أخبار

الشيء الوحيد الذي يجب عليك تجنبه إذا كنت تعاني من الاكتئاب!

وصفة "سحرية" لمحاربة أعراض البرد والمساعدة على النوم

سبه بأمه فقال له النبي: فيك جاهلية.. فماذا عن جاهليتنا؟

عبادتان وثلاث أدعية لأولي الألباب يدخلون بها الجنة.. فماهي؟

لهذه الفضائل.. احرص أن تكون من الصابرين

في عز ضعفك.. أصدقاء سيهربون منك وآخرون لا تعرفهم سيهون الله بهم عليك

الإسلام لا يتربص بأتباعه ولا يتصيد أخطاءهم.. وهذا هو الدليل

سورة الإستجابة ..فيها مفاتيح إجابة الدعاء ونزول رحمات الله

استقيموا يرحمكم الله.. المؤمن ليس بالسباب ولا باللعان

النبي هو الوحيد الذي أقسم الله به في القرآن.. ما سر هذا التكريم؟ (الشعراوي)

6 فوائد صحية مذهلة لشرب الماء الساخن.. لا تفوتك

بقلم | فريق التحرير ـ متابعات | الاثنين 19 سبتمبر 2022 - 11:01 م
شرب كميات كافية من الماء مهم جدًا للحفاظ على ترطيب الجسم؛ ولا يهم ما إذا كان الماء باردًا أو ساخنًا، لكن بخلاف الترطيب، هناك القليل من الفوائد الأخرى لشرب الماء الساخن أيضًا.
وفيما يلي 6 فوائد صحية مثبتة علمياً لتناول الماء الدافئ، بحسب ما نشره موقع "تايم اوف إنديا".

يحسن تدفق الهواء الأنفي 

أي مشروب ساخن لا يهم ما إذا كان الماء الساخن أو الشاي الساخن يساعد في تحسين تدفق الهواء الأنفي عندما نعاني من البرد أو الأنفلونزا.
وفي دراسة أجريت على 30 شخصًا يعانون من البرد والإنفلونزا، أدى شرب مشروب ساخن إلى تحسين أعراض سيلان الأنف والعطس والسعال والتهاب الحلق والبرد والتعب.
لذا، إذا كنت تعاني من البرد أو الأنفلونزا وليس لديك الطاقة لصنع أي مشروب دافئ، فقط تناول كوبًا من الماء الساخن، فهذا سيساعدك.

اقرأ أيضا:

الشيء الوحيد الذي يجب عليك تجنبه إذا كنت تعاني من الاكتئاب!

يحافظ على ترطيب الجسم 

نحن نفقد الماء باستمرار طوال اليوم، وخاصة إذا كنت تعيش في بلد شديد الحرارة، لذا من المهم جدًا أن نحافظ على ترطيبنا، وعادة ما تكون الكمية اليومية المقترحة من الماء التي يحتاجها الرجل في اليوم حوالي 3 لترات وللنساء 2 لتر.
ويمكن أن تختلف هذه الكمية اعتمادًا على مستوى نشاطك وأيضًا المكان الذي تقيم فيه، وهناك أيضاً الأطعمة الغنية بالمياه، وشاي الأعشاب، والأفضل من ذلك كله؛ الماء العادي (سواء كان باردًا أو ساخنًا) وهو الأفضل للبقاء رطبًا، فقط اهدف إلى شرب الكمية المقترحة يوميًا وسترى تحسنًا ملحوظًا في صحتك العامة.

يعالج الإمساك والانتفاخ 

كما نعلم جميعًا، فإن الجفاف هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للإمساك وشرب كميات كافية من الماء هو أحد أكثر الطرق فعالية في تخفيف الإمساك، وقد ثبت أن شرب الماء الدافئ يساعد في انتفاخ البطن في المرضى بعد الجراحة الذين خضعوا لعملية استئصال المرارة بالمنظار.
في الدراسة، تمت ملاحظة 60 مريضا بعد العملية، 30 مريضا تم إعطاؤهم 200 مل من الماء الدافئ بعد الجراحة و30 مريضاً لم يتناولوا الماء الدافئ، وقد أثبتت الدراسة أن شرب الماء الدافئ يقلل بشكل كبير من الوقت اللازم لتمرير الغازات بعد العملية وكان له تأثير إيجابي على حركات الأمعاء.
كما يساعد شرب الماء الدافئ قبل إجراء تنظير القولون في تقليل الألم ومفيد بشكل خاص للمرضى الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي.

يحافظ علي حرارة الجسم 

وجدت دراسة مثيرة للاهتمام أن هناك مستقبلات حرارية على طول الجهاز الهضمي لدينا والتي لها تأثير مستقل على التعرق، وقد لوحظ أنه عندما يشرب الشخص الماء الساخن يحدث تغير حاد في معدل العرق خلال دقيقة من تناوله.
هذا ليس بسبب انتقال الحرارة حيث أن الأمر سيستغرق بعض الوقت لنقل الحرارة ولكن بسبب وجود مستقبلات حرارية في الجهاز الهضمي والتي لديها القدرة على تعديل التعرق.
لذلك إذا كان الشخص يرتجف من البرودة، فإن كوب من الماء الساخن سيساعد بشكل كبير في تدفئة الجسم على الفور، وعلى الرغم من أنها ليست فعالة في تعديل درجة حرارة الجسم الأساسية تمامًا، إلا أنها ستساعد بالتأكيد في تحسين الراحة الحرارية.

مشروب طبيعي للتخلص من السموم 

نسمع جميعًا كلمة التخلص من السموم كثيرًا ويتم بيع العديد من المشروبات المعبأة كمشروبات التخلص من السموم، لكن في الواقع؛ الماء الدافئ هو أفضل مشروب للتخلص من السموم في العالم لأنه يساعد في طرد السموم.
كما يساعد شرب كميات كافية من الماء على خفض ضغط الدم، وزيادة درجة حرارة الجسم، ويخفف من فضلات الدم، ويقلل من تركيز نيتروجين اليوريا في الدم، كما يحمي وظائف الكلى.
وإلى جانب جميع الفوائد المذكورة أعلاه، فهو يساعد أيضًا على الهضم. ويوصي الخبراء بتناول كوب من الماء الدافئ بعد تناول الأطعمة التي يصعب هضمها مثل الوجبات المقلية، فهو يساعد بشكل كبير على منع عسر الهضم وكذلك الخمول الذي نعاني منه عادة بعد تناول الأطعمة الدهنية للغاية.

يحسن المزاج 

من أبسط الطرق لمحاربة التوتر وتحسين الحالة المزاجية شرب كميات كافية من الماء، وفي دراسة علمية حديثة، طُلب من 22 شخصًا معتادًا من الذين يشربون كميات كبيرة من الماء تقليل استهلاكهم من المياه إلى 1 لتر يوميًا لمدة 3 أيام، وطُلب من 30 شخصًا يشربون الماء بكميات قليلة زيادة استهلاكهم اليومي من المياه إلى 2.5 لتر يوميًا.
في المجموعة التي زاد فيها استهلاك الماء، كان هناك انخفاض كبير في التعب والعطش وتحسن الحالة المزاجية وأنماط النوم، بينما شهدت المجموعة ذات المدخول المنخفض من المياه انخفاضًا ملحوظًا في الهدوء والعواطف الإيجابية ومستويات النشاط، لذل إذا كنت تشعر بالضيق أو القلق، فحاول زيادة استهلاكك من الماء.

اقرأ أيضا:

وصفة "سحرية" لمحاربة أعراض البرد والمساعدة على النوم

اقرأ أيضا:

حقيقة مروعة عن رائحة الكلور في حمامات السباحة

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان الماء فوائد شرب الماء الماء الساخن فوائد شرب الماء الساخن يحسن تدفق الهواء الأنفي يحافظ على ترطيب الجسم يعالج الإمساك والانتفاخ يحافظ علي حرارة الجسم مشروب طبيعي للتخلص من السموم يحسن المزاج

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled شرب كميات كافية من الماء مهم جدًا للحفاظ على ترطيب الجسم؛ ولا يهم ما إذا كان الماء باردًا أو ساخنًا، لكن بخلاف الترطيب، هناك القليل من الفوائد الأخرى