أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

عمرو خالد يكشف: وصفة رائعة تساعدك في ظل دوامة ومشاغل وإرهاق الحياة

بقلم | مصطفى محمد | الجمعة 02 ديسمبر 2022 - 10:42 م
يقول الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" ضمن برنامجه الرمضاني "حياة الإحسان"، لمشاهديه ومتابعيه عن وصفة رائعة تساعدك في ظل دوامة ومشاغل وإرهاق الحياة.
يقول "خالد" إن "الناس نوعان واحد كوب ممتلئ والآخر كوب فارغ، بمعنى أن هناك شخص كوبه ممتلئ ويفيض على الناس حيوية وكلام جميل وابتسامة وحنان وعطف وأفكار جديدة ومعلومات، فهو غني يعطي باستمرار فهو بمثابة الكوب الممتلئ، والآخر كوب فارغ، ومن كثرة ما هو مرهق في الحياة لم يعد يعرف أن يضيف أي شيء للناس.. لا أولاده ولا زوجته، فلا يستطيع أن يعطي عاطفة ولا حب ولا طبطبة، حتى أنه لا يستطيع أن يبتسم، ليس لديه غير عمله فلا يوجد عنده معلومات في الحياة يضيفها لمن حوله ولا أفكار متجددة.. فهو كوب فارغ".
ويضيف الداعية الإسلامي "فهناك الكثير من الأزواج والزوجات كلاهما مليان ويريد أن يفيض على من حوله، ولكن بعد فترة هذا الكوب يصبح فارغ ولذلك حدث طلاق بينهم، فلم يعد أي شخص منهما يستطيع أن يضيف للآخر"، مشيرا  إلى أن "دوامة الحياة صعبة فهل أنت كوب مليان أن كوب فارغ، وهذا الأمر له علاقة بذكر الله سبحانه وتعالى .. فالناس تتعب في الحياة، وهو بالفعل نفسه يكون معطاء ولكن لم يعد قادر أن يملأ كوبه بسبب إرهاق الحياة وضغوط الحياة ودوامة الدنيا والإغراق في هموم الدنيا.. وهنا يظهر الذكر، فالذكر طاقة وقوة وهو من يعطيك طاقة تمدك بأن تكون مستعد لأن تضيف لغيرك لأنك أصبحت ممتلئ".
وتابع الدكتور "خالد" قائلا "كل أمور حياتنا اليومية تستنزف منا الطاقة، فالمجهود العضلي والبدني يستنزف طاقة، ولكن الذي يستنزف طاقة أكثر منه المجهود الفكري، فأن تجلس للتفكير لمدة ساعة أكثر من تلعب مبارة كرة قدم، ولكن الذي يستنزف طاقة أكثر من الاثنين المجهود النفسي، المشاكل العائلية والنفسية، وكل هذا يأخذ منك طاقة حتى نصل إلى العبادة خاصة الذكر تنعكس المعادلة وتصبح مستقبل للطاقة".
ولفت الداعية الإسلامي إلى "ورد الذكر كل يوم يمدك بقوة وتملئ كوبك وتصبح كل الناس تحتاج لك لأنك تفيض عليهم، أكثر شيء يعينك هو ذكر الله، مضيفا "ورد الذكر ألف تسبيحة (200 استغفار ـ 200 لا إله إلا الله ـ 500 الباقيات الصالحات "سبحان الله ـ الحمد لله ـ الله أكبر ـ لا إله إلا الله ـ لا حول ولا قوة إلا بالله" ـ ثم تختم الألف تسبيحة بأسماء الله الحسنى مثل يا كريم أكرمني أو يا رزاق ارزقني أو يا عفو اعفو عني حسب ما تحتاج، ولكن المهم أن تقول هذا الكلام بإحساس".

اقرأ أيضا:

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

اقرأ أيضا:

35 ثانية هيخلوك اغنى واحد في العالم.. دعاء للرزق الواسع من الله

اقرأ أيضا:

كيف تتوب إلى الله وما هو فن التوبة والاستغفار؟.. د. عمرو خالد يجيب


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد حياة الإحسان الإحسان الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء ذكر الله الأذكار الذكر أذكار وصفة رائعة تساعدك في ظل دوامة ومشاغل وإرهاق الحياة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يقول الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" ضمن برنامجه الرمضاني "حياة الإحسان