أخبار

هل تجب البسملة عند قراءة القرآن وفي الصلاة؟

أطعمة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.. ابتعد عنها

أفضل الطرق للتغلب على نزلات البرد في وقت قصير

7ضوابط شرعية في الاختيار عند الزواج.. تمسك بهم لتضمن استقرار الحياة الزوجية

المحافظة على أموال الصدقات وصيانتها مطلب حافظ عليه الإسلام.. وهذا هو الدليل

هل السحر يغير من قضاء الله وقدره؟

من علامات القيامة نزول عيسى ابن مريم.. فأين ينزل وكم يمكث وماذا يفعل وما علاقته بالمهدي؟

طلوع الشمس من مغربها ساعتها لا تقبل التوبة.. ويعض الظالم على يديه.. تعرف على أول الآيات السماوية لقيام الساعة

يطمئن كل إنسان أن رزقه يعرف عنوانه.. ما الفرق بين عطاء الإله وعطاء الرب؟ (الشعراوي)

كيف حافظ الإسلام على قيمة الإنسان؟

"مهددة للحياة".. علامتان حول العينين تكشفان عن وجود جلطة دموية

بقلم | فريق التحرير | الجمعة 24 مارس 2023 - 04:44 م

عادة ما تحدث جلطات الدم جراء استجابة جسدية لإصابة محددة، وفي كثير من الأحيان يكون تكوينها غير مبرر، وفي أي من الحالتين، من غير المرجح أن تسبب الجلطة مشاكل طالما أنها مستقرة وتسمح للدم بالتدفق حولها.

مع ذلك، في بعض الأحيان، تخرج الجلطات وتنتقل إلى الرئتين، مما يتسبب في توقف تدفق الأكسجين تمامًا (الانصمام الرئوي)، وفقًا لصحيفة "ديلي إكسبريس".

تجلط الجيوب الكهفية


وعلى الرغم من أن جلطات الدم تتشكل عمومًا في الأطراف السفلية أولاً، إلا أنها تؤثر على الوجه، وهي حالة يشار إليها طبيًا باسم "تجلط الجيوب الكهفية"، والتي تهددي الحياة، وترتبط بالعديد من الأعراض.

والجيوب الكهفية تقع خلف كل محجر عين. ويحمل وعاء دموي رئيسي يسمى الوريد الوداجي الدم عبر الجيوب الكهفية بعيدًا عن الدماغ، وفقًا لخدمة الصحة الوطنية ببريطانيا.

عندما تتشكل جلطة دموية داخل الجيوب الأنفية، فعادةً ما يكون ذلك بسبب ظهور عدوى في مكان ما في الوجه أو الجمجمة وتحتاج إلى احتوائها. ومع ذلك، "يمكن أن تتطور الجلطات دون الإصابة"، بحسب تحذيرها.

سبب أقل شهرة لجلطة الجيوب الكهفية


وهناك سبب أقل شيوعًا لجلطة دموية في الجيوب الكهفية، هو الإصابة الشديدة، التي تؤدي إلى تجلط الدم. وبغض النظر عن السبب، يمكن أن تسبب الجلطة الدموية أضرارًا فورية للدماغ والعينين والأعصاب التي تعمل فيما بينها.

ولهذا السبب فيما يتراوح من 50 إلى 90 بالمائة من الحالات، يعاني المرضى من تغيرات في رؤيتهم أولاً، بما فيها المعاناة من الحساسية تجاه الضوء، أو غيره من الاضطرابات البصرية.

وتتمثل الأعراض التي غالبًا ما تكون حادة، وتمتد لعدة أيام أو أكثر في حدوث تورم، أو انتفاخ في العين أيضًا. ويرجع ذلك إلى قلة التصريف من أوردة الوجه، مما يؤدي إلى تجمع السوائل حول العينين. وقد تبدأ الجفون بالتدلي نتيجة لذلك.

الصداع الشديد


ويعد الصداع الشديد الذي يزداد سوءًا أحد الأعراض المبكرة والأكثر موثوقية للحالة، حتى مع استخدام مسكنات الألم. وأي تأخير في علاج هذه الأعراض يمكن أن يسبب ضررًا دائمًا للدماغ والأعضاء الأخرى.

وتقول "المجلة الطبية الأوراسية"، إن ما يزيد قليلاً عن 11 في المائة من تجلط الجيوب الكهفية يرتبط بالانسداد الرئوي. ومع ذلك، في كثير من الأحيان، ينتج الانصمام الرئوي عن جلطة دموية تكونت في الأطراف السفلية.

وكشف الدكتور أندريه كيندزيلسكي، خبير أمراض الدم في المعاهد الوطنية للصحة ببريطانيا عن أعراض "تجلط الأوردة العميقة، وتشمل: التورم والألم والدفء واحمرار الساق، لكن في حوالي 30-40 في المائة من الحالات تمر دون أن يلاحظها أحد في غياب الأعراض المعروفة، وفقًا لقوله.

ويعد ألم الصدر أو عدم الراحة الذي يزداد سوءًا عند التنفس بعمق أو السعال من أكثر العلامات شيوعًا على وصول جلطة دموية إلى الرئتين.

الكلمات المفتاحية

تجلط الجيوب الكهفية أسباب جلطة الجيوب الكهفية أسباب الجلطات الانصمام الرئوي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عادة ما تحدث جلطات الدم جراء استجابة جسدية لإصابة محددة، وفي كثير من الأحيان يكون تكوينها غير مبرر، وفي أي من الحالتين، من غير المرجح أن تسبب الجلطة م