أخبار

نسي الإمام التشهد الأول.. فما الحكم؟

الشيء الوحيد الذي يجب عليك تجنبه إذا كنت تعاني من الاكتئاب!

وصفة "سحرية" لمحاربة أعراض البرد والمساعدة على النوم

سبه بأمه فقال له النبي: فيك جاهلية.. فماذا عن جاهليتنا؟

عبادتان وثلاث أدعية لأولي الألباب يدخلون بها الجنة.. فماهي؟

لهذه الفضائل.. احرص أن تكون من الصابرين

في عز ضعفك.. أصدقاء سيهربون منك وآخرون لا تعرفهم سيهون الله بهم عليك

الإسلام لا يتربص بأتباعه ولا يتصيد أخطاءهم.. وهذا هو الدليل

سورة الإستجابة ..فيها مفاتيح إجابة الدعاء ونزول رحمات الله

استقيموا يرحمكم الله.. المؤمن ليس بالسباب ولا باللعان

من الحيوانات الأليفة إلى الموسيقى.. 10 أشياء تؤدي إلى خفض ضغط الدم

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 20 اغسطس 2022 - 01:00 م

إذا كنت من محبي الشوكولاتة، فأنت محظوظ، لأنها تحتوي على العديد من الفوائد للقلب خصوصًا، وتؤدي إلى خفض ضغط الدم، بفضل الفلافانول - مضادات الأكسدة الموجودة في الكاكاو - والتي تساعد على استرخاء الأوردة والشرايين.

وأظهرت دراسة أجرتها جامعة سري ببريطانيا، أن الأشخاص الذين تناولوا مكملات الكاكاو – التي تحتوي على كمية الفلافانول مماثلة لتلك الموجودة في قطعة من الشوكولاتة الداكنة يبلغ حجمها 500 جرام – سجلوا في غضون ثلاث ساعات فقط، انخفاضًا في ضغط الدم، وتمددًا أكبر في الأوعية الدموية.

وارتفاع ضغط الدم - الذي يُعرف بـ "القاتل الصامت" بسبب قلة الأعراض- مسؤول عن أكثر من نصف حالات السكتات الدماغية والأزمات القلبية، كما أنه عامل خطر للإصابة بأمراض القلب والكلى بالإضافة إلى الخرف الوعائي.


وتقول الدكتورة ديبورا لي من صيدلية دكتور فوكس على الإنترنت، إن أسباب ارتفاع ضغط الدم تشمل السمنة والنظام الغذائي الغني بالملح والكحول الزائد والتدخين والإجهاد وبعض الأدوية ونمط الحياة المستقرة والشيخوخة والأمراض المزمنة مثل مرض السكري من النوع 2 والكلى، وارتفاع مستويات الكوليسترول.

وبخلاف الشوكولاتة، فإن هناك العديد من الأشياء الأخيرة التي تؤدي إلى خفض ضغط الدم؟

1. الحيوانات الأليفة 


يقول عباس كناني، الصيدلي والمستشار الطبي لشركة "كيمست كليك" ببريطانيا، إن الدراسات أثبتت أن أولئك الذين لديهم حيوانات أليفة لديهم معدلات ضربات قلب وضغط دم أقل أثناء الراحة.

وأضاف لصحيفة "ذا صن": "هذا على الأرجح يعود إلى أن الحيوانات الأليفة تخفف من مشاعر التوتر".

ويمكن أن تؤدي ملاعبة كلب لمدة 15 دقيقة فقط إلى خفض ضغط الدم بنسبة 10 في المائة وفقًا لدراسة أجرتها جامعة ميسوري الأمريكية.

وإذا لم توجد فرصة للاقتراب من الكلب، فقد أظهرت الأبحاث الأسترالية الحديثة أن مشاهدة مقاطع فيديو للحيوانات أدت إلى انخفاض في ضغط الدم وتقليل التوتر بنسبة 50 في المائة.

وقالت الدكتورة ديبورا: "لقد شاهدوا صورًا لحيوانات الكوكا الأسترالية التي يُعتقد أنها أسعد الحيوانات في العالم".

2. العلاقة الحميمة 


تقول الدكتورة ديبورا، إن الدراسات أظهرت أنه مع زيادة وتيرة الجماع، يميل ضغط الدم إلى الانخفاض،

و"يمكن للجنس المنتظم أن يقلل أيضًا من خطر الإصابة بأزمة قلبية. في إحدى الدراسات الأمريكية، وجد أن ضغط الدم ينخفض بنسبة 13 في المائة في اليوم التالي لممارسة الجنس"، وفقًا للدكتورة ديبورا، الأمر الذي فسرته بأنه "قد يكون هذا بسبب إطلاق السيروتونين والإندورفين اللذين يتم إطلاقهما عند ممارسة الجنس".

3. التأمل لمدة 15 دقيقة


"التأمل هو شكل من أشكال العلاج بالاسترخاء"، كما تقول الدكتورة ديبوراه، و"أثناء التأمل، يصبح الشخص هادئًا، ويتعلم عقله ويطور القبول والتسامح والتفكير.

ووجدت دراسة أسترالية أن العمال الذين مارسوا التأمل على كرسي مكتبهم لمدة 15 دقيقة فقط أظهروا انخفاضًا كبيرًا في ضغط الدم.

وفقًا للدكتورة ديبوراه: "ينشط التأمل الجهاز العصبي السمبتاوي (PSNS) الذي يحفز الشعور بالهدوء والاسترخاء، المرتبط بإبطاء معدل ضربات القلب وخفض ضغط الدم".

وشرحت عملية التأمل، قائلة: "خذ نفسًا عميقًا واحبس أنفاسك لمدة ثانيتين أو ثلاث ثوانٍ، ثم قم بالزفير ببطء".

4. الاستماع إلى الموسيقى 


الاستماع إلى الموسيقى يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم.

وكشفت الدكتورة ديبورا عن دراسة أجرتها الجمعية الأمريكية لارتفاع ضغط الدم عام 2008 وجدت أن البالغين المصابين بارتفاع ضغط الدم الخفيف (ارتفاع ضغط الدم) انخفض ضغط الدم لديهم بعد الاستماع إلى الموسيقى الكلاسيكية الهندية لمدة 30 دقيقة يوميًا لمدة شهر.

"اقترح العلماء أن هذا قد يكون بسبب قيامنا بمعالجة الصوت في جذع الدماغ، وهو أيضًا مركز الدماغ الذي يتحكم في معدل ضربات القلب والتنفس وضغط الدم لدينا"، كما تقول.

5. تمارين قبضة اليد


يمكن أن تساعد تمارين قبضة اليد، التي تتضمن الضغط على جهاز قبضة اليد، لمدة دقيقتين في كل مرة، مع تكرارها لمدة 12 إلى 15 دقيقة - في التحكم في ضغط الدم، وفقًا لمراجعة دراسة جمعية القلب الأمريكية.

وأظهرت قياسات الموجات فوق الصوتية المأخوذة في نهاية الدراسة، قدرًا أكبر من المرونة في جدران الشرايين السباتية للمشاركين (حيث تمد الدماغ بالدم).

ويمكن أيضًا الضغط على كرة تنس في يدك (باستخدام أصابعك وليس إبهامك) للحصول على تأثير مماثل.

6. البطاطس 


تحتوي البطاطس على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يقول كناني إنه يمكن أن يقاوم مستويات الصوديوم المرتفعة في الجسم ، مما يساعد على خفض ضغط الدم.

وتشير الأبحاث التي أجرتها جامعة هارفارد إلى أن البوتاسيوم يريح جدران الأوعية الدموية ويخفض ضغط الدم. علاوة على ذلك، أظهرت الدراسات وجود صلة بين انخفاض تناول البوتاسيوم وزيادة ضغط الدم وكذلك ارتفاع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

7. الضحك بصوت عال


الضحك لا يحسن مزاجنا فحسب، لكن يمكن أن يخفض ضغط الدم أيضًا!

يتسبب الضحك في تمدد الأوعية الدموية بنسبة 22 في المائة، وفقًا لدراسة أجرتها جامعة ماريلاند.

ووجدت دراسة أخرى في جامعة أوساكا في اليابان أيضًا، أن أولئك الذين شاركوا في تدخلات الضحك شهدوا انخفاضًا في ضغط الدم بمقدار 5 ملم زئبقي (وهو أمر جيد!).

8. الجاكوزي 


توصلت دراسة في المجلة الطبية الكندية إلى أن ضغط الدم انخفض لدى الرجال الذين أمضوا عشر دقائق في حوض استحمام ساخن عند 40 درجة مئوية.

9. أكل الثوم


يمكن أن يساعد تناول مسحوق الثوم أو الثوم في خفض ضغط الدم لأنه "يوفر خصائص طبيعية مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات"'.

يقول كناني: "يحتوي على مركبات تحتوي على الكبريت مثل الأليسين، أحد أكثر العلاجات الطبيعية فائدة لارتفاع ضغط الدم".

10. عزف الموسيقى 


اعزف على الكمان أو البيانو أو جرب العزف على الطبول.

ووجدت دراسة جديدة في المجلة الهولندية للقلب، أن الموسيقيين يتمتعون بضغط دم أقل من غير الموسيقيين، ربما لأن العزف على آلة موسيقية يمكن أن يكون متطلبًا جسديًا مثل التمارين الرياضية.

الكلمات المفتاحية

10 أشياء تؤدي إلى خفض ضغط الدم عزف الموسيقى أكل الثوم الجاكوزي الضحك بصوت عال البطاطس تمارين قبضة اليد الاستماع إلى الموسيقى التأمل لمدة 15 دقيقة العلاقة الزوجية الحيوانات الأليفة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled إذا كنت من محبي الشوكولاتة، فأنت محظوظ، لأنها تحتوي على العديد من الفوائد للقلب خصوصًا، وتؤدي إلى خفض ضغط الدم، بفضل الفلافانول - مضادات الأكسدة الموج