أخبار

هل يجب الصلاة على النبي كلما ذكر اسمه؟

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

عمرو خالد يكشف: الحكمة من يُتم الرسول المصطفى.. قصة مؤثرة جداً

بقلم | مصطفى محمد | الخميس 06 اكتوبر 2022 - 02:47 ص

نشر الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد مقطع فيديو، عبر صفحته الشخصية على موقع "يوتيوب"، يوضح فيه الحكمة من أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتميًا.

وقال "خالد" إن النبي عليه الصلاة والسلام ولد في عام الفيل، وكان أبوه عبدالله بن عبد المطلب، وأمه آمنة بنت وهب، وتوفي والده عبدالله قبل مولده، وأرضعته حليمة السعدية، ولم تلبث والدته حتى لحقت بوالده؛ فقد توفيت عندما كان في السادسة من عمره تقريبًا، وبعدها انتقل عليه الصلاة والسلام إلى بيت جده عبد المطلب لينشأ في بيته، ولكنّ جده توفي بعد ذلك بعامين، ثم انتقل عليه الصلاة والسلام إلى رعاية عمه أبي طالب؛ ولكنّ عمه كان فقيرًا كثير العيال، فما كان من النبي إلا أن عمل في رعاية الغنم ليخفف عنه، وهكذا كان النبي عليه الصلاة والسلام يتيمًا، وانتقل من رعاية إلى أخرى، وجرّب حياة الفقر والشدة بلا أبٍ ولا أم يعينانه ويؤنسانه، فما هي الحكمة من كونه يتيمًا؟ 

وأضاف الداعية الإسلامي أن "الحكمة من يُتم النبي عليه الصلاة والسلام لا بدّ أنّ كل الظروف التي يمر بها الإنسان، لها حكمة عند الله تعالى يعلمها هو حتى وإن خفيت على خلقه، وتوجد حكمة مؤكدة من كون نبي الله ورسوله محمد عليه الصلاة والسلام قد ولد وعاش يتيمًا، ولهذه الحكمة عدة أوجه".
وأردف بالقول "النبوة مهمة عظيمة ورسالة صعبة تحتاج قوةً وصبرًا وبأسًا شديدًا، لأنّ ما سيلقاه من معارضة وتكذيب وعدوان من الظالمين يحتاج صلابةً، ويُتم النبي كان سبيلًا له لأن يجرب الحياة القاسية الشديدة الصعبة التي لا معيل فيها ولا لين".

وأشار "خالد إلى أن الرسول عليه الصلاة والسلام، أسوة وقدوة لغيره من الناس، فمن يرى تحمل الرسول على يتمه وعداوة الناس له، يعلم بأنّ الله يبتلي من يحب، كما أنّ في ذلك تكريم لليتامى بأنّ أشرف الناس كان يتيمًا.

وتابع "تقوية إيمانه وتوكلّه على الله القوي العزيز، وتأكيد فضل الله تعالى في إعانته على حمل الرسالة؛ فاليتم لم يجعل الرسول يلجأ لأحد، فلا أب ولا أم، ولا حتى أخ أو أخت في حياة الوحدة التي عاشها، وهذا ما جعله يقبل على الله تعالى في صبره وتحمله، فالفضل يرجع لله تعالى أولًا.

واختتم د. عمرو خالد بالقول إن "يُتم النبي سبب في إبطال الادعاءات المكذبة للنبوة، والتي تقول إنّ النبي قد أراد بها عز أهله وعائلته وعشيرته؛ كما أنّ يتمه تسبب بوحدته، والتي تمنع أيضًا الادعاء بأنّ النبوة والرسالة انتشرت بفعل الأهل والعشيرة، بل بتوفيق وهدًى من الله تعالى، كما أنّ عشيرة النبي وقومه هم أول من عاداه وكذّبه".

اقرأ أيضا:

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

اقرأ أيضا:

35 ثانية هيخلوك اغنى واحد في العالم.. دعاء للرزق الواسع من الله

اقرأ أيضا:

كيف تتوب إلى الله وما هو فن التوبة والاستغفار؟.. د. عمرو خالد يجيب

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد النبي رسول الله المولد النبوي الشريف مولد النبي المولد النبوي الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled نشر الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد مقطع فيديو، عبر صفحته الشخصية على موقع "يوتيوب"، يوضح فيه الحكمة من أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتميًا.