أخبار

ما حكم التصرف في مال الأم المصابة بالزهايمر؟

دراسة: شرب الشاي والقهوة مفيد لمرضى الروماتيزم

انتبه.. 4 أطعمة "صحية" تحرمك من فقدان الوزن

"آن كان ابنَ عَمَّتِكَ؟".. تعرف على قصة الكلمة التي أغضبت رسول الله

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

قلب المؤمن ليس كقلب غيره.. ما علامة ذلك؟

الإيمان قول وعمل واعتقاد.. وهذا هو الدليل

تحول العافية وفجاءة النقمة.. البلاء الذي استعاذ منه النبي

١١ وسيلة تحببك فى الطاعة وتكرهك فى المعصية.. احرص عليها

قيمتك بأخلاقك وقيم ما تدين به.. فماذا هي قيمتهم وقيمهم؟

"جبر الخواطر من الله".. شاب مصري: أبكتني مديرتي وكافأني الله بعمل في قلب الكعبة!!

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 19 اكتوبر 2022 - 12:09 م

إذا شعرت يومًا بانكسار من داخلك، فالجأ إلى الله، جابر الخواطر، فإنه وحده القادر على أن يجبر ما انكسر فيك، عطاؤه لا حد له، وفضله لا منتتهى له، إذا قدر لك شيئًا، هيأ لك كل شيء من أجل تحقيقه، بلا عثرات، أو خيبات.

محمد جدو، شاب مصري، لم يكمل مشواره في التعليم حتى النهاية، حاصل على الثانوية الأزهرية من محافظة القليوبية متزوج، عمره ٣٣عامًا، كان يعمل عامل نظافة في مكان وصف أصحابه بالمحترمين، لكن رئيسته في العمل، كانت تعامله بطريقة مسيئة، كانت نظراتها له كلها استعلاء واحتقار، أو بحسب تعبيره كانت "بتبصلي بقرف وتقولي اغسل دي ونضف دي بطريقه كلها كبرياء وتعالي لدرجة إني في يوم مستحملتش وخرجت والدموع بتنزل من عيني، وعمال أقول يارب عوضني خير يارب ارزقني بمكان أحسن من ده وكنت مفحوم من العياط".

وظيفة لم تخطر على خياله 


يتذكر محمد في منشور مطول عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، تلك اللحظة التي غادر فيها عمله، وقادتها قدمه إلى مكان على غير ترتيب أو تخطيط منه، كانت السبب في حصوله على وظيفة عظيمة، ربما لم يحلم بها يومًا على الرغم من أجرها البسيط، لكنه لم يفرط فيها، فيكفيه شرف أن يكون خادمًا لدى الله في أطهر بقاع الأرض وأعظمها.


يقول: "والله العظيم مشيت أكتر من ساعة لحد ما لقتني في المهندسين عند قدوره بتاع السمك، ولقيت ناس كتير ملمومين وبسألهم في إيه قالوا بنقدم على سفر للسعودية، وقفت معاهم ودخلت ووصلت للباب الأستاذ اللي في المكتب قالي المطلوب عمال والشغل في السعوديه، قولت ماشي راح مدخلني للمهندس عشان يختبرني، المهندس سألني شوية أسئلة بساط، وبعد كده قالي انت كده اتقبلت بس أحب أفهمك أن الراتب قليل. الراتب الف الريال بصراحه اترددت، وقولت له الشغل فين؟، قالي في الحرم المكي"!!.

اقرأ أيضا:

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

فرحة غامرة 


يصف محمد مشاعره في تلك اللحظة، فيقول: جسمي قشعر من الكلمة وقولت له هروح ولو مش هقبض راتب خالص، خرجت وبعد مكنت بعيط بقيت طاير من الفرحه وطول الطريق بقول لبيك اللهم لبيك وبقول لنفسي معقوله أنا هبقي خادم في الحرم مكنتش مصدق، جهزت ورقي وكل حاجة وسافرت السعوديه، وبعد ثلاث أيام اشتريت إحرام عشان أروح أعمل عمرة، أول ما شفت الكعبه كأني أول مرة أشوفها لقتني ببكي من الفرحة".

بعد الانتهاء من أداء العمرة، نزل محمد في اليوم التالي لأداء عمله كعامل نظافة داخل الحرم المكي، حيث كانت تغمره مشاعر السعادة، وهو يؤدي عمله، "لما كنت بمسك المسَاحة وأمسح كنت بحس إني أسعد إنسان في العالم عشان أنا مش بخدم في، بيت حد عادي أنا بخدم في بيت الله الحرام، كنت كل يوم بشكر ربنا على هذه النعمة".


إلى أن تعرف في أحد الأيام على مدير التشطيبات بالحرم المكي، وهو مدير مصري، نقله من العماله إلى السلامة والصحة المهنية، وتم تدريبه على أداء عمله الجديد من قبل مديره الجديد، المهندس راكان، ليتغير مسماه الوظيفي من عامل إلى مراقب سلامة وصحة مهنية، وساعده ذلك على المشاركة في تركيب كسوة الكعبة المشرفة، وكان من المشاركين في ترميم الكعبه من الداخل.
يصف محمد، الساعات الساعات التي أمضاها داخل الكعبة المشرفة أثناء عملية الترميم، قائلاً: "لما دخلت الكعبه من جوه سبحان الله مفيهاش شباك ومنورة لوحدها مش هقدر أوصف لك كمية الراحة النفسية، كمان كان في تكسير وغبار بيطلع ريحة الغبار مثل العطر، ريحة العطر ما شمتهاش قبل كده، كانت زي الدواء نزل على قلبي شفاه من كل ضيق ونسيت كل حاجة نسيت التعب والأزمات وكل حاجه وحشه حصلت في حياتي".

وأكمل قائلاً: "خرجت من الكعبة ببص في الساعه لقتني قعدت فيها خمس ساعات، والله كأنهم خمس دقائق، أنا كنت واثق إن ربني هيعوضني خير بس إني أعمل عمرة وأحج وأصلي داخل الكعبة عمري ماتخيلت كده الحمد لله الذي أكرم علي بهذه النعمة".

وعلى الرغم من أنه ترك عمله وعاد إلى مصر، لكن محمد لديه يقين بالعودة للعمل والعيش في رحاب بيت الله الحرام، "أنا واثق في ربنا إنه هيردني تاني محدش، يقدر يمنع عنك شيء ربنا كاتبه ليك".

الكلمات المفتاحية

محمد جدو شاب مصري العمل في الكعبة الصلاة في قلب الكعبة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled إذا شعرت يومًا بانكسار من داخلك، فالجأ إلى الله، جابر الخواطر، فإنه وحده القادر على أن يجبر ما انكسر فيك، عطاؤه لا حد له، وفضله لا منتتهى له، إذا قدر