أخبار

هل تجب البسملة عند قراءة القرآن وفي الصلاة؟

أطعمة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.. ابتعد عنها

أفضل الطرق للتغلب على نزلات البرد في وقت قصير

7ضوابط شرعية في الاختيار عند الزواج.. تمسك بهم لتضمن استقرار الحياة الزوجية

المحافظة على أموال الصدقات وصيانتها مطلب حافظ عليه الإسلام.. وهذا هو الدليل

هل السحر يغير من قضاء الله وقدره؟

من علامات القيامة نزول عيسى ابن مريم.. فأين ينزل وكم يمكث وماذا يفعل وما علاقته بالمهدي؟

طلوع الشمس من مغربها ساعتها لا تقبل التوبة.. ويعض الظالم على يديه.. تعرف على أول الآيات السماوية لقيام الساعة

يطمئن كل إنسان أن رزقه يعرف عنوانه.. ما الفرق بين عطاء الإله وعطاء الرب؟ (الشعراوي)

كيف حافظ الإسلام على قيمة الإنسان؟

احذر.. هذا ما يفعله الموز في جسمك عند تناوله على معدة فارغة

بقلم | فريق التحرير | الاحد 12 فبراير 2023 - 05:14 ص

على الرغم من فوائده المعروفة لكونه يحتوي على المعادن والفيتامينات والألياف، إلا أن تناول الموز على معدة فارغة قد يسبب ضررًا أكثر من نفعه، إذ يمكن أن يخل بالتوازن الحمضي القاعدي ويسبب المزيد من المشاكل.

وقالت ناتالي كوموفا، الخبيرة في اللياقة البدنية: "يعتبر الموز مصدرًا مهمًا للمغنيسيوم والبوتاسيوم. هذه المعادن لها مجموعة من الفوائد الصحية، ولكن تناولها على معدة فارغة في الصباح يمكن أن يضر بصحتك".

اضطراب في التوازن الحمضي القاعدي بالدم


وأضافت "عندما يهبط البوتاسيوم والمغنيسيوم على معدة فارغة بعد ساعات من الصيام، فمن المحتمل حدوث اضطراب في التوازن الحمضي القاعدي في الدم."

وحذر إبريل جاميسون، خبير التغذية من أن الموز يمكن أن يؤدي إلى زيادة مؤقتة في قلوية الدم، قائلاً: "يمكن أن يؤدي هذا إلى استجابة تعويضية في الجسم، مما يؤدي إلى إطلاق مركبات عازلة للحمض، مثل البيكربونات، لاستعادة التوازن الحمضي القاعدي في الدم".


"لكن إذا فشلت هذه الاستجابة التعويضية، فإن الاختلال في التوازن الحمضي القاعدي يمكن أن يؤدي إلى حالات تعرف باسم الحماض والقلاء"، وفق ما أوردت صحيفة "إكسبريس" نقلاً عنه.

وقالت كوموفا: "الحماض ناتج عن وجود الكثير من الأحماض في الدم، مما يجعل مستويات الحموضة في الدم تنخفض إلى أقل من 7.35. يحدث القلاء عندما يكون هناك تراكم مفرط للقواعد في الجسم، مما يجعل مستويات الحموضة في الدم ترتفع فوق 7.45".

أعراض الحماض 


ويمكن أن يؤدي الحماض إلى ظهور أعراض مثل ضيق التنفس والتعب والارتباك، في حين أن القلاء يمكن أن يؤدي إلى الغثيان والدوار وارتعاش العضلات.

قال جاميسون: "إذا واجهت أيًا من الأعراض المذكورة أعلاه، فقد يكون من المفيد زيارة الطبيب لإجراء فحص دم لتحديد التوازن الحمضي القاعدي في الدم. أهم خطوة هي اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستعادة التوازن الحمضي القاعدي في الدم. يمكن تحقيق ذلك من خلال التعديلات الغذائية، مثل تقليل تناول الأطعمة الحمضية وزيادة تناولك للأطعمة القلوية".

وتشمل الأطعمة عالية الحموضة، السكر وبعض منتجات الألبان والأطعمة المصنعة والليمون، بينما تشمل الأطعمة القلوية الخضروات والمكسرات والبقوليات.

ولتجنب مخاطر القلاء والحماض، نصحت كوموفا بتجنب تناول الموز على الإفطار، أما إذا كنت من عشاقها وتصر على تناولها في الصباح، فيجب عليك إقرانها بأطعمة أخرى.

قال جاميسون: "هناك عدة خيارات يمكن أن تساعد في تعزيز القيمة الغذائية لهذه الوجبة. على سبيل المثال، يمكن أن يساعد الجمع بين الموز ومصدر للبروتين، مثل زبدة اللوز أو الزبادي اليوناني، في توفير طاقة مستدامة طوال الصباح".

وأضاف "إقران الموز بالأطعمة الغنية بالألياف، مثل الشوفان أو الخبز المحمص من الحبوب الكاملة، يمكن أن يساعد أيضًا في تنظيم مستويات السكر في الدم وتحسين عملية الهضم".

الكلمات المفتاحية

أعراض الحماض اضطراب في التوازن الحمضي القاعدي بالدم تناول الموز على معدة فارغة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled على الرغم من فوائده المعروفة لكونه يحتوي على المعادن والفيتامينات والألياف، إلا أن تناول الموز على معدة فارغة قد يسبب ضررًا أكثر من نفعه، إذ يمكن أن ي