أخبار

هل تجب البسملة عند قراءة القرآن وفي الصلاة؟

أطعمة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.. ابتعد عنها

أفضل الطرق للتغلب على نزلات البرد في وقت قصير

7ضوابط شرعية في الاختيار عند الزواج.. تمسك بهم لتضمن استقرار الحياة الزوجية

المحافظة على أموال الصدقات وصيانتها مطلب حافظ عليه الإسلام.. وهذا هو الدليل

هل السحر يغير من قضاء الله وقدره؟

من علامات القيامة نزول عيسى ابن مريم.. فأين ينزل وكم يمكث وماذا يفعل وما علاقته بالمهدي؟

طلوع الشمس من مغربها ساعتها لا تقبل التوبة.. ويعض الظالم على يديه.. تعرف على أول الآيات السماوية لقيام الساعة

يطمئن كل إنسان أن رزقه يعرف عنوانه.. ما الفرق بين عطاء الإله وعطاء الرب؟ (الشعراوي)

كيف حافظ الإسلام على قيمة الإنسان؟

احذر: الوجبات السريعة تشكل ضررًا بالغًا على الكبد

بقلم | فريق التحرير | الاثنين 16 يناير 2023 - 05:09 ص

لطالما حذر الأطباء من الخطر الكامن في تناول الوجبات السريعة، والتي لاتحتوي فقط على نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية والملح والدهون المشبعة، لكنها تشكل ضررًا بالغًا على الصحة، بعدما أثبتت دراسة جديدة أنها يمكن أن يكون له تأثير ضار على الكبد.

ويعد الكبد أحد الأعضاء الحيوية، حيث يوفر أكثر من 500 وظيفة أساسية للجسم، ويمكن أن يؤدي تراكم الدهون فيه، والذي يمكن أن ينتج عن زيادة الوزن وتناول الكثير من الأطعمة الدهنية، إلى الإصابة بمرض الكبد الدهني، وقد ينتهي الحال بتليف الكبد، وحتى فشل الكبد.

العلاقة بين الوجبات السريعة وأمراض الكبد


وكشفت دراسة نشرت في مجلة "أمراض الجهاز الهضمي والكبد السريري"، عن وجود صلة بين الوجبات السريعة والمرض.

ووجدت الدراسة أن أولئك الذين يعانون من السمنة أو السكري والذين يستهلكون 20 في المائة أو أكثر من السعرات الحرارية اليومية من الوجبات السريعة لديهم مستويات مرتفعة للغاية من الدهون في الكبد، مقارنة بأولئك الذين يستهلكون كميات أقل من الوجبات السريعة أو لا يتناولونها على الإطلاق.

قالت المؤلف الرئيسي للدراسة وطبيب الكبد في مركز "كيك ميديسن" بجامعة جنوب كاليفورنيا، آني كارداشيان: "تحتوي الكبد السليمة على كمية صغيرة من الدهون، عادة أقل من خمسة بالمائة، وحتى الزيادة المعتدلة في الدهون يمكن أن تؤدي إلى مرض الكبد الدهني غير الناجم عن شرب الكحول".

وأضافت، وفقًا لصحيفة "إكسبريس": "الارتفاع الحاد في دهون الكبد لدى المصابين بالسمنة أو مرض السكري أمر لافت للنظر بشكل خاص، وربما يرجع ذلك إلى حقيقة أن هذه الحالات تسبب قابلية أكبر لتراكم الدهون في الكبد".

اقرأ أيضا:

أطعمة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.. ابتعد عنها

حتى القليل منها يضر بالكبد 


وأظهرت الدراسة كذلك، أن تناول كميات متواضعة نسبيًا من الوجبات السريعة، التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والدهون، يمكن أن تلحق الضرر بالكبد.

قالت كارداشيان: "إذا تناول الناس وجبة واحدة في اليوم في مطعم للوجبات السريعة، فقد يعتقدون أنهم لن يُضاروا. ومع ذلك، إذا كانت تلك الوجبة تعادل خمس السعرات الحرارية اليومية على الأقل، فإنهم يعرضون أكبادهم للخطر".

وكجزء من الدراسة، قام الفريق بتحليل البيانات من المسح الوطني لفحص الصحة والتغذية 2017-2018. وتم تصنيف الوجبات السريعة كوجبات، بما فيها البيتزا، وقورنت قياسات الكبد الدهني لـ 4 آلاف شخص بالغ في المسح باستهلاكهم للوجبات السريعة، من إجمالي هؤلاء، استهلك 52 بالمائة "بعضًا" من الوجبات السريعة، بينما استهلك 29 بالمائة خمس سعرات حرارية يومية أو أكثر من الوجبات السريعة.

فقط أولئك الذين حصلوا على خمس السعرات الحرارية من الوجبات السريعة شهدوا ارتفاعًا في مستويات الدهون في الكبد. وكان الارتباط بين الكبد الدهني واتباع نظام غذائي بنسبة 20 في المائة من الوجبات السريعة صحيحًا لكل من عامة السكان، وأولئك الذين يعانون من السمنة أو مرض السكري حتى بعد تعديل البيانات لعوامل أخرى.

وأضافت كارداشيان: "النتائج التي توصلنا إليها مثيرة للقلق بشكل خاص حيث ارتفع استهلاك الوجبات السريعة في الخمسين عامًا الماضية، بغض النظر عن الوضع الاجتماعي والاقتصادي".

وتابعت: "لقد شهدنا أيضًا ارتفاعًا كبيرًا في تناول الوجبات السريعة خلال جائحة كوفيد – 19، والذي من المحتمل أن يكون مرتبطًا بانخفاض تناول الطعام في المطاعم كاملة الخدمات وارتفاع معدلات انعدام الأمن الغذائي. نحن قلقون من أن عدد المصابين بالكبد الدهني قد ارتفع بشكل أكبر منذ وقت المسح".

الكلمات المفتاحية

الوجبات السريعة تضر بالكبد السعرات الحرارية والملح والدهون المشبعة زيادة الوزن وتناول الكثير من الأطعمة الدهنية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لطالما حذر الأطباء من الخطر الكامن في تناول الوجبات السريعة، والتي لاتحتوي فقط على نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية والملح والدهون المشبعة، لكنها تشكل