أخبار

هل تجب البسملة عند قراءة القرآن وفي الصلاة؟

أطعمة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.. ابتعد عنها

أفضل الطرق للتغلب على نزلات البرد في وقت قصير

7ضوابط شرعية في الاختيار عند الزواج.. تمسك بهم لتضمن استقرار الحياة الزوجية

المحافظة على أموال الصدقات وصيانتها مطلب حافظ عليه الإسلام.. وهذا هو الدليل

هل السحر يغير من قضاء الله وقدره؟

من علامات القيامة نزول عيسى ابن مريم.. فأين ينزل وكم يمكث وماذا يفعل وما علاقته بالمهدي؟

طلوع الشمس من مغربها ساعتها لا تقبل التوبة.. ويعض الظالم على يديه.. تعرف على أول الآيات السماوية لقيام الساعة

يطمئن كل إنسان أن رزقه يعرف عنوانه.. ما الفرق بين عطاء الإله وعطاء الرب؟ (الشعراوي)

كيف حافظ الإسلام على قيمة الإنسان؟

تناول 5 حبات من المكسرات يوميًا يعزز حرق الدهون

بقلم | فريق التحرير | الثلاثاء 17 يناير 2023 - 05:43 ص

يعد تناول نظام غذائي يخفض السعرات الحرارية من بين الأساليب الأكثر شيوعًا لفقدان الوزن، لكن يمكن أن تكون بعض الإضافات الغذائية مفيدة أيضًا. ومن ذلك على سبيل المثال، بعض المكسرات، التي تفيد عملية التمثيل الغذائي بسبب خصائصها الغذائية المعقدة.

وتوصلت دراسة جديدة إلى أن تناول ما لا يزيد عن خمسة حبات من اللوز يوميًا يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن عن طريق تعزيز الدهون الصحية في الدم.

ووفقًا لآخر الاكتشافات التي توصل إليها العلماء بجامعة أبالاش الأمريكية، فإن تناول وجبة خفيفة من اللوز كل يوم يمكن أن يعزز آثار حرق الدهون الناتجة عن التمارين الرياضية.

دهون أكثر فائدة


وأظهرت الدراسة التي نشرت في دورية "فرونتيرز إن نيوتريشن"، أن المشاركين الذين تناولوا 57 جرامًا فقط من الجوز كان لديهم دهون أكثر فائدة في دمائهم بعد التمرين.

ويشير البحث إلى أن تناول اللوز كل يوم يغير عملية التمثيل الغذائي ويخفف من الالتهاب والتوتر.

ويُعتقد أن الجزيء المسؤول عن هذه التأثيرات هو (12،13- دي-هوم)، مما يؤثر إيجابًا على عملية التمثيل الغذائي. وأظهرت النتائج أن مجموعة تناول الجوز كانت تحتوي على 69 في المائة أكثر من الجزيء مقارنة بالمجموعة الضابطة.

وقال مؤلف الدراسة البروفيسور الدكتور ديفيد نيمان، مدير مختبر الأداء البشري بجامعة أبالاتشي ومركز أبحاث نورث كارولينا: "نظهر هنا أن المتطوعين الذين تناولوا 57 جرامًا من اللوز يوميًا لمدة شهر واحد قبل مباراة واحدة" تمرين عطلة نهاية الأسبوع "كان لديهم أكثر من 12،13- دي-هوم في دمائهم بعد التمرين مباشرة أكثر من المتطوعين المتحكمين".

اقرأ أيضا:

أطعمة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.. ابتعد عنها


مستويات أقل من الدهون السامة


في التجربة، تم تضمين مجموعة من 38 رجلاً و 26 امرأة، لم يقم أي منهم بتدريبات وزن منتظمة، نصفهم تلقوا تعليمات بتناول اللوز، بينما صدرت تعليمات للآخرين بتناول قطعة من الحبوب المطابقة للسعرات الحرارية.

ثم طُلب منهم أداء 30 ثانية من التمارين اللاهوائية، حيث اضطروا إلى ركوب الدراجة بكامل طاقتها لمدة 30 ثانية، متبوعًا باختبار تشغيل بطول 50 مترًا، والقفز العمودي، والضغط على مقاعد البدلاء، وتمرين تقوية الساق الخلفية.

تم جمع عينات الدم من المشاركين قبل وبعد الجلسات التي استمرت 90 دقيقة وخلال الأيام الأربعة التالية. كما طُلب من المتطوعين ترتيب مدى الألم الذي شعروا به على مقياس من 1 إلى 10 والإجابة على الأسئلة لتقييم حالتهم العقلية.

الأشخاص الذين تناولوا اللوز لديهم مستويات أقل بنسبة 40 في المائة من الدهون السامة بشكل معتدل 9،10-دي-هوم في دمائهم، مقارنة بالمجموعة الضابطة.

وأوضح الدكتور نيمان: "لقد أبلغوا أيضًا عن شعورهم بإرهاق وتوتر أقل، وقوة أفضل للساق الخلفية وتقليل تلف العضلات بعد التمرين مقارنة بالمتطوعين الضابطين".

وأضاف، وفقًا لصحيفة "إكسبريس": "نستنتج أن اللوز يوفر مغذيات فريدة ومعقدة ومزيج من مادة البوليفينول التي قد تدعم التعافي الأيضي من المستويات المجهدة من التمارين".

و"يحتوي اللوز على كميات عالية من البروتين وأنواع صحية من الدهون وفيتامين E والمعادن والألياف. ويحتوي جلد اللوز البني على مادة البوليفينول التي تنتهي في الأمعاء الغليظة وتساعد في السيطرة على الالتهاب والإجهاد التأكسدي".

واللوز مليء بالعناصر الغذائية المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، مما يعني أنه يمكن أن يقلل الالتهاب والإجهاد التأكسدي.

على الرغم من أن الدراسة ركزت فقط على تأثيرات اللوز، إلا أن أنواعًا أخرى من المكسرات تحتوي على كميات مماثلة من مادة البوليفينول.

قالت جوليا زومبانو، أخصائية تغذية في كليفلاند كلينك في أوهايو: "هذه النتائج مثيرة للاهتمام للغاية وداعمة للفوائد المضادة للالتهابات التي يمكن أن يوفرها اللوز. كل المكسرات لها سمات غذائية مختلفة قليلاً. نحن نعلم أن اللوز يحتوي على نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة والبوليفينول والتي من المحتمل أن تكون سبب النتائج الإيجابية.

وتابعت: "إذا كنت ترغب في تعظيم الفوائد، أقترح تناول اللوز أو الجوز بدلاً من المكسرات الأخرى".

الكلمات المفتاحية

تناول 5 حبات من المكسرات يوميًا يعزز حرق الدهون فوائد تناول المكسرات الدهون الصحية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعد تناول نظام غذائي يخفض السعرات الحرارية من بين الأساليب الأكثر شيوعًا لفقدان الوزن، لكن يمكن أن تكون بعض الإضافات الغذائية مفيدة أيضًا. ومن ذلك على