أخبار

هل تجب البسملة عند قراءة القرآن وفي الصلاة؟

أطعمة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.. ابتعد عنها

أفضل الطرق للتغلب على نزلات البرد في وقت قصير

7ضوابط شرعية في الاختيار عند الزواج.. تمسك بهم لتضمن استقرار الحياة الزوجية

المحافظة على أموال الصدقات وصيانتها مطلب حافظ عليه الإسلام.. وهذا هو الدليل

هل السحر يغير من قضاء الله وقدره؟

من علامات القيامة نزول عيسى ابن مريم.. فأين ينزل وكم يمكث وماذا يفعل وما علاقته بالمهدي؟

طلوع الشمس من مغربها ساعتها لا تقبل التوبة.. ويعض الظالم على يديه.. تعرف على أول الآيات السماوية لقيام الساعة

يطمئن كل إنسان أن رزقه يعرف عنوانه.. ما الفرق بين عطاء الإله وعطاء الرب؟ (الشعراوي)

كيف حافظ الإسلام على قيمة الإنسان؟

احذر: قضاء أوفات طويلة أمام الشاشة يهدد بفقدان البصر

بقلم | فريق التحرير | الاربعاء 11 يناير 2023 - 06:01 ص

 دق أطباء العيون، ناقوس الخطر من قضاء أوقات طويلة أمام الشاشات، مما قد يؤدي في النهاية إلى الإصابة بالعمى، نتيجة انفصال الشبكية المرتبطة بصدمة العين ونقص الفيتامينات، والتي قد تكون أيضًا خطرًا خفيًا للتعرض للشاشات لفترات طويلة.

وعلى الرغم من أنه في العادة لا يظهر ضرر إجهاد العين الرقمي على المدى القصير، إلا أنه يمكن أن يتسبب في ضرر دائم في النهاية، لأنه عندما تستمر العين في التركيز على الأشياء القريبة لوقت طويل، يؤدي ذلك إلى استطالة مقلة العين.

قال الطبيب إريك تشاو، اختصاصي البصريات في ميامي بفلوريدا، لصحيفة "الجارديان" في السابق: "أظهرت الدراسات أنه كلما زاد الطول المحوري، زاد خطر الإصابة بأمراض العين، مثل الجلوكوما وانفصال الشبكية وإعتام عدسة العين".

الضوء المنبعث من الشاشات الحديثة


وهناك عنصر ضار آخر في تعرض الشاشة وهو مقدار الضوء المنبعث من الشاشات الحديثة، الذي قد يشكل ضررًا أكبر على العين من شاشات التلفزيون. وتضاعف طول تعرض الشاشة أيضًا في العقود الأخيرة، وكذا انخفضت المسافة مع الشاشات، كما يوضح تطبيق المراقبة "كيويو استوديو".

وتابع تشاو: "انفصال الشبكية مرتبط بشكل مباشر باستخدام الشاشة لدرجة أنه يمكن اعتباره حادثًا متعلقًا بالعمل إذا حدث أثناء العمل أمام الشاشة".

وأوضح الدكتور شين وونج، استشاري جراحة الشبكية أن انفصال الشبكية يحدث عندما تنفصل الطبقة الحساسة للضوء في الجزء الخلفي من العين - الشبكية - عن جدار العين، مثل تقشر ورق الحائط".

وتابع: "شبكية العين هي جزء من العين يلتقط الضوء ويرسل إشارات إلى الدماغ ، وهذا بدوره يمكّنك من الرؤية. هذه العملية هي جزء أساسي من القدرة على الرؤية، لذا فإن انفصال الشبكية هو حالة خطيرة يجب معالجتها بشكل عاجل".

وفقًا لخبير العيون، فإن واحدًا من كل 10 ألف شخص بالغ سنويًا سيصاب بانفصال الشبكية، كما أن التقدم في السن يعد عامل خطر، كما هو الحال مع بعض أشكال الصدمة التي تصيب العين.

وحذر من أن "(الحالة) يمكن أن تؤدي بسرعة إلى العمى الدائم إذا تركت دون علاج". فيما يعتبر الوقت عاملاً جوهريًا عند التعرض بانفصال الشبكية، حيث لا توجد حاليًا علاجات لاستعادة الرؤية تمامًا إلى طبيعتها بمجرد أن تتجاوز الحالة تلك المرحلة.

اقرأ أيضا:

أطعمة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.. ابتعد عنها

ما هي علامات انفصال الشبكية؟


أوضح الدكتور وونج: "الحالة غير مؤلمة، لذا فإن الأعراض الأكثر شيوعًا التي يجب الانتباه إليها هي العوامات البصرية، والتي تبدو كخطوط أو تمايل في الرؤية - بالإضافة إلى ما يبدو أنه ستارة شبيهة بالظل في الرؤية المحيطية".

وتعد عوائم العين بقعًا داكنة تظهر في مجال الرؤية، ولها عدد من الأسباب المعروفة، قد تكون ناجمة عن العدوى والالتهابات والنزيف، ولكن الغالبية العظمى من الحالات ناتجة عن التنكس المرتبط بالعمر.

وغالبًا ما يقارن المرضى العوائم بـ "الذباب" أو "خيوط العنكبوت" أو "الديدان" التي تصبح أكثر وضوحًا على الخلفيات الفاتحة، وفقًا لطبيب الأسرة الأسترالي.

الكلمات المفتاحية

ما هي علامات انفصال الشبكية؟ الضوء المنبعث من الشاشات الحديثة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled دق أطباء العيون، ناقوس الخطر من قضاء أوقات طويلة أمام الشاشات، مما قد يؤدي في النهاية إلى الإصابة بالعمى، نتيجة انفصال الشبكية المرتبطة بصدمة العين و