أخبار

حكم بيع المخطوبة لشبكتها قبل العقد؟

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

دعاء تيسير العمل و سعة الرزق

إلى أصحاب العنترية الجوفاء: "لا تمنوا لقاء العدو وإذا لقيتموه فاثبتوا"

طريقة سهلة تعينك على حفظ القرآن.. انطلق من هنا

التغافل منهج رائع في تجاوز المحن ومرور الأمور بسلام.. هذه بعض صوره

خطيبي يتجاوز ويلمس أجزاءً حساسة من جسدي ويغضب ويقاطعني عندما أرفض.. كيف أتصرف؟

يا من لا تترحمون على الناس أحياءً وأمواتًا.. هلا نزعت الرحمة من قلوبكم!

الرفق واللين من أظهر صفاته عليه الصلاة والسلام.. احرص على أن تقتدي به

أفضل نظام غذائي للوقاية من أمراض القلب.. تعرف عليه

بقلم | فريق التحرير | الخميس 19 يناير 2023 - 05:34 ص

تعتبر أمراض القلب والأوعية الدموية أحد الأسباب الرئيسية للوفاة، لكن أسلوب الحياة الصحي هو أحد أبسط الطرق لتقليل خطر الإصابة بمجموعة متنوعة من المشكلات، بما في ذلك أمراض القلب.

وقال الدكتور أوليفر جوتمان، استشاري أمراض القلب في مستشفى ويلينجتون ببريطانيا: "إن أفضل نظام غذائي للوقاية من أمراض القلب هو النظام الغذائي المليء بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات والأسماك والدواجن والزيوت النباتية".

أطعمة يجب التقليل منها لتفادي أضرارها على القلب


وفي حين أن ما نأكله يلعب دورًا رئيسيًا في تقليل المخاطر، فإن ما تتخلى عنه أمر بالغ الأهمية أيضًا، لذا "يجب أيضًا أن تتطلع إلى تقليل استهلاك اللحوم الحمراء والمعالجة والكربوهيدرات المكررة والأطعمة والمشروبات المضاف إليها السكر والصوديوم والأطعمة التي تحتوي على دهون متحولة".

وتوصي كثير من الأبحاث بتناول ما يسمى بحمية البحر الأبيض المتوسط، التي تشمل العناصر الغذائية الأساسية، لذا "من المهم أن تدمج هذه الأطعمة في النظام الغذائي في أسرع وقت ممكن لأن (خطر) أمراض القلب تزداد مع تقدم العمر، خاصة للبالغين الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكبر".

وأضاف جوتمان "الشيخوخة يمكن أن تسبب تغيرات في القلب والأوعية الدموية وبالتالي تزيد من خطر إصابة الشخص بأمراض القلب والأوعية الدموية"، علاوة على ذلك، يمكن أن يساعد اتباع هذا النظام الغذائي في تقليل مستويات الكوليسترول في الدم- وهي مقدمة للإصابة بأمراض القلب.

كما يجب التقليل من تناول الملح، لأن الإكثار منه يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، لأنه "عندما يكون لديك الكثير من الصوديوم، يتم سحب الماء مرة أخرى إلى مجرى الدم، وهذا يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. الذي يمكن أن يعرضك لخطر كبير للإصابة بأمراض القلب والدورة الدموية مثل الأزمات القلبية"، وفقًا للدكتور جوتمان.

ويمكن أن تفيد المجموعات الغذائية أيضًا أولئك الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية الموجودة مسبقًا، مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم.

اقرأ أيضا:

إنْ كان الله هو الذي يهدي ويُضل.. لماذا يُحاسب الإنسان؟ (الشعراوي يجيب)


الإكثار من تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات والأسماك


ويقول الطبيب: "إن تناول الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات والأسماك باستمرار، هو أفضل طريقة لمعرفة الفوائد التي تعود على صحة قلبك ويساعد على الوقاية من أمراض القلب على المدى الطويل".

وأوصى بأنه "يجب أن تتناول أقل من ستة جرامات من الملح يوميًا (2.4 جرام صوديوم) - أي حوالي ملعقة صغيرة. ويجب أن تتطلع إلى تناول جزء من الفاكهة والخضروات كل يوم".

أووضح طبيب القلب أن الحصة عبارة عن حفنة، على سبيل المثال:

أربع زهيرات بروكلي
كمثرى واحدة
ثلاث ملاعق كبيرة ممتلئة من الجزر
سبع إلى ثماني حبات فراولة.

الكلمات المفتاحية

أطعمة يجب التقليل منها لتفادي أضرارها على القلب أفضل نظام غذائي للوقاية من أمراض القلب الإكثار من تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات والأسماك

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled تعتبر أمراض القلب والأوعية الدموية أحد الأسباب الرئيسية للوفاة، لكن أسلوب الحياة الصحي هو أحد أبسط الطرق لتقليل خطر الإصابة بمجموعة متنوعة من المشكلات