أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

من إعجاز الصحابة.. عثمان بن عفان نموذجًا

بقلم | عمر نبيل | السبت 25 فبراير 2023 - 05:17 ص

لاشك أن الصحابة الكرام من أفضل من خلق الله عز وجل على الأرض، فهم الأخيار الذين اختارهم الله عز وجل، ولاشك في ذلك، لمصاحبة خير الآنام محمد صلى الله عليه وسلم، ولكن حتى الصحابة كان منهم المقرب فالمقرب، ولعل كان من أقرب المقربين سيدنا عثمان بن عفان (ذو النورين)، ولمّ لا وهو الذي قدم خدمات جليلة للإسلام تدخل في نطاق الإعجاز.


فيروى أنه عندما قدم النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة وجد أن الماء العذب قليل وليس بالمدينة ما يستعذب غير بئر رومة فقال رسول الله عليه الصلاة والسلام : (من يشتري بئر رومة فيجعل دلوه مع دلاء المسلمين بخير له في الجنة) وقال أيضًا صلى الله عليه وسلم: (من حفر بئر رومة فله الجنة ).


بئر رومة


ويروى أنه كانت بئر رومة قبل قدوم النبي عليه الصلاة والسلام لا يشرب منها أحد إلا بثمن فلما قدم المهاجرون المدينة استنكروا الماء وكانت لرجل من بني غفار عين يقال لها رومة وكان يبيع منها القربة بِمُدّ فقال النبي عليه الصلاة والسلام : (تبيعها بعين في الجنة ؟) فقال : يا رسول الله .. ليس لي ولا لعيالي غيرها !! فبلغ ذلك عثمان رضي الله عنه فاشتراها بخمسة وثلاثين ألف درهم ثم أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال : أتجعل لي فيها ما جعلت له ؟ قال : (نعم) .. قال : قد جعلتها للمسلمين ..


وقيل كانت رومة ليهودي يبيع المسلمين ماءها فاشتراها عثمان بن عفان رضي الله عنه من اليهودي بعشرين ألف درهم فجعلها للغني والفقير وابن السبيل .. وهذه البئر في عقيق المدينة، وقد روي عن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلمن أنه قال : (نعم القليب قليب المُزَني)، وهي التي اشتراها عثمان بن عفان رضي الله عنه فتصدق بها، وروي عن موسى بن طلحة عن رسول اللَّه عليه الصلاة والسلام أنه قال : (نعم الحفير حفير المزني)، يعني رومة فلما سمع عثمان رضى الله عنه ذلك ابتاع نصفها بمائة بكرة وتصدق بها على المسلمين وجعلها لهم وقفًا فجعل الناس يستقون منها فلما رأى صاحبها أنه امتنع منه ما كان يصيب منها باعها من عثمان رضي الله عنه بشيء يسير فتصدق بها كلها.

اقرأ أيضا:

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

ذو النورين


والمعروف أن سيدنا عثمان رضي الله عنه، تزوج بابنتي رسول الله صلى الله عليه وسلم (أم كلثوم ورقية)، ولذلك لقب بذي النورين، وعن أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى عثمان عند باب المسجد فقال : « يا عثمان هذا جبريل يخبرني أن الله زوجك أم كلثوم بمثل صداق رقية ، وعلى مثل صحبتها »، ويروى عن أنس أو غيره ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « ألا أبو أيم ، ألا أخو أيم يزوج عثمان ، فإني قد زوجته ابنتين ، ولو كان عندي ثالثة لزوجته ، وما زوجته إلا بوحي من السماء».

الكلمات المفتاحية

ذو النورين عثمان بن عفان بئر رومة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled لاشك أن الصحابة الكرام من أفضل من خلق الله عز وجل على الأرض، فهم الأخيار الذين اختارهم الله عز وجل، ولاشك في ذلك، لمصاحبة خير الآنام محمد صلى الله علي