أخبار

هل تجب البسملة عند قراءة القرآن وفي الصلاة؟

أطعمة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.. ابتعد عنها

أفضل الطرق للتغلب على نزلات البرد في وقت قصير

7ضوابط شرعية في الاختيار عند الزواج.. تمسك بهم لتضمن استقرار الحياة الزوجية

المحافظة على أموال الصدقات وصيانتها مطلب حافظ عليه الإسلام.. وهذا هو الدليل

هل السحر يغير من قضاء الله وقدره؟

من علامات القيامة نزول عيسى ابن مريم.. فأين ينزل وكم يمكث وماذا يفعل وما علاقته بالمهدي؟

طلوع الشمس من مغربها ساعتها لا تقبل التوبة.. ويعض الظالم على يديه.. تعرف على أول الآيات السماوية لقيام الساعة

يطمئن كل إنسان أن رزقه يعرف عنوانه.. ما الفرق بين عطاء الإله وعطاء الرب؟ (الشعراوي)

كيف حافظ الإسلام على قيمة الإنسان؟

لتجنب الانتفاخ والسرطان.. 3 أطعمة عليك التوقف عن تناولها فورًا

بقلم | فريق التحرير | الاحد 26 مارس 2023 - 05:22 م

كشفت خبيرة تغذية عن بعض الأطعمة التي يجب تجنبها لتفادي تراكم الغازات وانتفاخ البطن، أو التعرض لمزيد من المشكلات الصحية الخطرة مثل السرطان.

وتشمل قائمة الأطعمة، وفقًا لأخصائية التغذية، ريانون لامبرت:

1. اللحوم الحمراء والمعالجة


قالت ريانون لصحيفة "ذا صن": "إن زيادة استهلاك اللحوم الحمراء والمعالجة قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون (الأمعاء)".

وحذرت من أن تناول اللحوم المعالجة يزيد أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بسبب الكميات العالية من الدهون المشبعة فيها.

لذلك شددت على أنه من الأفضل تجنبها أو التقليل من تناوله.

2. مضغ العلكة


إذا كنت تستخدم بعض العلكة لتنقية تنفسك بعد تناول الطعام، فإنه يتعين عليك التوقف عن تلك العادة إذا كنت تريد تجنب الانزعاج في بطنك.

وأوضحت أن "تناول (العلكة) بانتظام، خاصة مع فتح فمك، يمكن أن يؤدي إلى ابتلاع الهواء الزائد مما قد يؤدي إلى الانتفاخ أو الغازات".

3. المشروبات الغازية


وفقًا لخبيرة التغذية، فإن المشروبات الغازية "مشابهة لمضغ العلكة، حيث تحتوي الفقاعات داخلها على الهواء، الذي يدخل الجهاز الهضمي وقد يتركنا نشعر بالانتفاخ أو الغازات".

وأضافت: "غالبًا ما تكون هذه السكريات عالية جدًا ، لذا من المهم أن نضع في اعتبارنا استهلاكنا للتأكد من أننا لا نتجاوز التوصيات اليومية بـ 30 جرامًا من السكريات المضافة يوميًا".

الدجاج والسمك المقلي


وقدم خبراء صحة القناة الهضمية لصحيفة "هافينجتون بوست"، بعض الأمثلة الأخرى على الطعام الذي يجب تجنبه لتقادي الغازات والانتفاخ.

قال الدكتور محمود غنوم، الباحث في الميكروبيوم، إن الدجاج المقلي أو السمك المقلي لا يفيد أمعاءك، لأنه قد يهز ميكروبيوم الأمعاء، ويؤدي إلى تراكم الدهون والمواد الأخرى في جدران الشرايين.

وعلى المدى الطويل، يمكن أن يؤدي هذا التراكم إلى عواقب مثل الأزمات القلبية والسكتة الدماغية.

في الأثناء، قالت الدكتورة شيلبا جروفر، مديرة برنامج أمراض الجهاز الهضمي في قسم أمراض الجهاز الهضمي في مستشفى بريجهام والنساء، إن تناول الحبوب المكررة - في الخبز الأبيض - يزيد من خطر الإصابة بالتهاب الرتج في الجهاز الهضمي، والذي يؤدي إلى التهاب أو التهاب في الأمعاء.

وأضافت الدكتورة جروفر أن اتباع نظام غذائي من الحبوب المكررة واللحوم المصنعة يمكن أن يزيد أيضًا من خطر الإصابة بحالات صحية مثل مرض السكري وأمراض الشريان التاجي والسرطان، بما فيها سرطان القولون والمستقيم.

ألواح البروتين


نصح الدكتور هارموني أليسون، اختصاصي أمراض الجهاز الهضمي في مركز تافتس الطبي بالتوقف عن تناول ألواح البروتين، وهي ألواح تغذية تحتوي على نسبة عالية من البروتين، والكربوهيدرات والدهون.

وفي حين أن المصنوعة من الفاكهة والمكسرات الحقيقية أفضل، قال الدكتور أليسون إنه لا يأكل أبدًا المصنعة بشكل كبير، لأنها يمكن أن تؤدي إلى الانتفاخ والغازات.

وأشار إلى أنه يمكن الحصول على نفس الكمية من البروتين في كوب من الحليب، أو من زبدة الفول السوداني، أو المكسرات، أو بذور اليقطين.

ماذا أفعل لتقليل الغازات؟


قدمت ريانون بعض النصائح المفيدة للتخلص من أعراض الغازات والانتفاخ.

وتشمل النصائح، التوقف عن الأطعمة التي تسبب في الغازات وتؤدي إلى الانتفاخ مثل الفول وبعض الخضروات والأطعمة المخمرة، "حاول الحد من تناولك إذا كان استهلاكك مرتفعًا".

أوضحت خبيرة التغذية: "بالنسبة للكثيرين يمكن أن يقلل النظام الغذائي الغني بالألياف من الانتفاخ ويحسن الهضم، لذا تأكد من تضمينها كجزء من نظام غذائي متوازن وصحي ومتنوع".

وتابعت: "إذا حدث الانتفاخ بسبب إصابتك بالإمساك، فإن تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الأفوكادو والتفاح والحبوب الكاملة والفول والبقول يمكن أن يساعد في تحريك الطعام عبر الأمعاء ويقلل من أعراض الانتفاخ".

ويساعد التحرك بانتظام طوال اليوم من خلال المشي أو القيام ببعض اليوجا على تحسين عملية الهضم ومنع الانتفاخ والتخلص من الغازات المحتبسة.

الكلمات المفتاحية

المشروبات الغازية مضغ العلكة اللحوم الحمراء والمعالجة أطعمة تزيد الانتفاخ والسرطان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشفت خبيرة تغذية عن بعض الأطعمة التي يجب تجنبها لتفادي تراكم الغازات وانتفاخ البطن، أو التعرض لمزيد من المشكلات الصحية الخطرة مثل السرطان.