أخبار

هل تجب البسملة عند قراءة القرآن وفي الصلاة؟

أطعمة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.. ابتعد عنها

أفضل الطرق للتغلب على نزلات البرد في وقت قصير

7ضوابط شرعية في الاختيار عند الزواج.. تمسك بهم لتضمن استقرار الحياة الزوجية

المحافظة على أموال الصدقات وصيانتها مطلب حافظ عليه الإسلام.. وهذا هو الدليل

هل السحر يغير من قضاء الله وقدره؟

من علامات القيامة نزول عيسى ابن مريم.. فأين ينزل وكم يمكث وماذا يفعل وما علاقته بالمهدي؟

طلوع الشمس من مغربها ساعتها لا تقبل التوبة.. ويعض الظالم على يديه.. تعرف على أول الآيات السماوية لقيام الساعة

يطمئن كل إنسان أن رزقه يعرف عنوانه.. ما الفرق بين عطاء الإله وعطاء الرب؟ (الشعراوي)

كيف حافظ الإسلام على قيمة الإنسان؟

لكل حامل: تفادي الضوء قبل النوم بـ 3ساعات يقلل مخاطر الإصابة بسكري الحمل

بقلم | فريق التحرير | السبت 11 مارس 2023 - 09:52 ص

توصل باحثون أمريكيون إلى أن النساء الحوامل اللواتي يتعرضن للكثير من الضوء الصناعي في الساعات الثلاث السابقة للنوم أكثر عرضة للإصابة بسكري الحمل.

وسكري الحمل هو ارتفاع نسبة السكر في الدم يتطور أثناء الحمل ويختفي عادة بعد الولادة. ووفقًا للكلية الملكية لأطباء النساء والتوليد، فإنه يؤثر على ما لا يقل عن أربع إلى خمس نساء من كل 100 امرأة أثناء الحمل، وإذا لم يتم التحكم فيه جيدًا، فقد يؤدي ذلك إلى مشاكل صحية خطيرة للجنين، بما في ذلك الوفاة.

تفادي الضوء قبل النوم 


ويعتقد الخبراء أن التعرض للضوء في الليل يثبط مستويات هرمون يسمى الميلاتونين، ويعطل الساعة الداخلية للجسم، ويؤثر على تنظيم مستويات السكر في الدم.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة، الدكتور مينجي كيم، طبيب الأعصاب في جامعة نورث وسترن: "التعرض للضوء قبل النوم قد يكون عامل خطر غير معروف ولكنه قابل للتعديل بسهولة للإصابة بسكري الحمل".

وتتبع الباحثون، بيانات أكثر من 700 امرأة لمعرفة كيف أثر التعرض للضوء قبل النوم على صحتهن. وفي حين أن عددًا قليلاً فقط منهن أصيبن بسكري الحمل، كانت النساء اللواتي تعرضن للضوء الساطع من المنزل وأجهزة التلفزيون وأجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية أكثر عرضة للإصابة به بخمس مرات، وفقًا للنتائج التي نُشرت في المجلة الأمريكية لأمراض النساء والتوليد.

وحث الدكتور مينجي، المرأة الحامل على "محاولة تقليل أي ضوء موجود في بيئتك في الساعات الثلاث قبل الذهاب إلى الفراش"، وفقًا لصحيفة "ذا صن".

وقال: "من الأفضل عدم استخدام جهاز الكمبيوتر أو الهاتف خلال هذه الفترة. ولكن إذا كان عليك استخدامه، فاجعل الشاشات معتمة قدر الإمكان"، قالت ، مقترحة على الناس استخدام خيار الإضاءة الليلية وإطفاء الضوء الأزرق.


عوامل الخطر الأخرى لمرض سكري الحمل


وتشمل عوامل الخطر الأخرى لمرض سكري الحمل زيادة الوزن وعدم ممارسة النشاط البدني، والإصابة بمتلازمة تكيس المبايض، وإصابة أحد أفراد الأسرة بالسكري.

وتوصلت دراسات سابقة إلى أن الأطفال الذين يولدون لأمهات مصابات بسكري الحمل أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع 2 وزيادة الوزن في وقت لاحق من الحياة بست مرات.

أعراض سكري الحمل:


-لا يسبب سكري الحمل عادة أي أعراض.

-يتم اكتشاف عادة عند اختبار مستويات السكر في الدم أثناء فحص سكري الحمل. قد تظهر على بعض النساء أعراض إذا كانت مستويات السكر في الدم مرتفعة للغاية ، مثل:
-زيادة العطش
-الحاجة إلى التبول أكثر من المعتاد
-جفاف الفم
-التعب
-ضبايبية الرؤية
-حكة في الأعضاء التناسلية أو القلاع

الكلمات المفتاحية

أعراض سكري الحمل عوامل الخطر الأخرى لمرض سكري الحمل التعرض للضوء قبل النوم يزيد مخاطر الإصابة بسكري الحمل

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصل باحثون أمريكيون إلى أن النساء الحوامل اللواتي يتعرضن للكثير من الضوء الصناعي في الساعات الثلاث السابقة للنوم أكثر عرضة للإصابة بسكري الحمل.