أخبار

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

حكم تقبيل قبر النبي صلى الله عليه وسلم وقبور الصالحين؟

كيف تعيش حياة طيبة تصل بها للسكينة والطمأنية؟.. مقطع لا يفوتك

بقلم | مصطفى محمد | الثلاثاء 25 اكتوبر 2022 - 11:42 م
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" ضمن برنامجه الرمضاني "حياة الإحسان"، لمشاهديه ومتابعيه كيف تعيش حياة طيبة تصل بها للسكينة والطمأنية؟.
يقول "خالد"، إن الإحسان يبث في الإنسان الهدوء والطمأنينة والهداية والنور والسكينة والراحة النفسية والأمل على الرغم من كل الآلام والمشاكل التي قد يعاني منها.
ووصف خالد في أولى حلقات برنامجه الرمضاني "حياة الإحسان"، الذي يذاع عبر قناته على موقع "يوتيوب"، الإحسان بأنه "إحساس عميق بالله يجعلك تُحسن في كل جزئيات حياتك، تخرج أفضل ما لديك في ثلاث اتجاهات: مع الله – مع الناس – مع الحياة".
وفي إجابته على التساؤل: كيف نصل للإحسان؟، أوضح خالد أن "الوصول إلى مرتبة الإحسان يكون من خلال 7 منازل روحية، هي: ( منزلة التقوى – منزلة اليقين – منزلة التوكل – منزلة التسليم – منزلة الرضا – منزلة العبودية – منزلة محبة الله ) والذكر".
وأشار إلى أن "القرآن لم يتكلم عن السعادة إلا في الآخره، لكنه قال عن الدنيا: "حياة طيبة"، على الرغم من أن الألم موجود فيها، لكن لا يحيا هذه الحياة إلا من كان دأبه الإحسان، الذي هو جذر وروح الإسلام والإيمان ومظلة الروحانيات كلها.
وعدد خالد أجر وثواب المحسنين في الدنيا والآخرة، قائلاً إن الله وعدهم بالسكينة والراحة النفسية "إن رحمة الله قريب من المحسنين"، والعيش حياة طيبة في الدنيا، وهي آخر ماوصل له علم النفس الحديث، والتي تتكون من خمسة أشياء هي نفسها المنازل السبعة لكن من زاوية أخرى.
وبين خالد أن علماء النفس الحديث، ومنهم العالم مارتن سليجمان باتوا يتحدثون عن "الحياة الطيبة" (Well belling) عوضًا عن السعادة، من خلال التنمية الكلية للإنسان روحيًا وأخلاقياً وعاطفيًا ونجاحًا في الحياة، وليس كما في السابق نظرة جزئية، تتلخص في كيف تنجح في عملك والباقي غير مهم؟.

اقرأ أيضا:

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

اقرأ أيضا:

35 ثانية هيخلوك اغنى واحد في العالم.. دعاء للرزق الواسع من الله

اقرأ أيضا:

كيف تتوب إلى الله وما هو فن التوبة والاستغفار؟.. د. عمرو خالد يجيب

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد حياة الإحسان الإحسان الحياة الطيبة السكينة الطمأنينة الإسلام المسلمين كيف تعيش حياة طيبة تصل بها للسكينة والطمأنية بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" ضمن برنامجه الرمضاني "حياة الإحسان