أخبار

نسي الإمام التشهد الأول.. فما الحكم؟

الشيء الوحيد الذي يجب عليك تجنبه إذا كنت تعاني من الاكتئاب!

وصفة "سحرية" لمحاربة أعراض البرد والمساعدة على النوم

سبه بأمه فقال له النبي: فيك جاهلية.. فماذا عن جاهليتنا؟

عبادتان وثلاث أدعية لأولي الألباب يدخلون بها الجنة.. فماهي؟

لهذه الفضائل.. احرص أن تكون من الصابرين

في عز ضعفك.. أصدقاء سيهربون منك وآخرون لا تعرفهم سيهون الله بهم عليك

الإسلام لا يتربص بأتباعه ولا يتصيد أخطاءهم.. وهذا هو الدليل

سورة الإستجابة ..فيها مفاتيح إجابة الدعاء ونزول رحمات الله

استقيموا يرحمكم الله.. المؤمن ليس بالسباب ولا باللعان

مكمل الكافيين يبطئ تدهور قصر النظر لدى الأطفال

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 23 اغسطس 2022 - 03:06 م


توصلت دراسة جديدة إلى أن مستقلب الكافيين فد يكون مفيدًا في إبطاء تقدم قصر النظر عند الأطفال، إذا ثبت أنه آمن وفعال في التجارب السريرية الكبيرة.

ويتم استخدام مستقلب الكافيين، المسمى 7-MX، لعلاج قصر النظر لدى الأطفال في الدنمارك منذ عام 2009، لكن حتى الآن لم يتم تقييمه بشكل كامل في الدراسات طويلة المدى.

ويحدث قصر النظر عندما تكون مقلة العين طويلة للغاية بالنسبة إلى قوة تركيز القرنية وعدسة العين. وتشير الأبحاث الأولية إلى أن (7-MX) يثبط الإطالة المفرطة للعين، أو الاستطالة المحورية، وفقًا لبيان صحفي.

وغالبًا ما تظهر الحالة بين سن 6 و7 سنوات، وتتطور حتى سن 16 إلى 20 عامًا. وهي مرتبطة بزيادة مخاطر الإصابة بالحالات التي تؤثر على الرؤية وصحة العين، من بينها التنكس البقعي وإعتام عدسة العين والمياه الزرقاء وانفصال الشبكية.

العلاج التقليدي 


وقال الباحثون وفقًا لوكالة "يو بي آي"، إن التدخلات الحالية للسيطرة على قصر النظر، مثل العلاجات القائمة على العدسات اللاصقة أو استخدام الأدوية المختلفة، ليست فعالة في منع الحالة من التدهور عند الأطفال.

وراجع الباحثون، السجلات الطبية لـ 711 طفلاً، بالتساوي من الفتيات والفتيان، تم علاجهم من قصر النظر في عيادة عيون بالدنمارك خلا الفترة ما بين يونيو 2000 ويناير 2021.

وخضع الأطفال لاختبارات شاملة للعين، بما فيها قياس الطول المحوري للعين، ثم تناول 624 منهم أقراص 7-MX (مكمل الكافيين) عن طريق الفم تصل إلى 1200 ملليجرام يوميًا بمتوسط 470 ملليجرام، بينما لم يتناول 87 طفلاً الأقراص لأسباب مختلفة.

وكان متوسط أعمار الأطفال آنذاك 11 عامًا، وتم تتبع طول عيونهم ودرجة قصر النظر لديهم لمدة 3 سنوات ونصف، في المتوسط. دون أن يبلغ أي منهم عن آثار جانبية أثناء تناول العلاج.

وخلال الدراسة التي نُشرت نتائجها في المجلة البريطانية لطب العيون، لاحظ الباحثون أن العلاج بـ 7-MX كان مرتبطًا بمعدل أبطأ لتفاقم قصر النظر والاستطالة المحورية، بينما كانت الجرعات العالية أكثر فعالية.


ازدياد مستوى قصر النظر


وفي المتوسط، رصد الباحثون، ازديادًا قي مستوى قصر النظر لدى طفل يبلغ من العمر 11 عامًا، يأخذ 1000 مجم من 7-MX يوميًا، بمقدار -1.43 ديوبتر - وحدات القياس لتقييم وظيفة العين - على مدى السنوات الست المقبلة، بالمقارنة مع زيادة قدرها -2.27 ديوبتر بدون علاج خلال نفس الفترة الزمنية.

وقال البيان إن قصر النظر الشديد المعتدل يعتبر -3.00 ديوبتر، بينما يُنظر إلى -6 ديوبتر أو أكثر على أنه قصر نظر شديد.

ووجد الباحثون أيضًا أن الطول المحوري للعين سيزداد بمقدار 0.84 ملم عند أخذ 7-MX مقابل 1.01 مل بدون علاج.

غير أن دراستهم كانت قائمة على الملاحظة، لذا قال الباحثون إنهم لايستطيعون تفسير "العوامل المؤثرة المحتملة، مثل العوامل الوراثية، والوقت الذي يقضيه (المريض) في الهواء الطلق، والعرق، والوقت الذي يقضيه في العمل (القريب)".

وحتى يتسنى تأسيس علاقة سببية، حث الباحثون على إجراء مزيد من الدراسة عبر تجربة عشوائية محكومة لمعرفة ما إذا كان 7-MX قد يصبح "مكملاً ذا قيمة".

الكلمات المفتاحية

مكمل الكافيين يبطئ تدهور قصر النظر لدى الأطفال مستقلب الكافيين 7-MX اختبارات شاملة للعين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة جديدة إلى أن مستقلب الكافيين فد يكون مفيدًا في إبطاء تقدم قصر النظر عند الأطفال، إذا ثبت أنه آمن وفعال في التجارب السريرية الكبيرة.