أخبار

هل تجب البسملة عند قراءة القرآن وفي الصلاة؟

أطعمة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.. ابتعد عنها

أفضل الطرق للتغلب على نزلات البرد في وقت قصير

7ضوابط شرعية في الاختيار عند الزواج.. تمسك بهم لتضمن استقرار الحياة الزوجية

المحافظة على أموال الصدقات وصيانتها مطلب حافظ عليه الإسلام.. وهذا هو الدليل

هل السحر يغير من قضاء الله وقدره؟

من علامات القيامة نزول عيسى ابن مريم.. فأين ينزل وكم يمكث وماذا يفعل وما علاقته بالمهدي؟

طلوع الشمس من مغربها ساعتها لا تقبل التوبة.. ويعض الظالم على يديه.. تعرف على أول الآيات السماوية لقيام الساعة

يطمئن كل إنسان أن رزقه يعرف عنوانه.. ما الفرق بين عطاء الإله وعطاء الرب؟ (الشعراوي)

كيف حافظ الإسلام على قيمة الإنسان؟

5 أطعمة تحمي من التهاب المفاصل.. تعرف عليها

بقلم | فريق التحرير | الاربعاء 11 يناير 2023 - 05:41 ص

يؤثر التهاب المفاصل على ملايين الأشخاص، مما قد يتسبب في آلام المفاصل وتورمها بالإضافة إلى مشاكل في الحركة. وعلى الرغم من عدم وجود علاج معروف لتلك الحالة، إلا أن هناك طرقًا للتخفيف من تفاقم الأعراض وحتى منعها.

وقالت أخصائية التغذية والرياضية السابقة، أنيتا بين، إن النظام الغذائي هو أحد الطرق للتخفيف من الألم الناجم عن التهاب المفاصل. وأضافت أن "بعض الأنظمة الغذائية يمكن أن تساعد في تحسين الأعراض ومنع المزيد من الضرر للمفاصل، وهو أمر ضروري للأشخاص المصابين بهشاشة العظام".

وأوضحت، وفقًا لصحيفة "إكسبريس"، أنه "من المعروف أن بعض الأطعمة والمكملات الغذائية يمكن أن تقلل الالتهاب في الجسم، بينما يمكن أن يؤدي البعض الآخر إلى تفاقمه".

ويلعب الالتهاب دورًا رئيسيًا في التدمير التدريجي للمفاصل. وقد يساعد تضمين الأطعمة الغنية بالبوليفينول ومضادات الأكسدة في النظام الغذائي في مكافحة الالتهاب وتحسين أعراض هشاشة العظام.

وأشارت أخصائية التغذية إلى "أن دمج الأطعمة والمكملات الغذائية ذات الخصائص المضادة للالتهابات في أولى علامات آلام أو تصلب المفاصل قد يساعد بالتالي في تقليل الألم والحماية من المزيد من الضرر".

وكشفت عن خمسة أطعمة يمكن أن تخفف أعراض التهاب المفاصل على النحو التالي:

الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة


وقالت أنيتا بين: "الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن، مثل البروكلي واللفت والسبانخ، مليئة بمضادات الأكسدة مثل الفيتامينات C وA و E و K التي تساعد على حماية أنسجة المفاصل من الأكسدة. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الخضراوات مثل البروكلي والقرنبيط وبراعم بروكسل، على مركب طبيعي يسمى السلفورافان الذي ثبت أنه يقلل الالتهاب وانهيار الغضاريف في هشاشة العظام".

الزنجبيل


قالت أخصائية التغذية: "الزنجبيل أكثر من مجرد نكهة، وذلك بفضل خصائصه المضادة للالتهابات التي قد تساعد في تهدئة الاستجابة المناعية وتأثيرها على أنسجة المفاصل".

وأضافت "أظهرت الدراسات أن الزنجبيل قد يقلل من آلام العضلات بعد التمرين غريب الأطوار (إتلاف العضلات)، بالإضافة إلى تحسين آلام الركبة وتيبسها لدى الأشخاص المصابين بهشاشة العظام".

التوت


قالت بين: "التوت الأزرق والتوت الأسود والفراولة غنية بالبوليفينول، وهي مركبات قوية مضادة للالتهابات قد توفر الحماية من الأمراض الالتهابية، مثل التهاب المفاصل. لديها فائدة إضافية تتمثل في احتوائها على نسبة عالية من فيتامين C، مما يساعد على بناء الكولاجين، كما تساعد خصائصه المضادة للأكسدة في حماية الجسم من الأكسدة الضارة أو" الإجهاد التأكسدي"، والذي قد يكون له دور في تطور وتطور التهاب المفاصل".

الأسماك الزيتية


قالت أخصائية التغذية: "الأسماك الدهنية غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي لها خصائص مضادة للالتهابات وقد تفيد المصابين بهشاشة العظام. يوصى بتضمين جزء واحد على الأقل من الأسماك الزيتية في الأسبوع، مثل السردين أو الماكريل أو السلمون. تشمل المصادر الأخرى لأوميجا 3 الجوز وبذور الشيا وزيت بذور الكتان".


الوركين الوردية 


وقالت أخصائية التغذية: " الوركين الوردية أظهرت في العديد من الدراسات أنها تساعد في تخفيف آلام المفاصل وتيبسها، بينما تساعد في حماية الغضروف". وهي ثمرة نباتات الورد التي يمكن تناولها كما هي أو تناولها كشاي أو كمكمل غذائي.

أنواع التهاب المفاصل


يضر التهاب المفاصل، الغضاريف الملساء للمفصل، مما يجعل الحركة أكثر صعوبة ويؤدي إلى الألم والتصلب. ويحدث التهاب المفاصل الروماتويدي عندما يستهدف جهاز المناعة في الجسم المفاصل المصابة، مما يسبب الألم والتورم، وهو ثاني أكثر أشكال التهاب المفاصل شيوعًا

أعراض التهاب المفاصل:


آلام المفاصل والتصلب
التهاب في وحول المفاصل
تقييد حركة المفاصل
احمرار الجلد وسخونته فوق المفصل المصاب
ضعف وهزال العضلات.

الكلمات المفتاحية

التهاب المفاصل. التوت الزنجبيل الأسماك الزيتية الوركين الوردية أنواع التهاب المفاصل أعراض التهاب المفاصل:

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يؤثر التهاب المفاصل على ملايين الأشخاص، مما قد يتسبب في آلام المفاصل وتورمها بالإضافة إلى مشاكل في الحركة. وعلى الرغم من عدم وجود علاج معروف لتلك الحا