أخبار

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

حكم تقبيل قبر النبي صلى الله عليه وسلم وقبور الصالحين؟

ردد الأذان وادع بهذا الدعاء

لماذا يلجأ البعض لأكل المال الحرام.. تعرف على أهم الأسباب

عمرو خالد يكشف: طريقتان رائعتان لتحافظ بهم على "نعم ربنا" عليك وزيادتهم

بقلم | مصطفى محمد | السبت 12 نوفمبر 2022 - 10:42 م

يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن وصفة عملية رائعة وطريقتان رائعتان لتحافظ بهم على نعم ربنا وزيادتهم دائمًا.

يقول "خالد" إن "هناك طريقات في غاية الجمال معروفين ومحفوظين ولكن سنقوم بترتيبهم بين أيدينا ونفهم جيدًا، كيف تحافظ على نعم المولى عز وجل بل وتزيد منها يوم بعد يوم"، مضيفا "عن طريق أمرين هما الحمد والشكر.. ففي الحقيقة أن الكثير من الناس يعتقد أن الحمد والشكر أمر واحد لا بل أمرين، فالنبي صلى الله عليه وسلم يقول (والنعمة قيدها الشكر)، أما الحمد فهو عبارة عن المحافظة على النعمة والشكر زيادة النعمة ففي القرآن الكريم {ولإن شكرتم لأزيدنكم}".
ويضيف الداعية الإسلامي أن "الفرق بين الحمد والشكر هو أن الحمد عبارة عن القول والثناء على الله سبحانه وتعالى والإحساس بعظمة المولى عز وجل ويتجلى في كل كلمات الثناء فتقول (الحمد لله)، أما الشكر هو تحويل الكلام إلى طريقة عملية، تحويل الحمد إلى فعل، وتحويل ثناءك على الله تبارك وتعالى إلى فعل، ولذلك الآية الكريمة تقول {اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا} فشكركم لله هو أن تعملوا فيصبح الشكر هو العمل وأنك تحول النعمة التي أعطاه الله لك والخير الذي أعطاه الله لك مثل الأموال أو الموهبة أو أي عطاء تحوله إلى فعل وعمل تشكر به المولى عز وجل".
وتابع الدكتور "خالد" : "إذا اعطاك الله سبحانه وتعالى علم فتقوم بتعليم الناس هذا العلم، وإذا أعطاك موهبة ما تسخدمها في الخير وفيما يرضى الله، وإذا أعطاك أموال كثيرة تطعم الناس وتفتح بيوت الفقراء وتنفق على المساكين وتستخدمها في الخير، وإذا كان قد أعطاك موهبة دعوية مثلي فشكر هذه النعمة من أجل أن يبارك المولى عز وجل فيها أن تقول للناس كلام مفيد ينفعهم".
وأردف الداعية الإسلامي بالقول "إذا أستطعت أن تجمع بين استمرار الحمد مثل سجدة الشكر لله أو ذكر الحمد لله مائة مرة في اليوم على الأقل والثناء على الله بأعظم الكلمات.. وكذلك إذا أستطعت أن تترجم نعمة الله عليك إلى عمل تشكره بها فاطمئن فإن الزيادة آتية لا محالة بوعد من الله تبارك وتعالى {لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ}".
واختتم الدكتور عمرو خالد، مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" بالدعاء "اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.. اللهم حبب إلينا الإيمان.. اللهم بارك لنا فيما رزقتنا من نعم، اللهم لا تحرمنا من نعمك بذنوبنا وقلة حمدنا وشكرنا، اللهم أعنا على كثرة الحمد والشكر وبارك لنا وأعطنا، فأنت وعدت {لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ}.. سنشكرك فزدنا من عطاءك ونعمتك يا أكرم الأكرمين".

اقرأ أيضا:

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

اقرأ أيضا:

35 ثانية هيخلوك اغنى واحد في العالم.. دعاء للرزق الواسع من الله

اقرأ أيضا:

كيف تتوب إلى الله وما هو فن التوبة والاستغفار؟.. د. عمرو خالد يجيب

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد نعم الله المحافظة على نعم ربنا طريقتان رائعتان لتحافظ بهم على "نعم ربنا" عليك وزيادتهم نعم الله في الدنيا شكر الله على نعمه الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن وصفة عملية رائعة