أخبار

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

لا تتعجل.. إنزال العقوبة على الظالم في الدنيا يستغرق 4 مراحل

ما حكم العادة السرية للعازب إذا كان يريد تحصين نفسه من الزنا؟

رؤيا هبوط طائرة لها دلالات إيجابية.. تعرف عليها

حجة لك أو حجة عليك.. 8 كلمات نبوية توزن بميزان الذهب

لا تغتر بالدنيا.. فتن وشهوات تدخل بك في نفق الوهم

العُجب يحبط عملك ويضيع جهدك ووقتك.. كيف نتجنبه؟

تأخر زواجى وضغوط نفسية كبيرة من عائلتى ومن حولى.. ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

كيف خالف "أبو لؤلؤة المجوسي" بروتوكول عمر ودخل المدينة؟

دراسة: الفيتامينات المتعددة وليس الشوكولاتة أكثر فائدة لكبار السن

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 15 سبتمبر 2022 - 01:24 م

توصلت دراسة جديدة إلى أن تناول الفيتامينات اليومية قد يحسن الوظائف الفكرية ويحمي كبار السن من التدهور المعرفي، فيما وصف بأنه "أول دليل على الفائدة المعرفية في دراسة كبيرة طويلة الأمد لمكملات الفيتامينات المتعددة لدى كبار السن".

وفي حين أظهر هؤلاء الأفراد الذين تناولوا الفيتامينات "تحسنًا معرفيًا ذا دلالة إحصائية"، قال العلماء إن هناك حاجة لدراسات إضافية لتأكيد هذه النتائج التي نُشرت في مجلة "الزهايمر والخرف"، التي تصدرها جمعية الزهايمر قبل تقديم أي توصيات صحية.

وخلال الدراسة، تابع باحثون من كلية الطب بجامعة ويك فورست في نورث كارولينا بالولايات المتحدة، بالتعاون مع مستشفى بريجهام والنساء في بوسطن، أكثر من 2200 من كبار السن، الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكبر، لمدة ثلاث سنوات.

وخلص العلماء إلى أن الأفراد الذين يتناولون الفيتامينات اليومية أظهروا "تحسنًا معرفيًا ذا دلالة إحصائية". لكنهم قالوا إن الدراسات الإضافية يجب أن تؤكد هذه النتائج قبل تقديم أي توصيات صحية.

وقدروا أن تناول مكملات الفيتامينات اليومية لمدة ثلاث سنوات أدى إلى تباطؤ بنسبة 60 في المائة في التدهور المعرفي، أو حوالي 1.8 عام.

ووفقًا للباحثيين، فإن الفوائد كانت "أكثر وضوحًا نسبيًا" في المشاركين في الدراسة الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية، وهو أمر مهم لأن هؤلاء الأفراد معرضون بالفعل لخطر متزايد للإصابة بالضعف والتدهور الإدراكي.

حماية الإدراك لدى كبار السن من التدهور 



وقالت لورا دي بيكر، الباحثة الرئيسية المشاركة في الدراسة، في بيان صحفي: "هناك حاجة ملحة لتدخلات آمنة وبأسعار معقولة لحماية الإدراك من التدهور لدى كبار السن".

وحذرت بيكر، أستاذ علم الشيخوخة وطب الشيخوخة في كلية الطب بجامعة ويك فورست، من أن نقص العديد من المغذيات الدقيقة والمعادن اللازمة لدعم وظائف الجسم والدماغ الطبيعية قد يزيد من خطر إصابة كبار السن بالتدهور المعرفي والخرف.

وأضافت أن مستخلص الكاكاو غني بمركبات تسمى الفلافانول، والتي تشير الأبحاث السابقة إلى أنها قد تفيد الإدراك.

وأكمل المشاركون الاختبارات عبر الهاتف في الأساس، ثم سنويًا حتى يتمكن الباحثون من تقييم الذاكرة والقدرات المعرفية الأخرى. واختبر الباحثون ما إذا كان إعطاؤهم مستخلص الكاكاو يوميًا مقابل العلاج الوهمي أو إعطاءهم فيتامينات معادن مقابل الدواء الوهمي قد يؤدي إلى تحسين الإدراك.

لكن الدكتور بيتر أ كوهين، الأستاذ المساعد في جامعة هارفارد، والخبير في المكملات الغذائية أشار إلى أوجه القصور في الدراسة، قائلاً لوكالة "يو بي آي": "قد تجعلك الشوكولاتة أكثر سعادة، لكنها لن تجعلك أكثر ذكاءً".

مكمل مستخلص الكاكاو


وأظهرت الدراسة الممولة جزئيًا من قبل شركة "مارس" لصناعة الشوكولاتة، عدم وجود فائدة لكبار السن من تناول مكمل مستخلص الكاكاو على الرغم من الأبحاث السابقة التي تشير إلى أنه قد يفيد التفكير والاستدلال.

وأضاف كوهين: "بالنسبة لأولئك منا الذين يحبون الشوكولاتة، كان هذا هو أفضل رهان لنا لاكتشاف الفوائد الخفية للشوكولاتة على الدماغ - دراسة متعددة السنوات تمولها أكبر شركة لتصنيع الشوكولاتة في العالم".

وتابع: "لسوء الحظ، لم يحالفنا الحظ؛ حتى دراسة ممولة من قبل المريخ لا تجد تأثيرًا مفيدًا للشوكولاتة على الدماغ".

وأشار في الوقت ذاته إلى "أن الاقتراح بأن الفيتامينات المتعددة قد تساعد الأشخاص على إجراء سلسلة من الاختبارات العقلية عبر الهاتف أمر مفاجئ".

وأضاف: "في السابق، وجدت دراسة كبيرة جدًا عدم وجود فوائد للفيتامينات المتعددة في فقدان الذاكرة. لذا، سيتطلب هذا المجال بحثًا مستقبليًا لتحديد ما إذا كان للفيتامينات المتعددة فوائد حقيقية على الذاكرة".

ووصفت ماريا سي كاريلو، كبيرة مسؤولي العلوم في جمعية الزهايمر، البحث بأنه "أول دراسة إيجابية واسعة النطاق وطويلة الأمد لإظهار أن مكملات الفيتامينات والمعادن لكبار السن قد تبطئ من الشيخوخة المعرفية".

مع ذلك، قالت كاريلو إنه على الرغم من ترحيب جمعية الزهايمر بالنتائج، فإن المنظمة "ليست مستعدة للتوصية باستخدام مكمل متعدد الفيتامينات على نطاق واسع لتقليل خطر التدهور المعرفي لدى كبار السن".

الكلمات المفتاحية

مكمل مستخلص الكاكاو حماية الإدراك لدى كبار السن من التدهور الفيتامينات المتعددة أكثر فائدة لكبار السن

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة جديدة إلى أن تناول الفيتامينات اليومية قد يحسن الوظائف الفكرية ويحمي كبار السن من التدهور المعرفي، فيما وصف بأنه "أول دليل على الفائدة الم