أخبار

نسي الإمام التشهد الأول.. فما الحكم؟

الشيء الوحيد الذي يجب عليك تجنبه إذا كنت تعاني من الاكتئاب!

وصفة "سحرية" لمحاربة أعراض البرد والمساعدة على النوم

سبه بأمه فقال له النبي: فيك جاهلية.. فماذا عن جاهليتنا؟

عبادتان وثلاث أدعية لأولي الألباب يدخلون بها الجنة.. فماهي؟

لهذه الفضائل.. احرص أن تكون من الصابرين

في عز ضعفك.. أصدقاء سيهربون منك وآخرون لا تعرفهم سيهون الله بهم عليك

الإسلام لا يتربص بأتباعه ولا يتصيد أخطاءهم.. وهذا هو الدليل

سورة الإستجابة ..فيها مفاتيح إجابة الدعاء ونزول رحمات الله

استقيموا يرحمكم الله.. المؤمن ليس بالسباب ولا باللعان

من وجبة الإفطار إلى المكملات الغذائية.. أبرز 12 خرافة حول الطعام يمكن أن تضر بصحتك

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 28 اغسطس 2022 - 01:45 م

"سوف يساعدك الجزر على الرؤية في الظلام"، "لا تترك أي طعام في طبقك"، هذا بعض من أبرز الخرافات الشائعة حول الطعام، والتي يمكن أن تضر بالصحة.

وفقًا لدراسة حديثة من "هيربالايف نيوترشن" لتطوير وبيع المكملات الغذائية، فإنه لا يزال الكثير منا يؤمن بأساطير الطعام التقليدية، والتي يقول الخبراء إنها قد تكون ضارة بصحتنا.

وكشف الدكتور ريتشارد أليسون، اختصاصي التغذية عن بعض الخرافات الشائعة عن الطعام أوردتها صحيفة "ذا صن" على النحو التالي:

لا تفوت وجبة الإفطار


هذا في الواقع أول فرصة للجسم للتزود بالوقود بعد النوم، فأنت بحاجة إلى تجديد مخزون الجليكوجين الذي يمد جسمك وعضلاتك بالطاق، وقد يؤدي تخطي وجبة الإفطار في كثير من الأحيان إلى تقليل النشاط البدني لأن جسمك سيفتقر إلى إمدادات الطاقة اللازمة للتمرين/ الحركة بكفاءة.

لكنه يعتمد أيضًا على أسلوب حياتك. على سبيل المثال، قد لا يتناول الشخص الذي يمارس الرياضة في الصباح الباكر وجبته الأولى في الساعة 10/11 صباحًا أو نحو ذلك. لذلك، من المهم أن تتكيف مع احتياجاتك الشخصية، سواء كان ذلك تدريبًا أو عملًا أو جوانب أخرى من نمط حياتك".

الطعام الطازج أكثر فائدة 


يعتقد غالبية الناس، أن الفواكه والخضروات الطازجة أكثر كثافة بالمغذيات من الأطعمة المجمدة.

وهؤلاء الأشخاص ليسوا مخطئين كثيرًا، ومع ذلك فإن الأطعمة المجمدة ليست خالية تمامًا من العناصر الغذائية. ويمكن اعتبار الطعام الطازج أكثر فائدة، ولكن يمكن أيضًا الحفاظ على الكثير من العناصر الغذائية الأساسية باستخدام تقنيات" التجميد السريع.

بعض الأطعمة تساعد على حرق الدهون


يعتقد كثير من الناس، أن هناك أطعمة بعينها يمكن أن تساعد في تحفيز عملية التمثيل الغذائي أو تقليل الشهية.

وجميع الأطعمة تحفز عملية التمثيل الغذائي، لكن بعض أنواع الطعام، مثل الفلفل الحار، يمكن أن يكون لها تأثير أكبر على عملية التمثيل الغذائي من غيرها.

تناول هذه الأطعمة قد يساعد في إنقاص الوزن ، ومع ذلك، فإن الطريقة الأكثر فعالية لفقدان الوزن هي إنقاص السعرات الحرارية التي تمد بها جسمك، من خلال تناول سعرات أقل مما تحرق.

يمكن لبعض الأطعمة أن تجعل تحقيق ذلك يبدو أسهل من خلال جعلنا نشعر بالشبع لفترة أطول، والمكسرات هي واحدة من هذه الأطعمة المشبعة وهي أيضًا مغذية للغاية لأنها غنية بالبروتين والدهون الجيدة، وكلاهما مفيد للتخلص من الجوع.

الصوم يفقد الوزن بسرعة


يعتقد واحد من كل ثلاثة (36 في المائة) من الناس أن الصيام سيسرع رحلة فقدان الوزن. وهذا صحيح جزئيًا، لأنه عندما تتبع نظامًا غذائيًا سريعًا، ستستهلك سعرات حرارية أقل بشكل طبيعي من المعتاد، أو لن تحصل على سعرات حرارية على الإطلاق لفترة معينة.

لكن الحد من تناول السعرات الحرارية يمكن أن يغير طريقة حرق الجسم للدهون وتخزينه، وقد لا يكون هذا مستدامًا على المدى الطويل، حيث يخاطر جسمك بدخول وضع الجوع، والذي يحمل عددًا من المخاطر.

تناول 6 وجبات صغيرة في اليوم أفضل من 6وجبات كبيرة


يعتقد حوالي ثلث (36 في المائة) من الناس أن هذا صحيح، وعلى الرغم من أنه ليس خطأ تقنيًا، إلا أنه ليس صحيحًا تمامًا أيضًا.

إذ أن تناول ست وجبات صغيرة يوميًا قد يكون أسلوبًا أفضل لتجنب تناول الوجبات الخفيفة غير الصحية، حيث لن يكون لديك الكثير من الوقت بين الوجبات لتتخذ قرارًا سيئًا.

ومع ذلك، طالما أن تناول العناصر الغذائية بين ثلاث وجبات كبيرة وست وجبات صغيرة هو نفسه، فلا ينبغي أن يكون هناك فرق كبير بين الخيار الأفضل. العامل الرئيسي لفقدان الوزن هو إجمالي السعرات الحرارية، وليس تكرار الوجبات.

بياض البيض مغذٍ أكثر من صفار البيض


كل من صفار البيض وبياض البيض مغذيان للغاية ولكن بطريقة مختلفة. هذا يعني أن 29 في المائة ممن يعتقدون أن بياض البيض مغذ أكثر من صفار البيض هم على خطأ.

في الواقع، يحتوي صفار البيض على كثافة عالية من العناصر الغذائية مقارنة ببياض البيض، ويرجع ذلك أساسًا إلى بياض البيض الذي يتكون في الغالب من الماء.

صفار البيض بمفرده غذاء عالي السعرات الحرارية، ويحتوي على 322 سعرة حرارية لكل 100 جرام، في حين أن بياض البيض يحتوي على سعرات حرارية أقل نسبيًا.


الأطعمة قليلة الدسم تؤدي إلى تكوين أجسام صحية خالية من الدهون


يعتقد حوالي 29 في المائة من الناس أن اتباع نظام غذائي منخفض الدهون هو في الواقع أفضل. لكن في الواقع، يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي منخفض الدهون جدًا إلى تعريضك لخطر الانخفاض في بعض الفيتامينات.

يمكن أن يؤثر ذلك على وظائف جهاز المناعة، ويقلل من قدرة الجسم على شفاء نفسه. من الأفضل تجنب الدهون المشبعة والتأكد من أن نظامك الغذائي يحتوي على دهون صحية من خلال تضمين المزيد من الأسماك والمكسرات والبذور والزيوت النباتية بما في ذلك الأفوكادو والزيتون.

كل ما تشاء ما دمت تمارس الرياضة


يعتقد حوالي ربع الأشخاص (26 في المائة) أنه بالإمكان أن يأكل الشخص ما يحبه طالما أنه يمارس الرياضة. غير أنه من الصعب جدًا تطبيق هذا في الواقع.

حقيقة الأمر هي أنه إذا كان لديك نظام غذائي حيث أنه عندما تأكل ما تريد، وتستهلك عددًا كبيرًا من السعرات الحرارية بسرعة كبيرة، لا سيما عند تناول الأطعمة المصنعة بأقل قيمة غذائية، فستجد صعوبة كبيرة في حرق مثل هذه الكمية الكبيرة من السعرات الحرارية.


تناول البروتين مباشرة بعد التمرين


يعتقد حوالي 26 في المائة من هواة البروتين، أنه يجب تناول البروتين بعد التمرين مباشرة حتى يكون فعالاً. ومع ذلك، فإنه خلال أي وقت - يصل إلى ثماني ساعات بعد التمرين- هو الوقت المناسب لتناول البروتين.

بعد التمرين، سيحاول الجسم إعادة بناء مخازن الجليكوجين، وكذلك إصلاح وإعادة نمو بروتينات العضلات. وفي مثل هذا الوقت، من المهم بشكل خاص تناول البروتين لأن تناول العناصر الغذائية الصحيحة سيساعد الجسم على إعادة البناء والاستعادة بشكل أسرع.

على الرغم من أن تناول البروتين مباشرة بعد التمرين غالبًا ما يوصى به، إلا أن قدرة الجسم على بناء العضلات ترتفع لساعات بعد التمرين، لذا فإن استهلاك الكمية المناسبة من البروتين يوميًا له الأولوية على التوقيت، بالنسبة لمعظم الناس.

الكربوهيدرات ضارة بالصحة


يتجنب الأشخاص الراغبون في إنقاص الوزن، الكربوهيدرات، لكنها ذات أهمية وضرورية، خاصة عند ممارسة الرياضة. فعند التدريب، من المهم تجديد مخزون الجليكوجين العضلي الأساسي بالكربوهيدرات، حيث ستقل هذه المخزونات أثناء التمرين.

"أيضًا، يمكن أن تكون الكربوهيدرات مفيدة لك بعدة طرق - على سبيل المثال، قد يساعد تناول الكربوهيدرات في وقت لاحق من اليوم على تعزيز النوم الجيد. لكن الأمر يحتاج الى التعامل معه على أساس فردي، وليس نهجًا واحدًا يناسب الجميع.

المكملات الغذائية غير فعالة 


يعتقد بعض الناس أن مكملات الفيتامينات لا تعمل بالشكل المأمول. لكن في عالم مثالي، نحصل جميعًا على المستوى الضروري من العناصر الغذائية اليومية من الطعام الذي نتناوله، وهذا ليس ممكنًا دائمًا.

ومع ذلك، تكشف التقديرات العالمية أن 20 في المائة فقط من السكان يحصلول على أحماض أوميجا 3 الدهنية، ويعانون من مستويات منخفضة جدًا في الدم، وهذا هو السبب في إمكانية الاستعانة بالمكملات الغذائية.

وهناك مجموعات معينة قد تستفيد من المكملات؛ وتشمل هؤلاء الأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن، والرياضيين، والنباتيين، والنساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث.

المكملات الغذائية غير آمنة


يتم تنظيم معظم المكملات الغذائية بموجب قانون الغذاء، والذي يقوم على مبدأ أن المنتجات يجب أن تكون آمنة للاستهلاك وألا يتم عرضها بشكل مضلل.

ومع ذلك، يعتقد 19 في المائة من الناس أن المكملات الغذائية غير آمنة. لذا قبل أن تشتري المكملات الغذائية من أي شركة، تأكد من أنها منظمة.

الكلمات المفتاحية

أبرز 12 خرافة حول الطعام يمكن أن تضر بصحتك المكملات الغذائية الكربوهيدرات البروتين وجبة الإفطار الأطعمة قليلة الدسم بياض البيض

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled "سوف يساعدك الجزر على الرؤية في الظلام"، "لا تترك أي طعام في طبقك"، هذا بعض من أبرز الخرافات الشائعة حول الطعام، والتي يمكن أن تضر بالصحة.