أخبار

نسي الإمام التشهد الأول.. فما الحكم؟

الشيء الوحيد الذي يجب عليك تجنبه إذا كنت تعاني من الاكتئاب!

وصفة "سحرية" لمحاربة أعراض البرد والمساعدة على النوم

سبه بأمه فقال له النبي: فيك جاهلية.. فماذا عن جاهليتنا؟

عبادتان وثلاث أدعية لأولي الألباب يدخلون بها الجنة.. فماهي؟

لهذه الفضائل.. احرص أن تكون من الصابرين

في عز ضعفك.. أصدقاء سيهربون منك وآخرون لا تعرفهم سيهون الله بهم عليك

الإسلام لا يتربص بأتباعه ولا يتصيد أخطاءهم.. وهذا هو الدليل

سورة الإستجابة ..فيها مفاتيح إجابة الدعاء ونزول رحمات الله

استقيموا يرحمكم الله.. المؤمن ليس بالسباب ولا باللعان

"تذمر وصراخ".. دراسة تدق ناقوس الخطر بشأن إدمان الآباء للهاتف وتأثيره على الأبناء

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 26 اغسطس 2022 - 12:20 م

حذرت دراسة حديثة من أن الأمهات والآباء الذين يقضون الكثير من الوقت على هواتفهم الذكية هم أكثر عرضة لأن يكونوا آباء سيئين.

وتوصل الباحثون إلى أن الأشخاص الذين يتعاملون مع أسرة مرهقة غالبًا ما يلجأون إلى وسائل التواصل الاجتماعي للاسترخاء، لكن هذا بدوره سيجعلهم يتذمرون ويصرخون أكثر.

وشملت الدراسة 549 شخصًا بالغًا، لديهم طفلان على الأقل تتراوح أعمارهم بين 5 و19 عامًا، بشأن استخدامهم للوسائط الرقمية والصحة العقلية وممارسات الأبوة والأمومة.

وكشفت الدراسة أنه مع تزايد استخدام الآباء لوسائل التواصل الاجتماعي أدى ذلك إلى تراجع قضاء الوقت الذي يقضونه مع عائلاتهم، مما انعكس بالسلب على تربية الأبناء.

اقرأ أيضا:

الشيء الوحيد الذي يجب عليك تجنبه إذا كنت تعاني من الاكتئاب!

السلوك الأبوي السلبي


ووجدت الدراسة أن مثل هذا السلوك الأبوي السلبي - مثل "التذمر أو الصراخ" - كان أكثر عرضة للزيادة عندما "أوقفت التكنولوجيا التفاعلات الأسرية".

وأدى ذلك إلى حلقة مفرغة حيث كان الآباء الذين يعانون من مستويات مرتفعة من التوتر أكثر ميلًا إلى اللجوء إلى أجهزتهم للاسترخاء.

غير أن استخدام الآباء لوسائل التواصل الاجتماعي لم يكن سيئًا على الإطلاق، حيث وجد الباحثون أنه يمكن أن يقلل القلق والاكتئاب من خلال الحفاظ على الصداقات.

كما نتج عن ذلك "تقنيات تربية إيجابية مثل الاستماع إلى أفكار أطفالهم والتحدث عن الخير الذي يفعله أطفالهم".

وقالت الكاتبة الرئيسية ياسمين زانج، من جامعة واترلو في كندا، لمجلة "الكمبيوتر في سلوك الإنسان": "جميع أفراد الأسرة مهمون عندما نحاول فهم العائلات في مجتمع مشبع بالتكنولوجيا. لا يقتصر استخدام الأطفال على الأجهزة فحسب. يستخدم الآباء الوسائط الرقمية لأسباب عديدة، ويمكن أن تؤثر هذه السلوكيات على أطفالهم".

وقالت صحيفة "ديلي ميل"، إن الدراسة أجريت في بداية جائحة كوفيد - 19.

وقال ديلون براون، الذي شارك في الدراسة: "يستمر المشهد الإعلامي للعائلة في النمو ويصبح أكثر بروزًا. للمضي قدمًا، من المهم مراعاة الفروق الدقيقة للوسائط الرقمية لأن بعض السلوكيات مرتبطة بالرفاهية، وبعض السلوكيات مرتبطة بالضيق."

إدمان الهواتف الذكية


وفي عام 2018، توصلت دراسة استقصائية إلى أن 46 في المائة من الأمهات والآباء مدمنون على هواتفهم الذكية.

ونظرت الدراسة التي أجريت بواسطة مؤسسة "كومن سينس ميديا"، في إدمان استخدام الهواتف بين 13 إلى 17 عامًا في المملكة المتحدة وأولياء أمورهم.

واعترف نصف كل من المراهقين والآباء والأمهات بأن هواتفهم المحمولة تشتت انتباههم مرة واحدة على الأقل يوميًا، مع الإقرار بأن استخدامه يعد ثالث أكثر الأسباب شيوعًا للخلافات بينهم.

ومع ذلك، قال 86 في المائة من الآباء إن استخدام أبنائهم المراهقين للهاتف المحمول لم يضر بعلاقتهم - أو حتى ساعدها، في حين قال 97 في المائة من الأطفال الشيء نفسه عن استخدام آبائهم للهاتف المحمول.

الكلمات المفتاحية

إدمان الآباء للهاتف وتأثيره على الأبناء إدمان الهواتف الذكية تأثير إدمان الهاتف على الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذرت دراسة حديثة من أن الأمهات والآباء الذين يقضون الكثير من الوقت على هواتفهم الذكية هم أكثر عرضة لأن يكونوا آباء سيئين.