أخبار

فوائد صحية مذهلة لتناول الشوكولاتة

السجائر الإلكترونية تسبب حب الشباب وظهور التجاعيد

الفوارق الاجتماعية حقيقة إنسانية ثابتة.. لكن إياك أن تشعر بالنقص أبدًا

تكرار الوضوء في المنام.. ما دلالته؟

"لا حيلة في الرزق".. انشغل عن رزقه بحسدك فكيف تبطل أثر عينه؟

ودع أصحابه لكنهم لم يودعوه.. أصعب كلمة وداع في التاريخ

لماذا كانت كلمة التوحيد خير الذكر.. تعرف على أهم الأسباب

"أيوب ولقمان" حكم ومواعظ من ذهب.. ماذا قالا عن كرامة الإنسان؟

روشتة سحرية قبل الانفجار من ضغوط الحياة.. هل اختليت بنفسك مع الله؟!

هزيمتك تذهب بركة يومك.. كيف تنتصر على الشيطان في معركة الفجر؟

نقص وزن الطفل عند الولادة ينذر بـ 4مشاكل صحية خطيرة

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 02 اكتوبر 2022 - 11:45 ص

توصلت دراسة جديدة إلى أن وزن الأطفال عند الولادة يمكن أن يكون مؤشرًا رئيسيًا على مشاكل صحية قد يعانون منها في المستقبل.

ووفقًا للدراسة، التي نُشرت في "المجلة الأوروبية للطب النفسي للأطفال والمراهقين"، فإن الأطفال الذين كان وزنهم أقل بقليل من متوسط وزن الولادة كانوا أكثر عرضة لخطر الإصابة بمشكلات صحية عقلية خطيرة.

وقال الخبراء إنه في مقابل كل كيلوحرام يكون الطفل أقل من متوسط وزن الولادة (3.5 كيلوجرام)، تزداد احتمالية إصابته بمشاكل نفسية. ووجدوا أن هذه المشاكل المرتبطة بالوزن عند الولادة تستمر بشكل طبيعي عند الأطفال والمراهقين بين التاسعة و17 عامًا.

مشكلات نفسية


وعلى ما أفاد خبراء من الكلية الملكية للجراحين في أيرلندا، فإن المشكلات النفسية التالية كانت أكثر احتمالًا بين الأطفال حديثي الولادة الأصغر سنًا:

1. اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه
2. الاكتئاب
3. القلق
4. المشاكل الاجتماعية

وتوصلوا إلى أن كل كيلوجرام أقل عن المتوسط في وزن الأطفال عند الولادة كان مرتبطًا بزيادة قدرها 2 في المائة في خطر الإصابة بالسلوكيات الشبيهة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هو اضطراب شائع يتم تشخيصه غالبًا في مرحلة الطفولة، ويميل إلى إثارة أعراض عدم الانتباه وفرط النشاط والاندفاع.

القلق والاكتئاب


ارتبط انخفاض الوزن عند الولادة أيضًا بمشاكل عاطفية، من بينها القلق والاكتئاب، إلى جانب المشكلات الاجتماعية - خاصة في أواخر سن المراهقة -، وفقًا للدراسة، التي مولتها الحكومة الأيرلندية، وشملت أكثر من 8 آلاف طفل.

وقالت البروفيسور ماري كانون، من الكلية الملكية للجراحين، الباحث الرئيسي في الدراسة: "لقد عرفنا منذ سنوات عديدة أن انخفاض الوزن عند الولادة، والولادة المبكرة مرتبطان بارتفاع مخاطر الإصابة بالأمراض العقلية لدى الطفل".

وأوضحت، وفقًا لصحيفة "ذا صن"، أن "ما تظهره هذه الدراسة هو أنه حتى الانحرافات الصغيرة عن الوزن النموذجي عند الولادة قد تكون ذات صلة أيضًا".

وقال نيامه دولي، طالب دكتوراه، ومؤلف رئيسي للدراسة: "تستمر هذه العلاقة بين الوزن عند الولادة والصحة العقلية للطفل حتى بعد حساب العوامل التي يمكن أن تؤثر على كل من وزن الولادة والصحة العقلية، مثل الجنس والعوامل الاجتماعية والاقتصادية والتاريخ الأبوي مع المرض العقلي".

وأضاف: "من المحتمل أن يكون تأثير الوزن عند الولادة على الصحة العقلية اللاحقة ضئيلًا، لكنه قد يتفاعل مع مخاطر أخرى مثل الجينات وضغوط الطفولة، وله آثار على فهم أصول الصحة العقلية واعتلال الصحة".

الكلمات المفتاحية

نقص وزن الطفل عند الولادة المشكلات النفسية لالأطفال حديثي الولادة أمراض الأطفال حديثي الولادة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة جديدة إلى أن وزن الأطفال عند الولادة يمكن أن يكون مؤشرًا رئيسيًا على مشاكل صحية قد يعانون منها في المستقبل.