أخبار

هل تجب البسملة عند قراءة القرآن وفي الصلاة؟

أطعمة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.. ابتعد عنها

أفضل الطرق للتغلب على نزلات البرد في وقت قصير

7ضوابط شرعية في الاختيار عند الزواج.. تمسك بهم لتضمن استقرار الحياة الزوجية

المحافظة على أموال الصدقات وصيانتها مطلب حافظ عليه الإسلام.. وهذا هو الدليل

هل السحر يغير من قضاء الله وقدره؟

من علامات القيامة نزول عيسى ابن مريم.. فأين ينزل وكم يمكث وماذا يفعل وما علاقته بالمهدي؟

طلوع الشمس من مغربها ساعتها لا تقبل التوبة.. ويعض الظالم على يديه.. تعرف على أول الآيات السماوية لقيام الساعة

يطمئن كل إنسان أن رزقه يعرف عنوانه.. ما الفرق بين عطاء الإله وعطاء الرب؟ (الشعراوي)

كيف حافظ الإسلام على قيمة الإنسان؟

6 أسباب لعدم فقدان الوزن.. كيف تتغلب عليها لتحقيق هدفك؟

بقلم | فريق التحرير | الاثنين 20 فبراير 2023 - 07:01 ص

على الرغم من أنك تبذل قصارى جهدك من أجل تغيير نظامك الغذائي وزيادة التمارين، وفعل كل شيء تعتقد أنه يساعدك على تحقيق هدفك فس إنقاص الوزن، إلا أنك قد تكتشف في النهاية أنك لاتحقق النتائج المرجوة.

وكشفت سارة بوكهارت، أخصائية إنقاص الوزن، وأخصائية التغذية، ومدربة النظام الغذائي، عن الأخطاء التي قد تتعرض لها أثناء تنفيذ مخططك لإنقاص الوزن والتخلص من الدهون الزائدة، وفق صحيفة "ذا صن".

1. عدم أكل ما يكفي من البروتين


تقول بوكهارت: "عندما يبدأ الناس في اتباع نظام غذائي جديد، فإنهم يفكرون في تناول كميات أقل. يمكن أن يكون هذا جيدًا للبدء إذا كنت تقلل أحجام الوجبات، ولكن الخطأ الشائع الذي يرتكبه الناس هو الاستغناء عن مجموعات غذائية معينة".

يبدأ الكثير من الأشخاص أيضًا إجراءات تمارين رياضية جديدة لإنقاص الوزن، ولكنهم يفشلون في تغيير نظامهم الغذائي لدعم زيادة نشاطهم.

وبينت أخصائية التغذية أن "البروتين هو مفتاح لدعم عضلاتنا عندما نمارس الرياضة كما أنه (يساعد على الشعور بالامتلاء)، مما يعني أنه يدعم مستويات الطاقة لدينا لفترة طويلة، ويمنعنا من الرغبة في استهلاك المزيد".

تشمل الأطعمة غير المصنعة عالية البروتين صدور الدجاج والديك الرومي وشرائح اللحم والبيض والمكسرات والجبن والتوفو.

"بدلاً من تقليل هذه الأطعمة، قم بزيادة كمية البروتين التي تتناولها وهذا من شأنه أن يمنعك من الشعور بالجوع مع دعم جسمك أيضًا لفقدان الوزن واكتساب العضلات"، بحسب ما تنصح أخصائية التغذية.

2. النظام الغذائي


بغض النظر عن خطة النظام الغذائي، إلا أن هناك فرصة كبيرة لأن تركز على الاستغناء عن وجباتك اليومية بدلاً من ما تضيفه.

تقول بوكهارت: "إن تحقيق عجز في السعرات الحرارية (استهلاك سعرات حرارية أقل مما تستخدمه في اليوم) هو المفتاح لفقدان الوزن، ولكن كيفية تحقيق ذلك يمكن أن يؤثر إذا تمكنا من الحفاظ عليه".

وأوضحت "أن تناول الطعام المغذي، والكثير منه، هو المفتاح (للشعور بالامتلاء) لأنه يترك أجسامنا مضمونة. إذا كنت تحسب السعرات الحرارية ولكنك تكافح من أجل إنقاص الوزن، فمن المحتمل أنك تختار الحصول على السعرات الحرارية من الأطعمة منخفضة الجودة مع القليل من التغذية أو عدم وجودها على الإطلاق".

وأشارت إلى أن "الوجبات الجاهزة والأطعمة المصنعة (رقائق البطاطس وألواح الحبوب/ ألواح الحمية واللحوم المصنعة) قد تتناسب مع عدد السعرات الحرارية الخاصة بك، لكنها لن تجعل جسمك سعيدًا".

وتابعت: "عندما نأكل بتوازن الكربوهيدرات والبروتينات والدهون الصحية جنبًا إلى جنب مع مجموعة كبيرة ومتنوعة من هذه الأطعمة، فإننا نحسن بكتيريا الأمعاء والصحة العامة والرفاهية العقلية".

واستطردت قائلة: "لقد أثبتت الأبحاث أن تحقيق نقص في السعرات الحرارية عند تناول أطعمة غنية بالعناصر الغذائية مقابل تحقيق نقص في السعرات الحرارية بتناول الأطعمة المصنعة بإفراط، لا يساعدنا فقط على تحقيق فقدان الوزن بشكل أكثر فاعلية، بل يساعدنا أيضًا في الحفاظ على الوزن بعيدًا على المدى الطويل".

3. التمارين القصيرة 


تقول أخصائية التغذية: "زيادة التمارين الأسبوعية هي طريقة رائعة لمساعدتك على إنقاص الوزن وتحسين صحتك. لا تؤدي إلى تحسين فرصك في تحقيق عجز في السعرات الحرارية فقط - حيث تحرق المزيد من السعرات الحرارية على مدار 24 ساعة – ولكنها تزيد أيضًا من هرمونات شعورك الجيد، وتقلل من مستويات التوتر لديك، ومن المرجح أن تكون حافزًا لاتخاذ خيارات غذائية صحية".

وحذرت من أنه "إذا كان نظام التمرين الجديد وهو أن تمارس التمارين لمدة ساعة أو أكثر، وتمضي بأقصى ما في وسعك وأسرع ما يمكنك لمدة 60 دقيقة، فقط لكي لا تفعل شيئًا في اليومين التاليين، فمن المحتمل أن تكون تمارينك الطويلة تضر أكثر مما تنفع".

إذ بينت أن "التدريبات الطويلة والصعبة يمكن أن تجعلنا جائعين للغاية وأكثر عرضة لتناول المزيد من الطعام في وقت لاحق من ذلك اليوم. كما أنها تترك أجسادنا متعبة للغاية وبحاجة إلى الراحة، مما يعني أننا نتحرك أقل كثيرًا في الأيام القليلة التالية".

"في حين أنك قد تحرق عددًا كبيرًا من السعرات الحرارية في جلسة طويلة ومكثفة، إذا كنت تتابع ذلك لمدة يومين من عدم ممارسة الرياضة بعد ذلك، فمن غير المرجح أن تختبر الفوائد الإيجابية لفقدان الوزن المشجعة للحركة المنتظمة"، وفق قولها.

لذا فإنها تنصح: "اختر تمارين أقصر - في كثير من الأحيان، وحاول أن تجعل حركة أكثر عمومية في يومك، مثل المشي، أو ببساطة عدم الجلوس لفترات طويلة من الوقت".



4. عدم النوم الكافي


تقول أخصائية التغذية: "هذا صحيح، عدم الحصول على قسط كافٍ من الراحة يمكن أن يعيق فقدان وزنك. إذا لم نحصل على قسط كافٍ من النوم، فإن ذلك يضر بصحتنا ويمكن أن يجعل من الصعب علينا فقدان الوزن".

"للتعب تأثير سلبي كبير على القرارات التي نتخذها، والقيام بأشياء مثل: زيادة دافعنا لتناول وجبة خفيفة؛ زيادة الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة عالية السعرات الحرارية، وتقليل دافعنا للتمرين/ ممارسة الرياضة، وزيادة مستويات التوتر لدينا (والتي يمكن أن تقلل من قدرتنا على حرق الدهون)، وتؤثر على مزاجنا (مما يجعلنا أقل احتمالا لاتخاذ خيارات صحية)".

وتنصح أخصائية إنقاص الوزن، بمحاولة الحصول على سبع ساعات على الأقل من النوم كل ليلة، والوصول إلى ثماني ساعات إذا استطعت.

5. فقدان العضلات


تقول بوكهارت: "فقدان كتلة العضلات يمكن أن يمنعنا من أن نكون قادرين على إنقاص الوزن. عندما تكون لدينا عضلات صحية، يستهلك أجسامنا المزيد من الطاقة على مدار اليوم للحفاظ على تغذية هذه العضلات والاعتناء بها جيدًا- مما يستهلك المزيد من السعرات الحرارية".

وأضافت: "إذا لم نعمل على الحفاظ على كتلة عضلاتنا، فيمكننا أن نفقد ما بين ثلاثة إلى ثمانية في المائة من عضلاتنا في كل عقد نتقدم فيه في العمر. قد لا يبدو الأمر كثيرًا، لكن فقدان القوة والكتلة في عضلاتنا يمكن أن يعيقنا عن تحقيق أهدافنا المتعلقة بنقص السعرات الحرارية".

وأشارت إلى أن "منع هذا الانخفاض في كتلة العضلات عن طريق العمل بتمارين القوة في نظام التمرين. تساعد تمارين القوة المنتظمة (باستخدام الأوزان أثناء التمرين) في الحفاظ على قوة العضلات ووجد الباحثون أن أولئك الذين يمارسون المقاومة بانتظام يفقدون دهونًا أكثر من أولئك الذين لا يمارسونها."

6. غياب الدافع لديك 


أوضحت أخصائية إنقاص الوزن، أن تحديد الهدف من التخلص من الوزن الزائد ضروري لتحقيق الغاية منه": "هل هو لتحسين صحتك؟ تحسين ثقتك بنفسك؟ لسهولة اللعب مع أطفالك؟ "مهما كان الأمر، ذكر نفسك به واستخدمه لتحفيزك".

وتابعت: "إذا لم يكن لديك سبب، فربما يجب عليك إعادة التفكير فيما إذا كنت حقًا بحاجة إلى الشروع في رحلة إنقاص الوزن".

الكلمات المفتاحية

أسباب عدم فقدان الوزن فقدان العضلات تناول البروتين ممارسة التمارين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled على الرغم من أنك تبذل قصارى جهدك من أجل تغيير نظامك الغذائي وزيادة التمارين، وفعل كل شيء تعتقد أنه يساعدك على تحقيق هدفك فس إنقاص الوزن، إلا أنك قد تك