمية المناسبة من الماء أيضًا ما يكفي لتجفيف شعرك دون الحاجة إلى فركه بشكل مفرط والتسبب في تكسره، ولكن ليس كثيرًا إلى الدرجة التي تجعل المنشفة ثقيلة على رأسك، مما يؤدي إلى شد خصلاتك".

تمشيط الشعر عندما يكون مبللاً


وأوضح خبير الشعر: "على غرار فرك الشعر بمنشفة، إذا كنت تمشط شعرك وهو مبلل، فهناك احتمال كبير بأن تتسبب في ضرر".

وتابع: "سيكون شعرك أضعف إلى حد كبير عندما يكون رطبًا، لذا فإن تمشيطه بالفرشاة - خاصةً من الجذور - يمكن أن يؤدي إلى تقصف الأطراف أو تطايرها، مما يمنعك من الحصول على شعر ناعم كالحرير. والأسوأ من ذلك، أنه يمكنك سحب الشعر مباشرة من الجذر، مما يتسبب في ظهور بقع صلعاء أو ترقق".

ومضى ناصحًا: "لمنع ذلك، اتركي شعرك يجف في الهواء لفترة من الوقت قبل استخدام مشط واسع الأسنان لفك تشابكه بلطف، بدءًا من الأطراف".


تسريحات الشعر الضيقة


قال ايشيروود: "تسريحات الشعر الضيقة مثل الكعك المائل للخلف وذيل الحصان تسحب جذور الشعر، مما يؤدي إلى تكسره أو حتى فقدانه بمرور الوقت إذا كنت تصففين بهذا الشكل بشكل متكرر. يُعرف هذا باسم ثعلبة الشد: شكل من أشكال تساقط الشعر".

وأضاف: "لحسن الحظ، يمكن أن يصلح الشعر وينمو مرة أخرى بمرور الوقت إذا تم تجنب تسريحات الشعر الضيقة وأي شيء يشد شعرك على الفور. ومع ذلك، إذا تم تشخيصه بعد فوات الأوان، فقد تتلف بصيلات الشعر بالفعل، مما يعني أن إعادة النمو الطبيعي غير ممكن".

الإفراط في غسل الشعر 


حذر خبير الشعر من أن "الإفراط في غسل الشعر قد يزيل الزيوت الطبيعية التي تحميه وتحافظ على نعومته، ويتركه جافًا وهشًا. الشعر الجاف أكثر عرضة للتلف؛ مجرد تمرير يديك من خلاله أو ربطه أو تنظيفه بالفرشاة قد يتسبب في تكسره".

وتابع: "لمنع الضرر الذي يصاحب الإفراط في غسل الشعر، ستحتاج ببساطة إلى تقليص عدد مرات تنظيفه. من المثالي مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، ولكن هذا سيختلف من شخص لآخر ويعتمد على عوامل مختلفة مثل نمط الحياة ونوع الشعر".

غسل الشعر بالماء الساخن


قال خبير الشعر: "نحن نعلم أن القفز إلى حمام ساخن أو حمام دافئ أمر مغر - خاصة خلال أشهر الشتاء الباردة، ولكن هذا قد يسبب ضررًا كبيرًا لشعرك. مثل الغسل الزائد، يمكن أن يؤدي الماء الساخن إلى تجريد فروة الرأس من الزيوت الطبيعية الأساسية ، مما يؤدي إلى جفاف الشعر المعرض للتلف أو الشعر الدهني بسبب الإفراط في إنتاج الزيوت".

وتابع محذرًا: "يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تهيج فروة رأسك والتهابها بمرور الوقت، مما قد يعيق نمو الشعر أو يؤدي إلى تساقط الشعر. يعد خفض درجة الحرارة أثناء الاستحمام طريقة بسيطة لمنع تلف شعرك".

ترطيب الجذور


قال ايشيروود: "بينما يمكن أن ينتج عن استخدام البلسم شعر ناعم، من المهم أن تتجنب الجذور".

وأضاف: "يمكن أن يؤدي وضع البلسم بالقرب من فروة الرأس إلى إثقال شعرك، مما يجعله يبدو دهنيًا ومسطحًا وباهتًا - حتى لو كنت قد غسلته للتو. تنتج فروة الرأس الزيوت بشكل طبيعي، لذلك لا داعي لاستخدامها في مكان مرتفع على رأسك".

ونصح: "ركزي على وضع البلسم على أطراف شعرك حيث تكون الخيوط عرضة للجفاف، وحاولي ألا تتجاوزي أذنيك. بهذه الطريقة، يمكنك الحصول على شعر حريري جميل دون أن يبدو متعرجًا".

الإفراط في استخدام السيشوار 


أضاف ايشيروود: "إن التعرض لدرجات حرارة عالية باستخدام أدوات مثل المجففات ومشبك تجعيد الشعر وأجهزة فرد الشعر يمكن أن يضر بصحة شعرك.

وتابع: "الاستخدام المتكرر للحرارة لتصفيف شعرك يمكن أن يغير الكيراتين - البروتينات الموجودة في بصيلات الشعر - مما يؤدي إلى حوامل جافة وضعيفة تكون أكثر عرضة للتلف".

ونصح قائلاً: "امنحي شعرك قسطًا من الراحة، وعندما تستخدم أداة تصفيف الشعر، تذكري استخدام واقي الحرارة قبل أن تبدئي. يعمل هذا كحاجز بين شعرك وأداة التصفيف ويحبس الرطوبة ويحمي شعرك ويحافظ عليه بمظهر ناعم".

الكلمات المفتاحية

الإفراط في استخدام السيشوار ترطيب جذور الشعر غسل الشعر بالماء الساخن تسريحات الشعر الضيقة تمشيط الشعر عندما يكون مبللاً تجفيف الشعر بمنشفة الإفراط في غسل الشعر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هناك الكثير من العادات التي يحذر الخبراء من أنها تسهم في تساقط الشعر. ويتأثر ثلثا الرجال بالصلع النمطي الذكوري في حياتهم، بينما يعاني 40 في المائة من