أخبار

الشيء الوحيد الذي يجب عليك تجنبه إذا كنت تعاني من الاكتئاب!

وصفة "سحرية" لمحاربة أعراض البرد والمساعدة على النوم

سبه بأمه فقال له النبي: فيك جاهلية.. فماذا عن جاهليتنا؟

عبادتان وثلاث أدعية لأولي الألباب يدخلون بها الجنة.. فماهي؟

لهذه الفضائل.. احرص أن تكون من الصابرين

في عز ضعفك.. أصدقاء سيهربون منك وآخرون لا تعرفهم سيهون الله بهم عليك

الإسلام لا يتربص بأتباعه ولا يتصيد أخطاءهم.. وهذا هو الدليل

سورة الإستجابة ..فيها مفاتيح إجابة الدعاء ونزول رحمات الله

استقيموا يرحمكم الله.. المؤمن ليس بالسباب ولا باللعان

النبي هو الوحيد الذي أقسم الله به في القرآن.. ما سر هذا التكريم؟ (الشعراوي)

من الشخير أثناء النوم إلى قلة اللحوم الحمراء.. تعرف على أسباب الشعور الدائم بالتعب

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 13 سبتمبر 2022 - 03:27 م

يعاني كثير من الناس من الشعور بالإجهاد والتعب الدائم دون تحديد السبب وراء ذلك، حتى مع الحصول على القدر الكافي من النوم، أي النوم لمدة ثماني ساعات من النوم، إلا أنه يظل هذا الشعور بالتعب والإرهاق ملازمًا طوال الوقت.

وسلطت صحيفة "ديلي ميل"، الضوء على أهم الأسباب التي قد تجعلك تشعر بالإرهاق الدائم.

الشخير أثناء النوم 


إذا كنت عازبًا أو تعيش بمفردك، فقد لا تدرك أنك تعاني من الشخير أثناء النوم.

تشير التقديرات إلى أن 40 في المائة من البالغين في بريطانيا يشخرون إلى حد ما، أي ما يعادل حوالي 15 مليون شخص. واحد من كل 10 من هؤلاء الأشخاص، يمكن أن تكون معاناته من الشخير علامة على اضطراب يعرف باسم توقف التنفس أثناء النوم، الذي يحدث عندما ترتخي جدران الحلق وتضيق أثناء النوم، مما يؤدي إلى انسداد مجرى الهواء.

تم ربط هذه الحالة بالسمنة والنوم على الظهر والتدخين وشرب الكحول، وقد أُطلق عليها اسم "القاتل الصامت" لأن الاضطرابات التي يسببها للنوم تمنع الجسم من الراحة بشكل صحيح أثناء النوم العميق، مما يشكل ضغطًا إضافيًا على أعضائنا.

وأثناء النوبة، يؤدي نقص الأكسجين إلى تحفيز دماغ المريض على إخراجهم من النوم العميق لإعادة فتح مجاريهم الهوائية. وقد تم الربط بينها وبين ارتفاع ضغط الدم، الذي يمكن أن يؤدي بدوره إلى السكتات الدماغية والأزمات القلبية. في الأسبوع الماضي، وجدت دراسة أجريت على 4 آلاف مريض يعانون من توقف التنفس أثناء النوم أنه قد يزيد أيضًا من خطر الإصابة بالسرطان.

وكان نصف المرضى في الدراسة مصابين بالسرطان. وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين يعانون من أشد حالات انقطاع النفس النومي الحاد كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة أو البروستاتا أو الجلد.

لكن الباحثون السويديون غير متأكدين مما إذا كان اضطراب النوم هو سبب أو أعراض السرطان، وإن كان يمثل علامة مقلقة.

وإذا كنت تعاتي من الشخير الذي يؤدي إلى انقطاع التنفس أثناء النوم، فقد تلاحظ أثناء النهار أنك تشعر بالتعب الشديد، أو تجد صعوبة في التركيز أو تصاب بالصداع عند الاستيقاظ.

ولا يحتاج توقف التنفس أثناء النوم دائمًا إلى العلاج إذا كان خفيفًا. لكن يحتاج الكثير من الناس إلى استخدام جهاز يسمى جهاز ضغط المجاري الهوائية الإيجابي المستمر (CPAP)، والذي يضخ الهواء برفق في القناع الذي ترتديه على فمك أو أنفك أثناء النوم.

تشمل العلاجات الأقل شيوعًا لانقطاع التنفس أثناء النوم جهازًا يشبه واقي اللثة والذي يبقي مجرى الهواء مفتوحًا أثناء النوم - يُعرف باسم جهاز تقدم الفك السفلي - وجراحة لإزالة اللوزتين المتضخمتين.


توقيت تناول الكافيين


نادرًا ما تجد شخصًا لا يشرب الشاي أو القهوة، لكن الكافيين سيف ذو حدين. يمكن أن يكون الترياق المضاد بعد الظهر إذا كنت تشعر بالتعب والإحباط، ولكن يمكن أيضًا أن يحرمك من النوم الجيد ليلاً.

في دراسة أجريت عام 2013، وجد العلماء أن الأشخاص الذين تناولوا القهوة أو الشاي أو مشروبات الطاقة قبل النوم بست ساعات ينامون لمدة ساعة أقل.

وأجريت الدراسة على 16 من الأشخاص الذين ينامون جيدًا، جميعهم ينامون من ست إلى ثماني ساعات في الليلة، وعادة ما ينامون في غضون 30 دقيقة من النوم.

يجعل الكافيين الأشخاص أكثر يقظة عن طريق منع المستقبلات المعززة للنوم في الدماغ والتي تسمى مستقبلات الأدينوزين.

لكن الأبحاث التي أجريت في عام 2015 أشارت إلى أن الكافيين يمكن أن يؤخر أيضًا توقيت ساعة الجسم الداخلية. إذ تم وضع خمسة أشخاص تحت ظروف خاضعة لرقابة شديدة لمدة 49 يومًا. قبل النوم، تم إعطاؤهم علاجات مختلفة: إما جرعة مزدوجة من الكافيين، أو التعرض لضوء ساطع أو خافت، أو دواء وهمي. وثبت أن الكافيين يؤخر نومهم لمدة تصل إلى 40 دقيقة.

ما لا يعرفه الكثير من الناس هو أن الكافيين يمكن أن يبقى في الجسم لمدة تصل إلى 10 ساعات، هذا يعني أن الأشخاص الذين يخططون للذهاب إلى الفراش في الساعة 10 مساءً يجب أن يتوقفوا عن تناوله في الساعة 12 ظهرًا إذا كانوا يريدون الحصول على أفضل نوم ممكن.

ويمكن أن يجعلك الكافيين تشعر بأنك أكثر إرهاقًا بطرق أخرى، إذ أنه بمجرد أن يتلاشى تأثيره، قد يتعرض جسمك لتراكم الأدينوزين الذي يجعلك تشعر بالتعب والإرهاق.

إذا كنت تشرب القهوة مع المحليات المضافة، فقد تزداد مشاكل النوم لديك. أظهرت دراسة جديدة أن المحليات مثل السكر أو الشراب أو العسل قد تسبب تحطمًا للسكر.

وإذا لم يكن جسمك معتادًا على المحليات في قهوتك، فقد ينتج أنسولين إضافيًا كرد فعل. قد يتسبب ذلك في انخفاض مستويات الجلوكوز في الدم، مما يؤدي إلى انهيار السكر القديم.

قلة شرب الماء


وجدت دراسة استقصائية أجراها مستشفى نيويورك ومركز كورنيل الطبي أن 75 في المائة من رعاياها البالغ عددهم 3000 يعانون من الجفاف المزمن. وتشير استطلاعات الرأي في المملكة المتحدة إلى أن البريطانيين يستهلكون 850 مل فقط من الماء يوميًا - أقل من نصف الكمية اليومية الموصى بها - في المتوسط.

يحتاج الجسم للماء ليعمل. بينما قدي يؤدي تجويع العقل من الماء إلى أن يجعلك تشعر بأنك مرهق عقليًا.

في دراسة أجريت عام 2019، نظر الباحثون في الصين في آثار الجفاف الشديد على قوة الدماغ والمزاج، من خلال تجنيد 20 شخصًا لم يُسمح لهم بشرب الماء لمدة يوم ونصف.

ومن خلال مسح الحالة المزاجية للمشاركين قبل وبعد الحرمان من الماء، توصل العلماء في جامعة بكين إلى أن الأشخاص الذين يعانون من الجفاف شعروا بالإرهاق مرتين.

ووجدت الدراسة، التي نُشرت في "المجلة الدولية للبحوث البيئية والصحة العامة"، أن نقص المياه يبطئ سرعة القراءة، وأوقات رد الفعل، ويقود الناس إلى ارتكاب المزيد من الأخطاء.

قال الدكتور سفيان حسين، من "كينجز كوليدج لندن": "إن عدم وجود كمية كافية من الماء يؤثر على جسمك بالكامل بما في ذلك دماغك، مما يؤدي إلى الشعور بالتعب".

وتوصلت دراسة استقصائية أجريت عام 2015 على الممارسين العامين في المملكة المتحدة إلى أن واحدًا من كل خمسة مرضى يذهب إلى الطبيب مصابًا بأعراض - مثل التعب - يمكن أن يكون سببها عدم شرب ما يكفي من الماء.

وتنص إرشادات هيئة الخدمات الصحية ببريطانيا على أنه يجب على النساء شرب 1.6 لتر من السوائل يوميًا - ما يعادل ثمانية أكواب - بينما يجب على الرجال شرب لترين، أي عشرة أكواب.

يشمل ذلك الشاي والقهوة والحليب وعصير الفاكهة، وإن كان الماء هو أفضل مصدر لأنه لا يحتوي على مادة الكافيين أو السكر المضاف.

مرض السكري 


قد يكون الشعور بالإرهاق أيضًا بسبب مرض السكري. وفي بريطانيا، يقدر أن حوالي 850 ألف شخص يعانون من النوع الثاني من مرض السكري دون أن يدركوا ذلك. وتوجد مشكلة مماثلة في الولايات المتحدة.

ويحدث المرض بالنوع الثاني من السكري عندما يصبح الجسم غير حساس لهرمون الأنسولين، الذي يتحكم عادة في مستويات السكر في الدم.

قال الدكتور سفيان حسين من "كينجز كوليدج لندن"، إن أحد الأسباب التي تجعل مرض السكري متعبًا للغاية هو أن ارتفاع مستويات السكر في الدم أو انخفاضه بشكل كبير يعطل النوم.

وأضاف: "نحن نعلم أن نوعية نومك تختلف باختلاف مستويات السكر، لذا فإن وجود مستويات أقل من السكر في الدم يمكن أن يعطل النوم ويجعلك متعبًا".

ويعاني ملايين الأشخاص أيضًا من مقدمات السكري، والتي يمكن أن تسبب أعراضًا مماثلة.

والعلاقة بين مرض السكري من النوع الثاني وقلة النوم هي حلقة مفرغة. لايمكن أن يكون الأرق علامة على المرض فحسب، بل يعتقد الخبراء أنه قد يكون أيضًا سببًا. ويُعتقد أن الحرمان من النوم يزيد من مقاومة الأنسولين ومستويات هرمون الإجهاد الكورتيزول والالتهابات في الجسم.

وإحدى أكثر الأبحاث شمولاً حتى الآن، التي نشرتها جامعة "بريستول" في أبريل الماضي، توصلت إلى أن علاج الأرق يمكن أن يؤدي إلى انخفاض في مستويات السكر في الدم، ويمكن مقارنته بفقدان 14 كيلوجرامًا.

وإذا كنت تشعر بالتعب الشديد طوال الوقت وتضطر إلى الاستيقاظ أثناء الليل للتبول كثيرًا، فقد يكون ذلك علامة على الإصابة به. تشمل الأعراض الأخرى الشعور بالعطش طوال الوقت، وفقدان الوزن دون مبرر، وتشوش الرؤية والجروح، أو الجروح التي تستغرق وقتًا أطول من المعتاد للشفاء.

قلة اللحوم الحمراء 


قد يكون عدم تناول ما يكفي من اللحوم الحمراء أو الخضروات أو البقوليات ذات اللون الأخضر الداكن هو سبب الشعور بالإرهاق.

كل هذه الأطعمة غنية بالحديد، وهو مكون رئيسي للهيموجلوبين، وهو نوع من البروتين في خلايا الدم الحمراء ينقل الأكسجين من الرئتين إلى جميع أجزاء الجسم.

وأظهرت عشرات الدراسات، أن قلة المعادن يمكن أن تؤدي إلى فقر الدم الذي يمكن أن يسبب التعب وضيق التنفس وعدم انتظام ضربات القلب.

في بريطانيا، تشير المجلة الطبية البريطانية إلى أن واحدة من كل عشر نساء تعاني من نقص الحديد - بينما يعاني حوالي 3 في المائة من الرجال.

وتناول أقراص الحديد هو العلاج الأكثر شيوعًا الذي يصفه الأطباء. وتوصلت مراجعة أجريت في عام 2003 إلى أن حبوب الحديد قد يساعد من يعانون من انخفاض في مستويات الحديد ولكنهم ليسوا مصابين بفقر الدم سريريًا.

قام العلماء في جامعة مانيتوبا في كندا بتحليل بيانات 18 تجربة سريرية، ووجدوا أن تناول أقراص الحديد يقلل بشكل كبير من مستويات التعب لدى الأشخاص غير المصابين بفقر الدم.

وقالوا إن تناول مكملات الحديد وتناول الأطعمة الغنية بالحديد يجب أن يوصى به لأي شخص يشعر بالتعب.

قصور الغدة الدرقية


قد يكون التوتر أيضًا بسبب انخفاض مستويات هرمون التيروكسين. تؤثر هذه المادة الكيميائية على عملية التمثيل الغذائي في الجسم بالكامل ويؤدي نقصها إلى إبطاء العقل.

ويُعتقد أن حوالي 2 في المائة من سكان المملكة المتحدة يعانون من هذه الحالة ، والتي تحدث غالبًا بسبب مهاجمة الجهاز المناعي للغدة الدرقية.

وقال الدكتور حسين: "الشيء الذي يتعلق بالهرمونات هو أن لها تأثيرًا هائلاً على جميع خلايا وأنسجة جسمك، إنها رسل المواد الكيميائية وتخبر جسمك عن حالته وما يجب أن يفعله".

وأضاف: "عندما لا يكون لديك ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية، فإنه سيبطئ عقلك، ويقلل من مزاجك، لأنه ينظم معالجتك العاطفية".

يمكن إجراء اختبار قصور الغدة الدرقية عن طريق أخذ عينات الدم. ويتم علاجه في الغالب باستخدام أقراص هرمون يومية، ولكن إذا تركت المشكلة دون علاج يمكن أن تؤدي إلى أمراض القلب ومشاكل الحمل وتورم في الرقبة وكذلك الشعور بالتعب.

الكلمات المفتاحية

أسباب الشعور الدائم بالتعب قصور الغدة الدرقية مرض السكري قلة اللحوم الحمراء قلة شرب الماء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعاني كثير من الناس من الشعور بالإجهاد والتعب الدائم دون تحديد السبب وراء ذلك، حتى مع الحصول على القدر الكافي من النوم، أي النوم لمدة ثماني ساعات من ا