أخبار

ابن أختي بلغ حديثًا ويبحث عن "العادة السرية" على الإنترنت.. كيف أتصرف؟

تصرفات تفقدك الخشوع في الصلاة

زوجي يمنعني من العمل ويتطاول بالضرب..كيف أتصرف؟

ما حكم التصرف في مال الأم المصابة بالزهايمر؟

دراسة: شرب الشاي والقهوة مفيد لمرضى الروماتيزم

انتبه.. 4 أطعمة "صحية" تحرمك من فقدان الوزن

"آن كان ابنَ عَمَّتِكَ؟".. تعرف على قصة الكلمة التي أغضبت رسول الله

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

قلب المؤمن ليس كقلب غيره.. ما علامة ذلك؟

الإيمان قول وعمل واعتقاد.. وهذا هو الدليل

الأحب إليه.. قصة البئر التي تبرع بها "أبو طللحة" داخل المسجد النبوي؟!

بقلم | عمر نبيل | الثلاثاء 03 اكتوبر 2023 - 09:47 ص

من يتتبع حياة الصحابة الكرام، سيجد العجب العجاب، وهناك آلاف الروايات التي تؤكد أن معدن هؤلاء كان الأعظم والأفضل على مر التاريخ، لذلك خلدهم التاريخ تخليدًا لم يتكرر مع غيرهم.

ومن بين هؤلاء الصحابي الجليل ‏أبو طلحة الأنصاري، وهو رجل من الأنصار وكان أكثرهم مالًا وحلالًا، وكان يمتلك مزارع و إبل ونخيل وأنعام، وأعطاه الله خيرًا وفيرًا، وعندما أسلم كان يجود بما يملك للمسلمين ولا يبخل على أحد منهم أبدًا.

كان لأبي طلحة شيء مميز بين كل ممتلكاته، كان هذا الشيء هو أحب ما يملك والأقرب لقلبه، إذ كان يملك بئرًا يسمى "بير حاء" هذا البئر يقع مقابل مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعلى مقربة منه، وقد كان هذا البئر أحب الممتلكات لأبو طلحة، فكل أهل المدينة ينتفعون به ويستفيدون منه، حيث كان البئر ماءه طيب نقي، فأحبه الناس وكانوا يفضلونه عن بقية آبار المدينة المنورة.


فضل هذا البئر


أما من أعظم الأمور التي جعلت أبو طلحة يحب هذا البئر ويتعلق به بشده، هو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان يدخلها ويشرب منها ويحبها، وهي واحدة من الآبار السبعة التي شرب منها نبينا وتوضأ منها، فنالت من بركته صلى الله عليه وسلم، فهذا سبب مضاعف جعل أبو طلحة يفضلها عن سائر ممتلكاته.

‏فلما نزل قوله تعالى: «لَنْ تَنالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ»، قام أبو طلحة إلى رسول الله فقال: يا رسول الله، إن الله عز وجل يقول: ( لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون)، وإن أحب أموالي إليّ بير حاء، وإنها صدقة لله أرجو برها وذخرها عند الله.. ‏وأمضى حديثه مع نبينا الأكرم صلى الله عليه وسلم، وقال له فضعها يا رسول الله حيث أراك الله، فقال رسول الله فرحًا بما سمع: «بخ، ذلك مال رابح»، وفعلًا أنفقها رضي الله عنه في سبيل الله، واستمرت هذه البئر تصدر خيراتها للمسلمين على مدى سنين طويلة، حتى احتاج المسجد النبوي لتوسعة.

اقرأ أيضا:

قلب المؤمن ليس كقلب غيره.. ما علامة ذلك؟

بقعة مخفية


وتروي المخطوطات الخاصة بالمسجد النبوي الشريف، أن هناك أسفل سجاد المسجد النبوي بقعة مخفية عن المصلين، حيث توجد ثلاث دوائر في الأرض شكلها غريب ومختلف عن كل تنسيقات وزخارف مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم.. هذه الدوائر هي مكان بئر سيدنا ‏أبو طلحة الأنصاري.


ولكن حينما اضطر أهل الحرمين لتوسعة المسجد، كان يجب إغلاق هذه البئر لمصلحة المسلمين، وهي موقعها الآن في المسجد النبوي الشريف عند الدخول من باب الملك فهد بين الباب الملك فهد 21 و 22، وتحديدًا على اليسار تحت الفرش بين العامودين الثاني والثالث يوجد ثلاث دوائر رخامية، وهي موضع البئر، وقد تم وضع علامة حفاظًا على عظمة ومكانة هذا البئر.


الكلمات المفتاحية

أبو طلحة الأنصاري بئر المسجد النبوي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled من يتتبع حياة الصحابة الكرام، سيجد العجب العجاب، وهناك آلاف الروايات التي تؤكد أن معدن هؤلاء كان الأعظم والأفضل على مر التاريخ، لذلك خلدهم التاريخ تخل