أخبار

ما حكم التصرف في مال الأم المصابة بالزهايمر؟

دراسة: شرب الشاي والقهوة مفيد لمرضى الروماتيزم

انتبه.. 4 أطعمة "صحية" تحرمك من فقدان الوزن

"آن كان ابنَ عَمَّتِكَ؟".. تعرف على قصة الكلمة التي أغضبت رسول الله

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

قلب المؤمن ليس كقلب غيره.. ما علامة ذلك؟

الإيمان قول وعمل واعتقاد.. وهذا هو الدليل

تحول العافية وفجاءة النقمة.. البلاء الذي استعاذ منه النبي

١١ وسيلة تحببك فى الطاعة وتكرهك فى المعصية.. احرص عليها

قيمتك بأخلاقك وقيم ما تدين به.. فماذا هي قيمتهم وقيمهم؟

احذر: اختراق هاتفك في ثوانٍ باستخدام حرارة الجسم.. كيف تحمي نفسك من الهاكرز؟

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 11 اكتوبر 2022 - 03:12 م

توصلت دراسة إلى أن الهاكرز قد يكون لديهم وسيلة لاختراق أجهزة الكمبيوتر والهواتف الخاصة، بغض النظر عن مدى الحرص في استخدام كلمات المرور الخاصة.

ويقول الخبراء، إن كاميرات الكشف عن الحرارة يمكنها تتبع كلمات المرور الخاصة لمدة تصل إلى دقيقة بعد كتابتها عن طريق تتبع الحرارة من أطراف الأصابع.

وخلال بحث أجرته جامعة جلاسكو الذكاء الاصطناعي، تم اختراق حوالي 86 في المائة من كلمات المرور عندما تم التقاط صور حرارية للوحة المفاتيح بعد حوالي 20 ثانية من كتابة شخص ما لكلمة المرور الخاصة به.

في غضون 30 ثانية، تم اختراق 76 في المائة من كلمات المرور، وبينما انخفض معدل النجاح إلى 62 في المائة بعد 60 ثانية، لا يزال بإمكانه تتبع كلمات المرور باستخدام الحرارة.

ما هو الهجوم الحراري على كلمات المرور؟


قد تحدث الهجمات الحرارية بعد أن يكتب الأشخاص كلمات المرور الخاصة بهم على لوحة مفاتيح أو شاشة هواتفهم الذكية، تاركين أجهزتهم بدون حماية ضد أنظمة الكشف عن الحرارة.

ويمكن لأي من المارة المزودين بكاميرا حرارية التقاط صورة للجهاز وتتبع التوقيع الحراري للمكان الذي لمس فيه أصابع شخص ما الجهاز، مع ظهور المناطق التي تم لمسها مؤخرًا أكثر إشراقًا.

من خلال قياس شدة المناطق الأكثر دفئًا، وجد الباحثون أنه يمكن للأشخاص اكتشاف أحرف أو رموز معينة تشكل كلمة مرور واستخدامها بأنفسهم لاختراق الجهاز.

وحذر الباحثو من أنه مع ارتفاع أسعار الكاميرات الحرارية "من المحتمل جدًا أن الناس في جميع أنحاء العالم يطورون أنظمة لسرقة كلمات المرور".

اقرأ أيضا:

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

كيف تمنع الهاكرز من الوصول إلى كلمات المرور الخاصة بنا؟


إذا كانت كلمات المرور الخاصة بك أقصر، فمن الأسهل على الأشخاص استخدام الهجمات الحرارية لاختراق جهازك.

وفقًا للبحث، تم تخمين كلمات المرور المكونة من ستة رموز بشكل صحيح في 100 في المائة من المحاولات، بينما حققت الكلمات المكونة من ثمانية رموز معدلات نجاح بلغت 93 في المائة، وتم تخمين كلمات المرور المكونة من 12 رمزًا بنسبة نجاح بلغت 82 في المائة.

لذلك، يوصى باستخدام كلمات مرور أطول تتكون من 16 حرفًا على الأقل حيثما كان ذلك ممكنًا. وتعد سرعة الكتابة مهمة أيضًا، لأن أولئك الذين يكتبون ببطء يميلون إلى ترك أصابعهم على المفاتيح لفترة أطول، مما يؤدي إلى إنشاء توقيعات حرارية تدوم لفترة أطول من الذين يكتبون باللمس بشكل أسرع.

ويمكن للمستخدمين جعل أجهزتهم أكثر أمانًا من خلال اعتماد طرق مصادقة بديلة، مثل التعرف على الوجه، أو المصادقة متعددة العوامل، أو القياسات الحيوية للتخفيف من مخاطر الهجوم الحراري.

الكلمات المفتاحية

كيف تمنع الهاكرز من الوصول إلى كلمات المرور الخاصة بنا؟ ما هو الهجوم الحراري على كلمات المرور؟ كيف تحمي نفسك من الهاكرز؟

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة إلى أن الهاكرز قد يكون لديهم وسيلة لاختراق أجهزة الكمبيوتر والهواتف الخاصة، بغض النظر عن مدى الحرص في استخدام كلمات المرور الخاصة.