أخبار

هل تجب البسملة عند قراءة القرآن وفي الصلاة؟

أطعمة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.. ابتعد عنها

أفضل الطرق للتغلب على نزلات البرد في وقت قصير

7ضوابط شرعية في الاختيار عند الزواج.. تمسك بهم لتضمن استقرار الحياة الزوجية

المحافظة على أموال الصدقات وصيانتها مطلب حافظ عليه الإسلام.. وهذا هو الدليل

هل السحر يغير من قضاء الله وقدره؟

من علامات القيامة نزول عيسى ابن مريم.. فأين ينزل وكم يمكث وماذا يفعل وما علاقته بالمهدي؟

طلوع الشمس من مغربها ساعتها لا تقبل التوبة.. ويعض الظالم على يديه.. تعرف على أول الآيات السماوية لقيام الساعة

يطمئن كل إنسان أن رزقه يعرف عنوانه.. ما الفرق بين عطاء الإله وعطاء الرب؟ (الشعراوي)

كيف حافظ الإسلام على قيمة الإنسان؟

دراسة: العيش بالقرب من مطاعم الوجبات السريعة يزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

بقلم | فريق التحرير | السبت 04 فبراير 2023 - 06:50 ص

حذرت دراسة جديدة من أن الإقامة بالقرب من مطاعم الوجبات الجاهزة تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

ووفقًا للدراسة، فإن العيش بالقرب من مطاعم الوجبات السريعة ومحلات السوبر ماركت قد يزيد من احتمالات التعرض للسكتة الدماغية بنسبة 13 بالمائة.

تستند النتائج إلى ما يقرب من 18 ألف شخص فوق سن الخمسين في جميع أنحاء الولايات المتحدة تم تتبعهم لمدة تصل إلى سبع سنوات.

قال المؤلف الرئيسي الدكتور ديكسون يانج: "يسلط بحثنا الضوء على الأهمية المحتملة لخيارات الطعام بالتجزئة في المنطقة كعامل هيكلي يؤثر على السكتة الدماغية، خاصة وأن معظم المشاركين يقيمون في مناطق بها ستة أضعاف كمية الخيارات الغذائية غير الصحية نسبيًا".

مستنقعات الطعام


ويُطلق مسمى "مستنقعات الطعام" على المطاعم والمتاجر التي تبيع كميات كبيرة من الوجبات ذات السعرات الحرارية العالية والمنخفضة المغذيات والوجبات الخفيفة في الشوارع، مما يشكل خطرًا أكبر.

وتابع الدكتور يانج: "على الرغم من التقدم الكبير في رعاية السكتة الدماغية، لا تزال السكتة الدماغية تمثل مشكلة كبيرة، وسيظل بعض الأشخاص معرضين للخطر على الرغم من العلاج الطبي الأمثل".

ومضى محذرًا: "النظام الغذائي غير الصحي يؤثر سلبًا على ضغط الدم ونسبة الجلوكوز في الدم ومستويات الكوليسترول. كل هذه الظروف الصحية يمكن أن تضع الأساس لمشاكل صحية خطيرة بما في ذلك السكتات الدماغية".

وتابع، وفقًا لصحيفة "إكسبرس": "بغض النظر عن التركيبة السكانية أو الوضع الاجتماعي والاقتصادي، قد يكون العيش في حي به الكثير من الخيارات الغذائية السيئة عاملاً مهمًا يجب مراعاته لكثير من الناس".

اقرأ أيضا:

أطعمة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.. ابتعد عنها

الصلة بين السكتة الدماغية والوجبات السريعة


الدراسة المقدمة في اجتماع جمعية السكتات الدماغية الأمريكية في دالاس هي واحدة من أولى الدراسات التي نظرت في الصلة المحددة بين السكتة الدماغية واستهلاك الوجبات السريعة.

حلل الدكتور يانج وزملاؤه، البيانات التي تم جمعها بين عامي 2010 و2016 من المشاركين في دراسة الصحة والتقاعد المستمرة، واستعانوا أيضًا بالمعلومات الفيدرالية التي تتعلق بنسبة مطاعم الوجبات السريعة والمتاجر الصغيرة إلى نظيراتها الصحية، مثل محلات البقالة وأسواق المزارعين ومتاجر المواد الغذائية المتخصصة.

وقام الباحثون بتقسيم الأحياء السكنية إلى فئتين - أعلى خمس درجات (مستنقعات غذائية)، والمجموعة الأدنى - أقل من خمس درجات، وهي التي تنتهج خيارات غذائية صحية.

وعاش حوالي 72 في المائة من المشاركين في مناطق الفئة الأعلى، وعانى هؤلاء من خطر الإصابة بسكتة دماغية بنسبة 13 في المائة، مقارنة بنظرائهم الذين عاشوا في المناطق التي يقل مؤشرها عن خمسة، حيث أصيب أقل بقليل من 4 في المائة.

قال الدكتور يانج: "في هذه المرحلة المبكرة من بحثنا، من المهم زيادة الوعي بأن جوار الشخص والبيئة الغذائية من العوامل المهمة المحتملة التي تؤثر على صحته، خاصة بين الأشخاص الذين قد يجدون صعوبة في الوصول إلى أهداف صحة القلب والأوعية الدموية المثلى".

وأضاف "في المستقبل، قد يساعد التركيز على التدخلات المجتمعية أو الإرشادات الغذائية لتحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وبالتالي، نأمل في تقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية".

الكلمات المفتاحية

الصلة بين السكتة الدماغية والوجبات السريعة مستنقعات الطعام مطاعم الوجبات السريعة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذرت دراسة جديدة من أن الإقامة بالقرب من مطاعم الوجبات الجاهزة تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.