أخبار

هل تجب البسملة عند قراءة القرآن وفي الصلاة؟

أطعمة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.. ابتعد عنها

أفضل الطرق للتغلب على نزلات البرد في وقت قصير

7ضوابط شرعية في الاختيار عند الزواج.. تمسك بهم لتضمن استقرار الحياة الزوجية

المحافظة على أموال الصدقات وصيانتها مطلب حافظ عليه الإسلام.. وهذا هو الدليل

هل السحر يغير من قضاء الله وقدره؟

من علامات القيامة نزول عيسى ابن مريم.. فأين ينزل وكم يمكث وماذا يفعل وما علاقته بالمهدي؟

طلوع الشمس من مغربها ساعتها لا تقبل التوبة.. ويعض الظالم على يديه.. تعرف على أول الآيات السماوية لقيام الساعة

يطمئن كل إنسان أن رزقه يعرف عنوانه.. ما الفرق بين عطاء الإله وعطاء الرب؟ (الشعراوي)

كيف حافظ الإسلام على قيمة الإنسان؟

كيف يساعدك شرب الماء على تفادي نوبات النقرس الحادة؟

بقلم | فريق التحرير | السبت 11 فبراير 2023 - 07:08 ص

النقرس هو صورة معقدة من التهاب المفاصل قد تصيب أي شخص. ويتسم هذا المرض بنوبات ألمه المفاجئة الحادة، والتورم والاحمرار والشعور بالألم عند اللمس في واحد أو أكثر من المفاصل، وغالبًا ما يصيب إصبع القدم الأكبر.

قد تحدث نوبة النقرس فجأة، وغالبًا ما توقظك في منتصف الليل بشعور حارق في إصبع قدمك الأكبر. ويكون المفصل المصاب ساخنًا ومتورمًا وتشعر فيه بألم شديد عند اللمس، إلى درجة أن وزن ملاءة الفراش قد يبدو غير محتمل.

أعراض النقرس


وقد تظهر أعراض النقرس وتختفي، ولكن هناك عدة طرق للسيطرة على الأعراض ومنع تفاقمها. وتعتبر عوامل النظام الغذائي ونمط الحياة الالتهابية من العوامل المهمة لنوبات النقرس المؤلمة.

وهناك أدلة محدودة على أن اتباع نظام غذائي بعينه يمنع نوبات النقرس، لكن يمكن تجنب بعض المحفزات بسهولة. ووفقًا لمنظمة "ارثريتس أكشن"، فإن تجنب الجفاف له أهمية قصوى للوقاية من نوبات النقرس.

وفي عام 2017، حذرت دورية "بلوس وان" من أن النشاط البدني المفرط والجفاف هما بوادر مهمة لفرط حمض يوريك الدم، لأن الجسم المصاب بالجفاف أقل احتمالية بكثير للتخلص من الفضلات بنجاح.

ومن بين هذه النفايات النيتروجينية حمض البوليك، الذي يبقى في الدم ويسبب استجابات التهابية في المفاصل. وعندما يطرد الجسم الأحماض، تتراكم مستويات عالية بشكل غير عادي في الجسم وتتحول إلى بلورات مجهرية، وفقًا لصحيفة "إكسبريس".

اقرأ أيضا:

أطعمة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.. ابتعد عنها


ارتفاع درجات الحرارة في مناطق الجسم


عادة ما تتكون الجزيئات التي تشبه وخز الإبرة في وحول المفاصل، وذلك بسبب ارتفاع درجات الحرارة في مناطق الجسم. وبعد أن تصل تركيزات حمض اليوريك إلى حد معين، تظهر الأعراض بسرعة، بشكل عام في غضون بضع ساعات.

وتوضح هيئة الخدمات الصحية الوطنية ببريطانيا: "تستمر هذه الأعراض عادةً من ثلاثة إلى عشرة أيام"، مضيفةً: "بعد هذا الوقت يجب أن يزول الألم ويعود المفصل إلى طبيعته. تقريبا كل شخص مصاب بالنقرس سيتعرض لهجمات أخرى في وقت ما، عادة في غضون عام".

ويمكن أن تساهم عوامل أخرى مثل التعرق والطقس الحار في تكوين البلورات عن طريق تعزيز فقدان السوائل الزائدة من الجسم.

وفي بعض الأحيان، تعتبر البيورينات - مجموعة من المواد الكيميائية الموجودة في أنسجة الجسم المختلفة والأطعمة المختلفة - واحدة من السلائف الرئيسية لحمض البوليك.

وعندما يقوم الجسم بتفكيك البيورينات، فإنه ينتج العديد من المنتجات الثانوية، بما في ذلك حمض البوليك الذي يخرج من الجسم عن طريق البول.

وتحدث النوبات بشكل عام عندما تفشل الكلى في إفراز كميات كافية من حمض البوليك، ولكن الإفراط في إنتاج حمض اليوريك هو أيضًا سبب محتمل.

أطعمة تحتوي على مستويات عالية من البيورين


ولمنع مثل هذه الأحمال الزائدة، قد يكون من الحكمة تجنب الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من البيورين، مثل الكبد والكلى والخبز الحلو.

قال الدكتور جيل جينكين: "لم يفت الأوان أبدًا لتحسين صحة مفاصلك وعضلاتك وليس من السابق لأوانه البدء أبدًا. إن اتخاذ خطوات لتقليل الوزن والالتهابات، وتحسين مستويات النشاط والوضعية سيساعد فقط في حماية مفاصلك وإثباتها في المستقبل، ولكنها ستؤدي أيضًا إلى تحسينات ملحوظة في الصحة والرفاهية في جميع المجالات".

وأضاف "قد يكون من الصعب الحفاظ على نشاطك عندما تتعرض لإصابة أو تعاني من ألم مزمن من التهاب المفاصل ومشاكل المفاصل الأخرى. تخفيف الآلام بشكل فعال أمر حيوي للحفاظ على الحركة".

وأوضح أن "مفتاح البقاء رطبًا هو شرب كميات كافية من السوائل للحفاظ على لون صافٍ شاحب في بولك".

الكلمات المفتاحية

أطعمة تحتوي على مستويات عالية من البيورين كيف يساعدك شرب الماء على تفادي نوبات النقرس الحادة؟ أعراض النقرس

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled النقرس هو صورة معقدة من التهاب المفاصل قد تصيب أي شخص. ويتسم هذا المرض بنوبات ألمه المفاجئة الحادة، والتورم والاحمرار والشعور بالألم عند اللمس في واحد