أخبار

الشيء الوحيد الذي يجب عليك تجنبه إذا كنت تعاني من الاكتئاب!

وصفة "سحرية" لمحاربة أعراض البرد والمساعدة على النوم

سبه بأمه فقال له النبي: فيك جاهلية.. فماذا عن جاهليتنا؟

عبادتان وثلاث أدعية لأولي الألباب يدخلون بها الجنة.. فماهي؟

لهذه الفضائل.. احرص أن تكون من الصابرين

في عز ضعفك.. أصدقاء سيهربون منك وآخرون لا تعرفهم سيهون الله بهم عليك

الإسلام لا يتربص بأتباعه ولا يتصيد أخطاءهم.. وهذا هو الدليل

سورة الإستجابة ..فيها مفاتيح إجابة الدعاء ونزول رحمات الله

استقيموا يرحمكم الله.. المؤمن ليس بالسباب ولا باللعان

النبي هو الوحيد الذي أقسم الله به في القرآن.. ما سر هذا التكريم؟ (الشعراوي)

تأثيرها كارثي على الشباب.. ابتعد عن هذه الأطعمة للوقاية من مرض السكري

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 20 سبتمبر 2022 - 03:28 م

قدّم الأطباء، مجموعة من النصائح التي تتعلق بنظام التغذية الأفضل للحماية من مرضى السكري، كاشفين عن الأطعمة الشائعة التي يجب استبعادها، لما لها من تأثير كارثي بشكل خاص على الشباب، مما يؤدي إلى تزايد حاد في أعداد مرض السكري من النوع 2، المرض الأكثر شيوعًا لدى البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن.

وحذر البروفيسور جوان تايلور، من جامعة دي مونتفورت، من أن "معظم الناس" في أيامنا هذه، كانوا بالفعل في طريقهم إلى تطوير مرض السكري عند بلوغهم سن الثلاثين، قائلاً إنه يجب على الشباب التفكير في استبعاد الكربوهيدرات من وجباتهم الغذائية.

وفي حين توصي هيئة الخدمات الصحية ببريطانيا، بأن الكربوهيدرات يجب أن تشكل ما يزيد قليلاً عن ثلث ما نأكله، لكنه رأى أنه يجب أن تنخفض إلى حوالي 10 في المائة.

وفي حديثه في مهرجان العلوم البريطاني، قال تايلور إن الامتناع عن الأطعمة مثل الخبز والبطاطس يمكن أن يؤدي إلى فقدان الناس للوزن.

ويعد فقدان الوزن أمرًا جيدًا لتقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، والذي يحدث عندما يفقد الجسم القدرة على التمثيل الغذائي للسكر، ويرجع ذلك أساسًا إلى زيادة الوزن وسوء نمط الحياة. وهو حاليًا أحد الأسباب الرئيسية للسكتة الدماغية وأمراض القلب.

وأضاف البروفيسور تايلور: "إذا كان بإمكانك خفضها إلى 10 في المائة - مع الأخذ في الاعتبار أن توصية هيئة الخدمات الصحية ببريطانيا تبلغ حوالي 35 في المائة - فإنك تفقد الوزن، وهو أمر جيد لمتلازمة التمثيل الغذائي (مزيج من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة)، والنوع الثاني. كما أنه سيساعد على خفض مستوى الجلوكوز في الدم إلى المستوى الطبيعي".

ووجدت دراسة حديثة أن كوبًا من الحليب يوميًا يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 10 في المائة.

كيف يمكنك تقليل المخاطر؟


1. ممارسة الرياضة 


يجب أن تهدف إلى ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل خمسة أيام في الأسبوع، كما يوصي الأطباء، على أن تكون مزيجًا من تمارين التمثيل الغذائي، مثل الجري أو ركوب الدراجات، إلى جانب جلستين من التمارين البدنية هي الطريقة الأكثر فعالية للبقاء بصحة جيدة.

2. احصل على قسط كافٍ من النوم


يرتبط قلة النوم بتناول المزيد من الأطعمة غير الصحية، وممارسة الرياضة الرياضية بشكل أقل، وزيادة خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.

واكتشف خبراء من كلية الطب بجامعة توهو في اليابان مؤخرًا، أن فقدان ليلة واحدة فقط من النوم يزيد خطر الإصابة بمرض السكري.

3. كربوهيدرات أقل.. دهون أكثر


وجدت دراسة حديثة، أن استبدال الكربوهيدرات بالدهون غير المشبعة يمكن أن يحسن حساسية الأنسولين لدى بعض الأشخاص.

نظرت دراسة عام 2012 في كيفية تأثير الأنظمة الغذائية المختلفة على حساسية الأنسولين لدى الأشخاص البالغين المصابين بارتفاع ضغط الدم. وخلصت إلى أن تناول نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وغني بالدهون غير المشبعة لمدة ستة أسابيع قد يقلل من خطر الإصابة بالسكري.

4. الإكثار من تناول الألياف


تعتبر الألياف جزءًا حيويًا من أي نظام غذائي، فأنت بحاجة إلى تناول ما يكفي من الطعام لفقدان الوزن والوقاية من الأمراض. ويساعد اتباع نظام غذائي غني بالحبوب الكاملة والفواكه والخضروات على ضمان تناول الكمية المناسبة من الألياف كل يوم.

والألياف القابلة للذوبان هي الألياف التي تأتي من النباتات. ولا يستطيع الجسم تكسيرها بشكل صحيح، لذلك لا تساهم في ارتفاع مستويات السكر في الدم مثل الكربوهيدرات المكررة.

كما أنه يؤخر الوقت الذي يستغرقه الطعام للانتقال من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة، وقد اقترحت بعض الدراسات أن ذلك قد يساعد أيضًا في خفض مستويات السكر في الدم.

5. جرب الصيام


إن تأثير الصيام على خطر الإصابة بمرض السكري غير واضح إلى حد ما. واقترحت بعض الدراسات أن الصيام يمكن أن يزيد من حساسية الأنسولين، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالمرض، بينما قال البعض الآخر عكس ذلك.

بحثت دراسة في عام 2014 في كيفية تأثير الصيام المتقطع على البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة، وطُلب منهم تقليل السعرات الحرارية التي يتناولونها بنسبة 75 في المائة لمدة يوم إلى ثلاثة أيام، بالتناوب بين أيام الصيام وأيام الأكل العادية.

ووجد الخبراء أن الصيام المتقطع يقلل من مقاومة الأنسولين، ولكن ليس له تأثير على مستويات السكر في الدم.

6. البروبيوتيك


أشارت الدراسات إلى أن البروبيوتيك، أو أحماض أوميجا 3 الدهنية، يمكن أن تحسن حساسية الأنسولين. ويُعتقد أن البروبيوتيك - مستويات البكتيريا الجيدة في الأمعاء- تساعد على إنقاص الوزن.

وغالبًا ما يتم إضافتها إلى الزبادي، أو تناولها كمكملات غذائية يعتقد أنها تساعد في استعادة التوازن الطبيعي للبكتيريا في الأمعاء.

7. المغنيسيوم


المغنيسيوم عنصر غذائي حيوي للجسم، يساعد على انتظام وظائف الأعصاب والعضلات، ومستويات السكر في الدم وضغط الدم. ومن المهم الحفاظ على ضغط الدم ومستويات السكر في الدم في مكافحة مرض السكري.

واقترحت بعض الدراسات أن مكمل المغنيسيوم يمكن أن يساعد أيضًا في تحسين حساسية الأنسولين. وتشمل الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم الأفوكادو والمكسرات والبقوليات والشوكولاتة الداكنة والحبوب الكاملة.

الكلمات المفتاحية

المغنيسيوم البروبيوتيك الصيام والسكري الإكثار من تناول الألياف كربوهيدرات أقل.. دهون أكثر قسط كافٍ من النوم ممارسة الرياضة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled قدّم الأطباء، مجموعة من النصائح التي تتعلق بنظام التغذية الأفضل للحماية من مرضى السكري، كاشفين عن الأطعمة الشائعة التي يجب استبعادها، لما لها من تأثير