أخبار

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

حكم تقبيل قبر النبي صلى الله عليه وسلم وقبور الصالحين؟

في ثاني حلقات برنامجه الفخ.. د. عمرو خالد يجيب الشباب عن أدلة وجود الله.. ومن خلق الله

بقلم | محمد جمال حليم | الاربعاء 19 اكتوبر 2022 - 11:00 م
في ثاني حلقات برنامجه الفخ.. د. عمرو خالد يجيب عن أدلة وجود الله.. ومن خلق الله
يبين الداعية الإسلامي عمرو خالد أن أدلة وجود الله تعالى كثيرة جدا ويكفي أن نتفكر في خلق أنفسنا والكون من حولنا.

وأضاف في ثاني حلقات برنامجه الفخ والذي يعر يومي الأحد والأربعاء من كل أسبوع على صفحته الرسمية على الفيس بوك أن الأسئلة التي تتعرض لمسألة الوجود مشروعة والإجابة عليها مسورة وسهلة جدا تحتاج فقط للتجرد والتعقل.

واستقبل الدكتور عمرو خالد الشباب أنس(17 سنة) ومصطفى(16 سنة) وآدم(15 سنة) الذين طلبوا مقابلته ليسألوه عما يدور في أذهانهم من تساؤلات عن وجود الله وأدلة وجوده، وبأسلوب سهل وبسيط أوضح د. عمرو أدلة وجود الله وضرب مثالاً بأن نتخيل أنفسنا ونحن نسير في صحراء ثم وجدنا بيتًا. هل يشك أحدنا أن أحدا بنى هذا البيت وأوجده بالطبع لا يشك أحد فلابد له من موجود .. ولو دخلنا البيت ووجدنا طعاما هل يشك احدنا أن هناك من صنع هذا الطعام بالطبع لا .. فهذه ببساطة دليل على وجود الله فمن أوجد الكون الذي لم يد أحد خلقه فالله وحده هو موجده خالقه وكذا خلقنا وأوجدنا انظر إلى الكون من حولك وما به والسماء وما فيها قال تعالى: "أفَلَمْ يَنظُرُوا إِلَى السَّمَاءِ فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا وَمَا لَهَا مِن فُرُوجٍ".  


                                                           

ثم يسأل أحد الشباب د. عمرو سؤالا آخر يقول فيه إذا كان الله موجودا وهو من خلق الكون فمن خلق الله ومن أوجده؟ وهنا يبين د. عمرو أن السؤال عن هذا لا مشكلة فيه غير أن السؤال نفسه غير صحيح  فالله تعالى هو الخالق وما سواه مخلوق والطبيعي إما أن تكون خالقا أو مخلوقا أما أن تكون خلقا ومخلوقا في الوقت نفسه فهذا لا يصح من هنا كان السؤال خطأ..

ثم يفترض على سبيل التعليم  أن هناك خالقا لله تعالى فأين هو ولمِ لمْ يعلن عن نفسه مثل الله الذي شهد لنفسه وشهدت له الملائكة: "شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولوا العلم..".. ولو هو موجود ولم يعلن عن نفسه يكون ضعيفًا.. فكيف أعبد ضعيفًا؟!!

ثم يسأل ثالث عن ماذا كان يفعل الله قبل خلق الكون وهنا أجاب الداعية الإسلامي كان الله وحده ثم خلق الكون وأبدعه فهو الخالق قبل أن يخلق الكون.
ويلفت د. عمرو إلى أن لا يمكن معاملة الله بما نعامل به البشر من زمن ومكان لأن الله تعالى هو خالق الزمان والمكان  فهو الذي أوجدهم وسخرهم لنا.  


الكلمات المفتاحية

برنامج الفخ وجود الله من خلق الله أدلة وجود الله د.عمرو خالد

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يبين الداعية الإسلامي عمرو خالد أن أدلة وجود الله تعالى كثيرة جدا ويكفي أن نتفكر في خلق أنفسنا والكون من حولنا.