أخبار

هل تجب البسملة عند قراءة القرآن وفي الصلاة؟

أطعمة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.. ابتعد عنها

أفضل الطرق للتغلب على نزلات البرد في وقت قصير

7ضوابط شرعية في الاختيار عند الزواج.. تمسك بهم لتضمن استقرار الحياة الزوجية

المحافظة على أموال الصدقات وصيانتها مطلب حافظ عليه الإسلام.. وهذا هو الدليل

هل السحر يغير من قضاء الله وقدره؟

من علامات القيامة نزول عيسى ابن مريم.. فأين ينزل وكم يمكث وماذا يفعل وما علاقته بالمهدي؟

طلوع الشمس من مغربها ساعتها لا تقبل التوبة.. ويعض الظالم على يديه.. تعرف على أول الآيات السماوية لقيام الساعة

يطمئن كل إنسان أن رزقه يعرف عنوانه.. ما الفرق بين عطاء الإله وعطاء الرب؟ (الشعراوي)

كيف حافظ الإسلام على قيمة الإنسان؟

أول علاج لمرض البهاق يحقق نتائج مذهلة

بقلم | فريق التحرير | الثلاثاء 07 مارس 2023 - 04:55 م

اكتملت التجارب على علاج ثوري للبهاق، لدى البالغين والأطفال، قد يكون الأول من نوعه لعلاج هذا المرض الذي يصيب الملايين عالميًا.

ومنحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الموافقة على كريم "اوبزيلورا" الذي تنتجه شركة "إنسايتس"، كعلاج موضعي للبهاق غير المفصلي لدى البالغين والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 عامًا وما فوق.

نتائج واعدة للعقار

وأظهر العقار نتائج واعدة في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية التي اكتملت مؤخرًا، والتي شملت 600 مشارك. وأظهر أولئك الذين استخدموا الكريم تحسنًا ملحوظًا في لون بشرتهم، حيث وصل نصفهم إلى عتبة إعادة تصبغ ناجحة بعد عام.

لكن العقار الجديد، الذي وافقت عليه إدرة الغذاء والدواء الأمريكية في الولايات المتحدة العام الماضي، مثير للجدل بسبب آثاره الجانبية الخطيرة المحتملة، مثل السرطان والجلطات الدموية.

ويمكن أن يسبب أيضًا التهابات خطيرة، ومشاكل في الجهاز المناعي ، وانخفاض عدد خلايا الدم، وزيادة في الكوليسترول، وفقًا لصحيفة "ديلي ميل".

اقرأ أيضا:

أطعمة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.. ابتعد عنها

تقييم مخاطر وفوائد العلاج الجديد


ويخطط المعهد الوطني للرعاية والتميز الصحي ببريطانيا لتقييم مخاطر وفوائد العلاج الجديد لتحديد ما إذا كان يمكن تبرير تكلفة تقديمه للمرضى.

ويوضع الكريم على البقع غير المصطبغة من الجلد مرتين في اليوم. لايجب استخدامه على أكثر من عشرة بالمائة من مساحة سطح الجسم.

وقد يستغرق العلاج حوالي 24 أسبوعًا لإظهار فعاليته في العديد من المرضى. بالنسبة للبعض، قد يستغرق الأمر ما يصل إلى عام للوصول إلى أقصى إمكاناته.

والبهاق هو مرض جلدي من أمراض المناعة الذاتية ينتج عن نقص الميلانين وينتج عنه ظهور بقع بيضاء على مناطق مثل الوجه والأصابع. ووفق التقديرات، يصيب البهاق من 1 إلى 2 بالمائة من سكان العالم، وهو ليس مرضًا مميتًا أو معديًا.

الكلمات المفتاحية

كريم اوبزيلورا علاج البهاق المعهد الوطني للرعاية والتميز الصحي ببريطانيا إدرة الغذاء والدواء الأمريكية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled اكتملت التجارب على علاج ثوري للبهاق، لدى البالغين والأطفال، قد يكون الأول من نوعه لعلاج هذا المرض الذي يصيب الملايين عالميًا.