أخبار

هل تجب البسملة عند قراءة القرآن وفي الصلاة؟

أطعمة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.. ابتعد عنها

أفضل الطرق للتغلب على نزلات البرد في وقت قصير

7ضوابط شرعية في الاختيار عند الزواج.. تمسك بهم لتضمن استقرار الحياة الزوجية

المحافظة على أموال الصدقات وصيانتها مطلب حافظ عليه الإسلام.. وهذا هو الدليل

هل السحر يغير من قضاء الله وقدره؟

من علامات القيامة نزول عيسى ابن مريم.. فأين ينزل وكم يمكث وماذا يفعل وما علاقته بالمهدي؟

طلوع الشمس من مغربها ساعتها لا تقبل التوبة.. ويعض الظالم على يديه.. تعرف على أول الآيات السماوية لقيام الساعة

يطمئن كل إنسان أن رزقه يعرف عنوانه.. ما الفرق بين عطاء الإله وعطاء الرب؟ (الشعراوي)

كيف حافظ الإسلام على قيمة الإنسان؟

صيام "اليوم البديل" مفيد في علاج مرض الكبد الدهني

بقلم | فريق التحرير | الخميس 16 فبراير 2023 - 04:28 م

كشفت دراسة جديدة، أن صيام "اليوم البديل" مع ممارسة الرياضة يؤديان إلى تحسين صحة المرضى الذين يعانون من مرض الكبد الدهني غير الكحولي.

ويلتزم متبعو صيام "اليوم البديل" بجدول زمني يتنقل ذهابًا وإيابًا بين الأكل والصيام. ويتناوب أولئك الذين يلتزمون بهذا النظام بين يوم كامل للأكل ويوم للصيام، والذي يتضمن عادة وجبة تحتوي على 500 سعرة حرارية.

وقادت الباحثة الرئيسية كريستينا فارادي، التجارب السريرية حيث انخرط الأشخاص في ممارسات نظام غذائي وممارسة مختلفة لقياس تأثيرها على المرض.

"تم اختيار المشاركين في التجربة السريرية بشكل عشوائي في واحدة من أربع مجموعات: مجموعة الصيام البديل ومجموعة تمارين هوائية، ومجموعة تجمع بين النظامين السابقين، ومجموعة ضابطة لم يجر المشاركون فيها أي تغييرات على سلوكياتهم"، وفقًا للباحثين بجامعة شيكاغو.

مجموعة نظام الصيام اليومي البديل


وفقًا لبيان أصدره الباحثون، فإن "المشاركين في مجموعة النظام الغذائي تناولوا الطعام، واستخدم المشاركون في مجموعات التمارين آلة بيضاوية الشكل في مختبر فارادي لمدة ساعة واحدة، خمسة أيام في الأسبوع".

قالت فارادي: "عندما قارنا نتائج مجموعات دراستنا، وجدنا بوضوح أن أكثر المرضى تحسنًا كانوا في المجموعة التي اتبعت نظام الصيام اليومي البديل ومارست (التمارين) خمسة أيام في الأسبوع".

وأضافت "الأشخاص الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا أو مارسوا الرياضة فقط لم يروا نفس التحسينات، مما يعزز أهمية هذين التعديلين غير المكلفين نسبيًا في نمط الحياة على الصحة العامة ومكافحة الأمراض المزمنة مثل مرض الكبد الدهني".

ونشرت نتائج الدراسة في دورية "سيل ميتابوليزم" الطبية.

مرض الكبد الدهني غير الكحولي


ومرض الكبد الدهني غير الكحولي، هو مرض يخزن فيه الكبد الكثير من الدهون في خلاياه، وهو أكثر أمراض الكبد شيوعًا على مستوى العالم.

ويمكن أن تشمل الأعراض تضخم الطحال والجلد اليرقان وتورم البطن، وما يقرب من 65 في المائة من مرضى السمنة يعانون منه، وهذه الحالة مرتبطة بشدة بتطور مقاومة الإنسولين ومرض السكري من النوع الثاني.

وإذا تُرك مرض الكبد الدهني دون رادع، يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات أكثر خطورة مثل تليف الكبد أو قصور الكبد، ولكن هناك خيارات دوائية جيدة محدودة لعلاج المرض.

الكلمات المفتاحية

مرض الكبد الدهني غير الكحولي نظام الصيام اليومي البديل فوائد الصيام

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشفت دراسة جديدة، أن صيام "اليوم البديل" مع ممارسة الرياضة يؤديان إلى تحسين صحة المرضى الذين يعانون من مرض الكبد الدهني غير الكحولي.