أخبار

هل تجب البسملة عند قراءة القرآن وفي الصلاة؟

أطعمة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.. ابتعد عنها

أفضل الطرق للتغلب على نزلات البرد في وقت قصير

7ضوابط شرعية في الاختيار عند الزواج.. تمسك بهم لتضمن استقرار الحياة الزوجية

المحافظة على أموال الصدقات وصيانتها مطلب حافظ عليه الإسلام.. وهذا هو الدليل

هل السحر يغير من قضاء الله وقدره؟

من علامات القيامة نزول عيسى ابن مريم.. فأين ينزل وكم يمكث وماذا يفعل وما علاقته بالمهدي؟

طلوع الشمس من مغربها ساعتها لا تقبل التوبة.. ويعض الظالم على يديه.. تعرف على أول الآيات السماوية لقيام الساعة

يطمئن كل إنسان أن رزقه يعرف عنوانه.. ما الفرق بين عطاء الإله وعطاء الرب؟ (الشعراوي)

كيف حافظ الإسلام على قيمة الإنسان؟

"الوقوف على رجل واحدة".. علامة على الإصابة بالسكتة الدماغية (دراسة)

بقلم | فريق التحرير | الاثنين 20 فبراير 2023 - 05:59 ص

تختلف أنواع السكتات الدماغية من حيث الأسباب وطرق العلاج، لكن تتشابه في معظم الأعراض والمضاعفات المحتمل أن تنتج عنها. وتعد السكتة الدماغية حالة طبية طارئة تحدث بسبب وجود عائق يمنع تدفق الدم والأكسجين إلى جزء معين من الدماغ.

وهناك سببان للسكتة الدماغية الإقفارية:

الجلطات الدموية عادةً في القلب وتنتقل عبر الدورة الدموية، إما أن تتفكك من تلقاء نفسها أو تستقر في أحد الشرايين. عند استقرارها في أحد الشرايين التي تمد الدماغ بالدم، تعطل حصول الدماغ على ما يكفي من الدم أو الأكسجين، مما يؤدي إلى بدء موت الخلايا.

يمكن أن تحدث السكتة الدماغية الإقفارية بسبب تراكم اللويحات (الدهون) في أحد الشرايين التي تزود الدماغ بالدم، حيث قد ينفصل جزء من هذه اللويحات عن الشريان مسببًا انسدادًا يمنع تدفق الدم إلى الدماغ، أو قد يسبب تراكم اللويحات تصلب الشرايين وتضيقها بدرجة كبيرة تؤدي إلى الإصابة بالسكتة الدماغية.

اختبار يتنبأ بخطر الإصابة بسكتة دماغية


ويقول باحثون يابانيون، إن اختبارًا مدته 20 ثانية يمكن أن ينبئ بخطر الإصابة بسكتة دماغية. إذ وجدت الدراسة المنشورة في مجلة (ستروك) الطبية، أن الأشخاص الذين يمكنهم الوقوف على ساق واحدة لمدة 20 ثانية على الأقل هم أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية أو تلف في الدماغ، وفقًا لنتائج الدراسة التي شملت ما يقرب من 1400 شخص.

ووجد العلماء في المشروع سابقًا، أن الأفراد الذين يعانون من إعاقات إدراكية خفيفة، وخاصة أولئك المصابين بمرض الزهايمر، كانوا عرضة لعدم الاستقرار أثناء الوقوف على ساق واحدة.

وفي عام 2009، وجد باحثون في مجلة مرض "الزهايمر" أن التوازن غير الطبيعي في ساق واحدة "هو علامة على الخرف الأكثر تقدمًا ويتنبأ بمعدل أعلى من التدهور المعرفي".

غير أن ما لم يحدده الباحثون بعد هو ما إذا كان الاستقرار الضعيف مرتبطًا بآفات في الدماغ. ولهذا، قاموا بقياس وقت الوقوف على ساق واحدة مع فتح العينين كمؤشر على استقرار الوضع، على أي من الساقين.

تم قياس الفاصل الزمني حتى إنزال الساق المرفوعة مرتين، مع السماح بحد أقصى 60 ثانية. تم استخدام أفضل المحاولتين للتحليل الإحصائي.

و"تم توجيه الأشخاص إلى الحفاظ على وضع مستقيم على الصفيحة القدمية مع أقدامهم معًا أثناء مشاهدة هدف دائري لوني متقدم بمقدار 200 سم عن نقطة أعينهم"، وفقًا للباحثين.

وأوضح الباحثون: "تم إجراء جميع القياسات حافي القدمين مع وضع الذراعين على جانب الجسم".

إنزال القدم قبل 20 ثانية


وأظهرت النتائج أن إنزال القدم قبل 20 ثانية كان "مرتبطًا بشكل كبير بمرض الأوعية الدموية الدماغية في مجموعات عامة سليمة ظاهريًا من الأفراد في منتصف العمر إلى كبار السن".

ووجد فريق البحث أيضًا أن حوالي ثلث الأفراد الذين يعانون من أكثر من آفتين في الدماغ يعانون من مشكلة في التوازن، في مقابل المرضى الذين يعانون من آفة واحدة فقط في الدماغ، حيث وجد 16 بالمائة من العينة صعوبة في الموازنة.

وتسبب الآفة - التي تعكس تلفًا في أنسجة المخ - أعراضًا واسعة النطاق بما في ذلك الضعف أو الاضطراب في الحواس المتعددة.

وتقول "كليفلاند كلينك"، إن السكتات الدماغية هي أحد أكثر أسباب آفات الدماغ شيوعًا. إلا أنه "يمكن في كثير من الأحيان منع السكتة الدماغية أو على الأقل تأخيرها عند الإصابة بسكتة دماغية أو الحد من شدتها".

ووفقًا للهيئة الصحية، فإن بعض أنواع آفات الدماغ تشفى من تلقاء نفسها، لكن البعض الآخر قد يصبح دائمًا أو يحدث لأسباب لا يمكن علاجها.

الكلمات المفتاحية

اختبار يتنبأ بخطر الإصابة بسكتة دماغية الوقوف على رجل واحدة إنزال القدم قبل 20 ثانية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تختلف أنواع السكتات الدماغية من حيث الأسباب وطرق العلاج، لكن تتشابه في معظم الأعراض والمضاعفات المحتمل أن تنتج عنها. وتعد السكتة الدماغية حالة طبية طا