أخبار

هل يضمن الأمين إذا تلفت الأمانة بغير تعد منه ولا تفريط؟

7 مواطن مستحبة للدعاء في الصلاة وبهذا الموضع يكون العبد أقرب ما يكون من ربه

هذا ما يحدث قبل الموت مباشرة.. أبرز القصص والحكايات

شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

افتح قلبك بمفاتيح الفرج.. كيف تمتلكها في يدك؟

كيف تحفظ إيمانك من الانحراف وتنجو بنفسك من التشتت؟

10 طرق للتخلص من الطاقة السلبية في البيت

كيف أتعامل مع أختي التي تعيش في أحلام النجاح وتفشل في الواقع؟

هل تعرض رسول الله لمحاولة إضلال في واقعة "ابن أبيرق"؟ (الشعراوي يجيب)

عريس الجنة.. صحابي فضل الشهادة على ليلة زفافه فتسابقت عليه حور العين

معسر وزوجتي وافقت على أن تتكفل هي بالنفقة وتعايرني الآن.. ما العمل؟

بقلم | ناهد إمام | الخميس 02 مارس 2023 - 05:02 ص

تزوجت منذ عامين تقريبًا من سيدة أرملة تقيم في شقة إيجار، وأنا أيضًا أرمل وأنفق على أولادي ولا أستطيع النفقة على زوجتي فرضيت بي وتكفلت بكل شيء، ايجار الشقة ونفقاتها كلها.

المشكلة أنها بدأت تتذمر منذ شهور قليلة، وتعيرني بأنها بلا رجل حقيقي ينفق عليها، وأن مدخراتها أوشكت على النفاذ.

ما الحل؟



الرد:


مرحبًا بك يا عزيزي..

ليس معني أننا نفعل أشياء خاطئة،  أو أننا اضطرارنا لفعلها سيقلبها إلى وضع الصحة وسينتج عنها نتائج صحيحة، ما نفعله خطأ - ومرة أخرى سواء تم ذلك بإرادتنا أو رغمًاعنا - سيظل خطأ وستكون نتائجه خطأ، هذه قاعدة لو فهمناها وأدركناها لن نستغرب شيء.

احتياج الرجل للتقدير والإحترام وهو حقه الذي لم تتم تلبيته من قبل الزوجة لأنه ببساطة لم يلب لها احتياج الشعور برجولته، ذلك المعنى الأوسع من الذكورة، فبالفعل نتيجة للأزمات الإقتصادية الطاحنة  تقبل النساء بمثل هذه الأوضاع، بل ويطلب الرجال( عروسة بشقة ) ، والمسكين يفرح عندما تأتيه، ثم يكتشف أنه بئس الفرح ما فرح، فهي فعلت تحت ضغط، احتياج للحب، احتياج لإشباع جنسي، احتياج لوجود رجل في حياتها بأي شكل، فتقدم ذلك أو تقدم عليه برغبتها نعم ولكن  تحت هذه الضغوط، وأحيانًا ترضى وتقبل بسيف الحياء إذ يساومها من أحبته على الإكمال هكذا أو الترك، وتعلمون فداحة مشاعر هذا الإبتزاز العاطفي في ظل أزمات متشابكة معقدة ليست اقتصادية فحسب بل اجتماعية ونفسية أيضًا، وغالبًا ما تكون المرأة هي الطرف الأضعف ويمسها الكثير من الأضرار في السمعة والعرض والمصير بأكمله، ومن ثم، ترضى، ثم ولأنها نفس بشرية لها طاقة احتمال، فهي كما سلك الكهرباء إذا زاد الضغط، سيحدث حتمًا الحريق والإنفجار ( المعايرة ) ، ليس لأنها "مش متربية ولا طويلة اللسان" ولا ولا ولا .. ولكن لأنها زوجة تريد أن تشعربدرجة الرجل الفوقية التي يستحق وفقها الإحترام، والقرءان حددها واضحة صريحة ( بما أنفقوا من أموالهم )، و( اسكنوهن من حيث سكنتم من وجدكم )، فلا غرو إذًا أن نجد الجزاء نتيجة المخالفة، كلًا منهما خالف وكلًا منهما تضرر نفسيًا وتحمل لفترة ثم انفجر غاضبًا معبرًا عن عدم اشباع ما في هذه النقطة .

إن مما يجب أن يعلمه الجميع أن احتياجات المرء متعددة وليست واحدة،  أنها كما خلقها الله متدرجة، فكلما خلص اشباع احتياج تلاه رغبة في اشباع احتياج تال وهكذا، وفي الزواج يكون غالبًا اشباع العاطفة والجنس متقدمًا، وما إن يتم وتهدأ الهرمونات يبدأ المرء رجلًا وامرأة في البحث عن اشباع الإحتياج الذي يليه وهكذا، الأمان والسند والقوامة عند المرأة،  والتقدير والاحترام عند الرجل ، احتياج الصحبة عند كليهما، وهكذا ..

لذا، الأفضل، والأكثر رجولة ومسئولية للرجل ألا يقبل وضع كهذا منذ البداية، وعدم الفرح بأوضاع مقلوبة، خاطئة، تتم تحت ضغوط نفسية واقتصادية للطرفين.

وبالنسبة لحالتك يا عزيزي، فإن كنت تريد استمرار العلاقة، فارض لنفسك وضعًا يليق برجولتك، أو غادر، ودمت بكل خير ووعي وسكينة.





الكلمات المفتاحية

معسر أرمل عمرو خالد رجولة نفقة احتياجات

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled معسر وزوجتي وافقت على أن تتكفل هي بالنفقة وتعايرني الآن.. ما العمل؟