أخبار

الشيء الوحيد الذي يجب عليك تجنبه إذا كنت تعاني من الاكتئاب!

وصفة "سحرية" لمحاربة أعراض البرد والمساعدة على النوم

سبه بأمه فقال له النبي: فيك جاهلية.. فماذا عن جاهليتنا؟

عبادتان وثلاث أدعية لأولي الألباب يدخلون بها الجنة.. فماهي؟

لهذه الفضائل.. احرص أن تكون من الصابرين

في عز ضعفك.. أصدقاء سيهربون منك وآخرون لا تعرفهم سيهون الله بهم عليك

الإسلام لا يتربص بأتباعه ولا يتصيد أخطاءهم.. وهذا هو الدليل

سورة الإستجابة ..فيها مفاتيح إجابة الدعاء ونزول رحمات الله

استقيموا يرحمكم الله.. المؤمن ليس بالسباب ولا باللعان

النبي هو الوحيد الذي أقسم الله به في القرآن.. ما سر هذا التكريم؟ (الشعراوي)

دراسة: المشروبات السكرية تزيد خطر الوفاة من السرطان

بقلم | عاصم إسماعيل | الاثنين 19 سبتمبر 2022 - 01:49 م

حذرت دراسة جديدة من أن شرب الكثير من المشروبات السكرية قد يزيد من خطر الوفاة بسبب السرطان، الأمر الذي ربطته النتائج بارتفاع مؤشر كتلة الجسم) للمشاركين الذين يشربون بانتظام المشروبات المحلاة بالسكر، وفقًا للدراسة.

وقالت مؤلفة الدراسة الرئيسية، مارجوري ماكولو، المتخصصة في أبحاث علم الأوبئة بجمعية السرطان الأمريكية: "المشروبات المحلاة بالسكر هي عوامل خطر معروفة لزيادة الوزن وزيادة الوزن والسمنة"، مضيفة: "يجب أن تنظر الأبحاث المستقبلية في دور مؤشر كتلة الجسم في دراسات المشروبات المحلاة وخطر الإصابة بالسرطان".

واستند الباحثون إلى بيانات من دراسة للوقاية من السرطان، بحثًا عن الارتباطات بين هذه المشروبات وجميع أنواع السرطان والسرطانات المرتبطة بالسمنة و 20 نوعًا من السرطان.

وتابع الباحثون، المشاركين من عام 1982، عندما قدم أكثر من 934 ألف شخص غير مصاب بالسرطان معلومات عن استهلاك المشروبات، حتى عام 2016، مات منهم أكثر من 135 ألف بسبب السرطان بحلول عام 2016.

اقرأ أيضا:

الشيء الوحيد الذي يجب عليك تجنبه إذا كنت تعاني من الاكتئاب!

وفي حين أن شرب أكثر من مشروبين محلين بالسكر يوميًا لم يكن مرتبطًا بجميع وفيات السرطان مقارنة بمن لم يشربوا أبدًا، فقد ارتبط ذلك بزيادة خطر الإصابة بأمراض السرطان المرتبطة بالسمنة. لكن تم إلغاء هذا بعد تعديل مؤشر كتلة الجسم، وفقًا لوكالة "يو بي آي".

وارتبطت المشروبات المحلاة بالسكر بزيادة معدلات الوفيات من سرطان القولون والكلى. إذ كان المشاركون الذين تناولوا المشروبات المحلاة صناعيًا أكثر عرضة للإصابة بسرطان البنكرياس، حتى بعد تعديل مؤشر كتلة الجسم.

ولم تستجب جمعية المشروبات الأمريكية، التي تمثل صناعة المشروبات الغازية، لطلب التعليق على الدراسة، التي نُشرت في مجلة "علم أوبئة السرطان، المؤشرات الحيوية والوقاية منه"، التابعة للجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان.

الكلمات المفتاحية

المشروبات السكرية تزيد خطر الوفاة من السرطان أضرار المشروبات الغازية شرب أكثر من مشروبين محلين بالسكر يوميًا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذرت دراسة جديدة من أن شرب الكثير من المشروبات السكرية قد يزيد من خطر الوفاة بسبب السرطان، الأمر الذي ربطته النتائج بارتفاع مؤشر كتلة الجسم) للمشاركين