أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

بالفيديو عمرو خالد: احرص على هذه الأشياء في الأيام الفارقة في حياتك

بقلم | محمد جمال حليم | الثلاثاء 03 يناير 2023 - 09:01 م
بين الداعية الإسلامي د. عمرو خالد أن هناك أياما فارقة تمر على كل منا في حياته وهذه الأيام لابد أن يقف معها وقفات مغايرة ومميزة فهي ليست كغيرها من الأيام.


ويضيف في فيديو له على صفحته الرسمية على الفيس بوك أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يهتم بهذه الأيام ويهذا نكون حينما نهتم ونعتبر لها متأسين بسيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم.


معنى الأيام الفارقة:

ويذكر د. عمرو أن الأيام الفارقة في أيام النبي كثيرة جدا منها فتح مكة ويوم حنين ويوم بدر وغيرها من الأيام المباركات التي كان فيها الفتح والنصر، موضحا أن الأيام الفارقة في حياتك هي كل يوم شهد نصرًا لك وتحقيقا لأمنياتك بعد جهد وتعب بعد مشقة وعناء جاء الفرج بعطاء كبير من الله فهذا اليوم هو من الأيام الفارقة بالنسبة لك حيث تحققت المكاسب وأزيلت من أمامك العقبات.



هدي النبي في التعامل مع الأيام الفارقة:

ويبين الداعية الإسلامي أن من هدي النبي صلى الله عليه وسلم في التعامل مع الأيام الفارقة أن يفعل أربعة أشياء هي:

-تواضع شديد لله وهذا دليل انك تهب النصر وترجعه لله تعالى لا تنسبه لنفسك أنت فكأنك تقول بتواضعك هذا أنك لم تفعل شيئا والله وحده هو من أيدك ونصرك ولهذا كان حاله صلى الله عليه وسلم التواضع الشديد وهو قدم على ناقته يوم فتح مكة.

-أيضا كثرة الاستغفار والحمد لله.. قال تعالى:" إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ (1) وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا (2) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا (3)".

-أيضا في الأيام الفارقة لا تنس الصدقة والعطاء فقد كان من هديه صلى الله عليه وسلم العطاء يوم النصر والفتح، ومن هذا ما جاء في الحديث الشريف يقول صفوان بن أمية لقد أعطاني رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يومَ حُنينٍ وإنَّه لَمِن أبغضِ النَّاسِ إليَّ فما زال يُعطيني حتَّى إنَّه لَأحبُّ الخَلقِ إليَّ.... ومن هذا أيضا ما جاء في الحديث: " ما سُئِلَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ علَى الإسْلَامِ شيئًا إلَّا أَعْطَاهُ، قالَ: فَجَاءَهُ رَجُلٌ فأعْطَاهُ غَنَمًا بيْنَ جَبَلَيْنِ، فَرَجَعَ إلى قَوْمِهِ، فَقالَ: يا قَوْمِ أَسْلِمُوا، فإنَّ مُحَمَّدًا يُعْطِي عَطَاءً لا يَخْشَى الفَاقَةَ".

- أيضا في الأيام الفارقة لا تنس الوفاء لمن وقفوا بجانبك في الشدة وساعدوك ومن هذا وفاءه صلى الله عليه وسلم لزوجته خديجة حتى بعد وفاتها فقد  اسْتَأْذَنَتْ هَالَةُ بِنْتُ خُوَيْلِدٍ، أُخْتُ خَدِيجَةَ، عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَعَرَفَ اسْتِئْذَانَ خَدِيجَةَ ؛ فَارْتَاعَ لِذَلِكَ !! فَقَالَ: اللَّهُمَّ هَالَةَ.. وغير ذلك من نماذج الوفاء.





الكلمات المفتاحية

عمروخالد د. عمرو خالد الأيام الفارقة يوم فتح مكة غزوة بدر

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يبين الداعية الإسلامي د. عمرو خالد أن هناك أياما فارقة تمر على كل منا في حياته وهذه الأيام لابد أن يقف معها وقفات مغايرة ومميزة فهي ليست كغيرها من الأ