أخبار

هل تجب البسملة عند قراءة القرآن وفي الصلاة؟

أطعمة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.. ابتعد عنها

أفضل الطرق للتغلب على نزلات البرد في وقت قصير

7ضوابط شرعية في الاختيار عند الزواج.. تمسك بهم لتضمن استقرار الحياة الزوجية

المحافظة على أموال الصدقات وصيانتها مطلب حافظ عليه الإسلام.. وهذا هو الدليل

هل السحر يغير من قضاء الله وقدره؟

من علامات القيامة نزول عيسى ابن مريم.. فأين ينزل وكم يمكث وماذا يفعل وما علاقته بالمهدي؟

طلوع الشمس من مغربها ساعتها لا تقبل التوبة.. ويعض الظالم على يديه.. تعرف على أول الآيات السماوية لقيام الساعة

يطمئن كل إنسان أن رزقه يعرف عنوانه.. ما الفرق بين عطاء الإله وعطاء الرب؟ (الشعراوي)

كيف حافظ الإسلام على قيمة الإنسان؟

6علامات في الفم على الإصابة بأمراض القلب.. تعرف عليها

بقلم | فريق التحرير | الاربعاء 01 مارس 2023 - 09:25 ص


ندرك أن نظافة الفم الجيدة تضمن بقاء أسناننا وأفواهنا بصحة جيدة، مما يقلل من مخاطر حدوث مشكلات مثل التسوس ورائحة الفم الكريهة وتساقط الأسنان، لكن هناك فوائد وقائية أكثر أهمية.

وتقول الدكتورة هلين فلاهيرتي، مديرة وحدة تعزيز الصحة والتعليم في منصة أبحاث القلب البريطانية، إن أمراض اللثة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب ومشاكل القلب والأوعية الدموية الأخرى.

وأوضحت: "ربما سمعت عبارة" الصحة تبدأ في الفم"، لأن "التمتع بصحة جيدة للفم أمر حيوي ليس فقط لصحتك العامة ولكن أيضًا لرفاهيتك العامة. هناك أدلة متزايدة على أن صحة الفم يمكن أن يكون لها تأثير على الأعضاء الأخرى، بما في ذلك القلب".

أمراض اللثة والبكتيريا


قالت الدكتورة فلاهيرتي: "فمنا موطن طبيعي للعديد من الميكروبات المتنوعة. يلعب هذا الميكروبيوم الفموي الفريد دورًا مهمًا في تشكيل وتنظيم صحتنا من خلال الحفاظ على بيئة ديناميكية تحمي تجويف الفم، وتمنع تطور المرض، وتساعد في عملية الهضم الأولية".

وأضافت، وفقًا لصحيفة "إكسبريس": "بشكل عام، يحافظ نظام المناعة في أجسامنا على التوازن من خلال مراقبة البكتيريا الضارة، وبالتالي منع أي عدوى أو مرض. ومع ذلك، في حالات سوء نظافة الفم، تزدهر البكتيريا الضارة وتتطفل على حواجز الدفاع عن الجسم وتؤدي إلى تسوس الأسنان والتهاب اللثة".

"واحدة من أكثر أمراض الأسنان شيوعًا هي أمراض اللثة، أو أمراض اللثة، والتي تبدأ مع التهاب اللثة، وتتمثل هذه المرحلة الأولية في زيادة تراكم البلاك المحتوي على البكتيريا التي تهيج الأنسجة الرخوة، مما يؤدي إلى احمرار وتورم ونزيف اللثة. يمكن عكس التهاب اللثة بسهولة عندما يصبح تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط جزءًا من روتينك اليومي"، وفق قول الدكتورة فلاهيرتي.



كيف تؤثر بكتريا الفم الفم على القلب؟


قالت الدكتورة فلاهيرتي: "في غياب نظافة الفم، يتطور المرض من التهاب اللثة إلى التهاب دواعم السن وهو أكثر عدوانية بسبب إصابة العديد من البكتيريا المعقدة. تؤدي الاستجابة الالتهابية إلى انسحاب الطبقة الداخلية من اللثة والعظام بعيدًا عن السن، مما يؤدي إلى تكوين جيوب حول الأسنان تزيد من فرص تجمع الحطام والإصابة بالعدوى".

والتهاب دواعم السن هو أحد الأسباب الرئيسية لفقدان الأسنان لدى البالغين. تشير الدلائل إلى أن الرابط الرئيسي بين صحة القلب وأمراض اللثة هو انتشار بكتيريا الفم إلى أماكن بعيدة من الجسم عبر مجرى الدم .

عند وصول هذه البكتيريا إلى القلب، لديها القدرة على إثارة تفاعل التهابي في المناطق المعرضة للخطر. ونتيجة لذلك، يمكن أن تحدث حالات مثل التهاب الشغاف (التهاب البطانة الداخلية للقلب والصمامات).

 "أشارت الدراسات الحديثة أيضًا إلى وجود بكتيريا دواعم الأسنان التي تم اكتشافها في الشرايين المتصلبة، مما يشير إلى الآثار المترتبة على نظافة الفم السيئة التي تؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية".

أعراض أمراض اللثة


وتشمل الأعراض الستة لأمراض اللثة:

-احمرار اللثة أو تورمها أو ألم عند لمسها
-نزيف اللثة عند تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط أو الأكل
-إفرازات صديد من اللثة
-رائحة الفم الكريهة أو طعم سيء في الفم
-انحسار خط اللثة
-سحب اللثة بعيدًا عن الأسنان أو تذبذب الأسنان عند لمسها.

أوصت الدكتورة فلاهيرتي بالعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض اللثة من خلال:
تنظيف الأسنان
استخدام غسول الفم
اتباع نظام غذائي صحي
إجراء فحوصات الأسنان الدورية.

الكلمات المفتاحية

أعراض أمراض اللثة كيف تؤثر بكتريا الفم الفم على القلب؟ أمراض اللثة والبكتيريا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ندرك أن نظافة الفم الجيدة تضمن بقاء أسناننا وأفواهنا بصحة جيدة، مما يقلل من مخاطر حدوث مشكلات مثل التسوس ورائحة الفم الكريهة وتساقط الأسنان، لكن هناك