أخبار

هل تجب البسملة عند قراءة القرآن وفي الصلاة؟

أطعمة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.. ابتعد عنها

أفضل الطرق للتغلب على نزلات البرد في وقت قصير

7ضوابط شرعية في الاختيار عند الزواج.. تمسك بهم لتضمن استقرار الحياة الزوجية

المحافظة على أموال الصدقات وصيانتها مطلب حافظ عليه الإسلام.. وهذا هو الدليل

هل السحر يغير من قضاء الله وقدره؟

من علامات القيامة نزول عيسى ابن مريم.. فأين ينزل وكم يمكث وماذا يفعل وما علاقته بالمهدي؟

طلوع الشمس من مغربها ساعتها لا تقبل التوبة.. ويعض الظالم على يديه.. تعرف على أول الآيات السماوية لقيام الساعة

يطمئن كل إنسان أن رزقه يعرف عنوانه.. ما الفرق بين عطاء الإله وعطاء الرب؟ (الشعراوي)

كيف حافظ الإسلام على قيمة الإنسان؟

4 أنواع من الأسماك تتسبب في مرض خطير يؤدي إلى الوفاة

بقلم | فريق التحرير | السبت 11 فبراير 2023 - 06:29 ص


"انحلال الربيدات" هو التدمير السريع لألياف خلايا العضلات الهيكيلية المسؤولة عن حركة الجسم والمُتسبب في طرح البروتين العضلي الميجلوبين في الدم والبول، مما يتسبب بالاضطرابات الكلوية والفشل الكلوي تحديدًا لعجزها عن التخلص من الفضلات والبول المركز.

ووفقًا لمجلة "ويسترن جورنال أوف إيمرجينسي ميديسين"، فقد تم الإبلاغ عن أول حالة لانحلال الربيدات بعد تناول أنواع معينة من الأسماك في عام 1924 في أوروبا.

وتذكر المجلة أن الشخص المصاب "بانحلال الربيدات غير المبرر تظهر عليه الأرض في عضون 24 ساعة من أكل السمك.

وسلطت العديد من الدراسات منذ ذلك الحين، الضوء على أنواع الأسماك التي قد تساهم في تفكك ألياف العضلات.

انحلال الربيدات


وقال الطبيب تشون تانج، المدير الطبي، والطبيب العام في مركز بال مول الطبي ببريطانيا، إن "انحلال الربيدات هو حالة تحدث عادة بسبب إصابة العضلات المباشرة وغير المباشرة. يحدث هذا عندما تتلف ألياف العضلات وتتحرر محتوياتها في مجرى الدم، الأمر الذي قد يكون خطيرًا للغاية".

وحذر من أن "انحلال الربيدات يمكن أن يؤدي أيضًا إلى مضاعفات مثل الفشل الكلوي حيث تصبح الكلى غير قادرة على إزالة الفضلات والبول المركّز".

وبين أن الأسباب الأكثر شيوعًا لهذا المرض هي المجهود البدني المفرط والجفاف، كما تم ربطه أيضًا بأنواع معينة من الأسماك.

وأفاد المركز الصيني للسيطرة على الأمراض والوقاية منها في عام 2020: "من الأطعمة الشائعة التي ارتبطت عالميًا بمتلازمة انحلال الربيدات أسماك المياه العذبة بما في ذلك سمك القد في المياه العذبة والباراكودا وسمك الجاموس والبومفريت. ومع ذلك، فإن الحالات التي تسببها أسماك المياه العذبة كانت نادرة نسبيًا في الصين".


هذا ما حدث في قرية صينية 


وفي عام 2016، تم إجراء تحقيق في قرية صينية صغيرة بعد أن مرض ستة أشخاص إثر تناول وجبة تحتوي على سمك الكارب – المسمى أيضًا بالشبوط والمبروكة - والخضروات والزلابية معًا.

جاء ذلك بعد أن تم اصطياده من بركة في وقت سابق من ذلك اليوم، وتم طبخه مع الاحتفاظ بالخصيتين والبيض والمثانة الهوائية. وكان الشخص الوحيد ضمن المجموعة الذي لم يعاني من أية أعراص مرضية هو الذي لم يتناول معهم الخضار والزلابية.

ومن أجل التحقق من الإصابة ومعرفة سبب المرض، وصل فريق من الأطباء إلى مكان الحادث للتحقيق في 10 نوفمبر. ولاحظوا أن جميع الحالات المشتبه عانت من ظهور آلام العضلات والتعب والبول البني وأعراض أخرى متعلقة بانحلال الربيدات.

وأوضح التقرير، أن الأفراد الخمسة عانوا من "ظهور أعراض تدل على متلازمة انحلال الربيدات بما في ذلك القيء وآلام الظهر وألم الظهر ومستويات الكرياتين كيناز التي تتجاوز خمسة أضعاف المعدل الطبيعي بعد العشاء [...]".

وعلى الرغم من أنه يُعتقد أن العشاء المشترك هو السبب وراء ذلك، لكن آليات انحلال الربيدات التي تنقلها الأغذية لا تزال غير مفهومة جيدًا.

ونادرًا ما ترتبط المصادر الغذائية بانحلال الربيدات، لكن بعض الدراسات رجحت وجود صلة بين المنشطات الغذائية مثل الكافيين وانحلال الربيدات.

أوضح الدكتور تانج، أن "الإفراط في تناول الكافيين قد يزيد من خطر حدوث انحلال الربيدات. بمرور الوقت، يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكافيين إلى إتلاف الساركوبلازم (الألياف العضلية) والتي قد تؤدي بدورها إلى الإضرار بخلايا العضلات - مما يؤدي إلى انحلال الربيدات".

أعراض انحلال الربيدات


ويوضح الدكتور تانج: "هناك أشكال مختلفة من أعراض انحلال الربيدات - اعتمادًا على السبب، يمكن أن يؤثر على منطقة واحدة مركزة أو حتى الجسم كله".

وتتمثل الأعراض التقليدية في:
-ألم عضلي في الكتفين والفخذين
-آلام أسفل الظهر
-البول البني أو الأحمر الداكن
-قلة التبول
-ضعف في الذراعين والساقين في الصباح.

ويمكن أن تشمل الأعراض الأخرى:
-الغثيان
-الحمى
-سرعة ضربات القلب
-الجفاف
-الارتباك.

الكلمات المفتاحية

أعراض انحلال الربيدات سمك القد والباراكودا وسمك الجاموس والبومفريت أسماك تتسبب في مرض خطير

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled "انحلال الربيدات" هو التدمير السريع لألياف خلايا العضلات الهيكيلية المسؤولة عن حركة الجسم والمُتسبب في طرح البروتين العضلي الميجلوبين في الدم والبول،