أخبار

هل تجب البسملة عند قراءة القرآن وفي الصلاة؟

أطعمة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.. ابتعد عنها

أفضل الطرق للتغلب على نزلات البرد في وقت قصير

7ضوابط شرعية في الاختيار عند الزواج.. تمسك بهم لتضمن استقرار الحياة الزوجية

المحافظة على أموال الصدقات وصيانتها مطلب حافظ عليه الإسلام.. وهذا هو الدليل

هل السحر يغير من قضاء الله وقدره؟

من علامات القيامة نزول عيسى ابن مريم.. فأين ينزل وكم يمكث وماذا يفعل وما علاقته بالمهدي؟

طلوع الشمس من مغربها ساعتها لا تقبل التوبة.. ويعض الظالم على يديه.. تعرف على أول الآيات السماوية لقيام الساعة

يطمئن كل إنسان أن رزقه يعرف عنوانه.. ما الفرق بين عطاء الإله وعطاء الرب؟ (الشعراوي)

كيف حافظ الإسلام على قيمة الإنسان؟

3 علامات على ارتباط "الزغطة" بالسكتة الدماغية أو السرطان

بقلم | فريق التحرير | السبت 18 فبراير 2023 - 07:13 ص

يُعرف الفواق (الزغطة) بأنه انقباضات لا إرادية للحجاب الحاجز، وعلى الرغم من أنها مزعجة، لكنها ليست مدعاة للقلق.

يحدث الفواق عندما ينقبض الحجاب الحاجز، وهو العضلة التي تفصل صدرك عن بطنك، وتغلق الحبال الصوتية. ويمكن أن يستمر هذا الصوت المزعج والمتقطع من بضع دقائق إلى يومين. وعادة ما يمر الفواق بشكل طبيعي، ولكن هناك عدة طرق لتسريع العملية.

أسباب الفواق معقدة، لكن تنشيط أعصاب معينة متبوعًا بانقباض الحجاب الحاجز يفسر بشكل أفضل كيفية حدوثه، والذي يصيب عادة عند المدخنين والأشخاص الذين يفرطون في شرب الكحول. كما لاحظ الأطباء انتشار حالات الفواق في المرضى الذين يعالجون من السكتات الدماغية وأنواع مختلفة من السرطان.

أسباب الفواق


ويقول الخبراء، وفقًا لصحيفة "إكسبريس"، إن أسباب الفواق تختلف باختلاف الأشخاص. وهناك إجماع عام على أن تهيج وتحفيز الأعصاب الحجابية والأعصاب المبهمة هي المسؤولة عن ذلك.

ومع ذلك، فقد أبلغ الأطباء في إيطاليا عن حالات يمكن أن يتسبب فيها الرجال في الفواق بمجرد حلق اللحى ومداعبتها. ومن بين الأسباب الأكثر غموضًا لهذه الحالة السكتة الدماغية وأنواع مختلفة من السرطان.

السرطانات المرتبطة بالفواق


ويقول موقع "نيوز ميديكال لايف ساينس"، إن قائمة السرطانات المرتبطة بالفواق واسعة النطاق وتشمل:

سرطان المريء
سرطان المعدة
سرطان البنكرياس
بعض أورام المخ
أورام المنصف
سرطان الرئة.

ويحذر من أنه في هذه الظروف، قد تتطور الفواق عندما تتهيج الأعصاب التي تخدم الحجاب الحاجز.

أوضح تيموثي بفانر، أستاذ الطب المساعد في كلية الطب بمركز تكساس إيه آند إم للعلوم الصحية: "أي شيء يتسبب في انتفاخ معدتك يمكن أن يسبب الفواق. المدخنون عرضة لأنهم يبتلعون الهواء باستمرار".

وتابعت "في بعض الأحيان نرى الفواق المستعصية في المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بسرطان الدماغ أو الغدد الليمفاوية أو سرطان المعدة. يجب عليك طلب المشورة من مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا تطور الفواق من الحدوث مرة واحدة كل فترة إلى أن تصبح مستمرة أو مستعصية على الحل".

الفواق والسكتة الدماغية


وفي السكتة الدماغية، يُعتقد أن الاضطرابات في مسارات الناقل العصبي في الجهاز العصبي المركزي قد تؤدي إلى الفواق. وغالبًا ما يتم ملاحظتها في أدمغة المرضى الذين يعالجون من أورام المخ أيضًا.

وأوضحت أخصائية الأعصاب ديانا جرين-تشاندوس في تصريحات إلى "هافينجتون بوست"، أنه من المهم البحث عن علامات أخرى لتحديد ما إذا كان الشخص يعاني من سكتة دماغية. ومن ذلك الخدر أو عدم وضوح الرؤية أو الارتباك المفاجئ.

ما هو أكثر من ذلك، أوضحت الدكتورة جرين تشاندوس أن الفواق الناتج عن السكتة الدماغية من المرجح أن يكون "مؤلمًا وقاسيًا وشديدًا يأتي من العدم".

وفي استطلاع أجرته الباحثة وفريقها، سُئل 1000 مشارك عن السكتات الدماغية، حيث أظهر أن 10 في المائة من النساء كن على دراية بأن الفواق هو مؤشر على الإصابة بها.

الفواق وسرطان المعدة


في سرطان المعدة، تختلف الأسباب قليلاً، فقد تحدث فقط عندما تتوقف المعدة عن العمل وتعاني من الانتقاخ والتمدد. لتحديد ما إذا كان السرطان هو سبب الفواق ، قد يكون من المفيد البحث عن علامات رئيسية أخرى للمرض مثل فقدان الوزن والتعب.

تقول هيئة الخدمات الصحية ببريطانيا، إن الفواق الذي يستمر لمدة أطول من 48 ساعة أو التي تتكرر بشكل كبير يجب أن يفحصها الطبيب، لمعرفة ما إذا كان ناتجًا عن حالة صحية أو دواء تتناوله".

الكلمات المفتاحية

الفواق وسرطان المعدة الفواق والسكتة الدماغية السرطانات المرتبطة بالفواق أسباب الفواق

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يُعرف الفواق (الزغطة) بأنه انقباضات لا إرادية للحجاب الحاجز، وعلى الرغم من أنها مزعجة، لكنها ليست مدعاة للقلق.