أخبار

هل تجب البسملة عند قراءة القرآن وفي الصلاة؟

أطعمة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.. ابتعد عنها

أفضل الطرق للتغلب على نزلات البرد في وقت قصير

7ضوابط شرعية في الاختيار عند الزواج.. تمسك بهم لتضمن استقرار الحياة الزوجية

المحافظة على أموال الصدقات وصيانتها مطلب حافظ عليه الإسلام.. وهذا هو الدليل

هل السحر يغير من قضاء الله وقدره؟

من علامات القيامة نزول عيسى ابن مريم.. فأين ينزل وكم يمكث وماذا يفعل وما علاقته بالمهدي؟

طلوع الشمس من مغربها ساعتها لا تقبل التوبة.. ويعض الظالم على يديه.. تعرف على أول الآيات السماوية لقيام الساعة

يطمئن كل إنسان أن رزقه يعرف عنوانه.. ما الفرق بين عطاء الإله وعطاء الرب؟ (الشعراوي)

كيف حافظ الإسلام على قيمة الإنسان؟

عمرو خالد يسرد: لحظة وصول النبي الكريم للمدينة... مشاعر مؤثرة جدًا

بقلم | مصطفى محمد | السبت 30 يوليو 2022 - 10:42 م
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعية مشاهد مؤثرة للحظة وصول النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم للمدينة المنورة.
يقول "خالد" إنه “بعد 14 يومًا أمضاها النبي في رحلة الهجرة إلى المدينة، منها 3 أيام في غار ثور، و11 يومًا في الطريق، وصل النبي منطقة قباء على مشارف المدينة، وأقام فيها 4 أيام”، مفسرًا الأمر بأنه “لم يرد أن يدخل مباشرة، لأنه مجهد من السفر، وحتى يراه أهلها في أبهى صورة، لأن الانطباع الأول يدوم، حتى يمهد لقدومه، ويستعد أهل المدينة لاستقباله، وحتى يؤكد لهم أن قدومه ليس من أجل سلطة أو حكم، فضلاً عن تطييبه لخاطر قبيلة بني عوف التي تسكن قباء، وكأنه يقول: أنا أحترم النظام القبلي..لن أهدم القديم، وهي رسالة للمتشددين، الذين يهدمون كل شيء لا علاقة له بالإسلام من النبي الذي كان ذا نفسية تقدر وترضي الناس”.
وأوضح الداعية الإسلامي أن “بناء مسجد “قباء” كان بمبادرة من عمار بن ياسر (22 سنة)، عندما عرض على النبي: أفلا نبني مسجد هنا يا رسول الله، حتى يترك لقدومه أثرًا طيبًا في النفوس؛ فكان مسجد قباء أول مسجد في الإسلام بمبادرة شاب، وكان النبي يخرج كل يوم سبت إلى هناك سيرًا على الأقدام ويصلي في المسجد، فقد كان وفيًا حتى للجماد”، وأشار إلى مظاهر استقبال أهل المدينة للنبي، إذ “لبسوا أفضل الثياب، وأعدوا أنشودة لاستقباله “طلع البدر علينا.. من ثنيات الوداع”، لافتًا إلى أن الفن الراقي ليس بحرام.
وتابع الدكتور "خالد": "تسابق الجميع على الإمساك بخطام ناقة النبي، وترك الناقة حتى تستقر في مكان، فكان يقول لهم: “دعوها فإنها مأمورة”، حتى لا يتسبب في كسر خاطر أحد، وأضاف أنه “عندما علم أن الأرض التي استقرت علها ناقته، والتي اختارها ليبنى عليها المسجد، ملك ولدين يتيمين من بني النجار، أصر على شرائها، على عكس رغبة وليهما في إهدائها له، لكنه رفض بشدة ودفع ثمنها".
وذكر الداعية الإسلامي أن "بنات من بني النجار أخذن يرددن: “يا حبذا محمدًا من جار”، فيرد النبي عليهن: “الله يعلم أن قلبي يحبكن”.. كان حبه للبنات ميلادًا جديدًا لجيل جديد للمرأة المسلمة بالمدينة، وقدم نموذجًا لكل أب، كيف تحب بنتك وتجعلها تحبك، وهذه من سنة النبي".
وعلق خالد على رد فعل النبي إزاء استقبال أهل المدينة له قائلاً: "منح النبي الحب للجميع، لم يختر واحدًا ليستأثر بكل شيء..وسعة الحب دليل سعة النفس..ربنا أعطاه كل هذا الحب، لأن الهدف الكبير هو بناء إنسان”، وأوضح أن “النبي أقام في ضيافة أبي أيوب الأنصاري، وهو من قادة الأنصار، الذي قص على النبي قصة “تُبّع”، القوم الذين ذكروا مرتين في القرآن: “أهم خير أم قوم تبع”.. وكان ملكًا الحبشة مر بجيشه على المدينة “يثرب”، وتعدى أحد جنوده على نخيل المدينة، فقتله رجل من بني النجار، فأقسم “تُبّع” على أن يهدم المدينة ويسويها بالأرض".

اقرأ أيضا:

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

اقرأ أيضا:

35 ثانية هيخلوك اغنى واحد في العالم.. دعاء للرزق الواسع من الله

اقرأ أيضا:

كيف تتوب إلى الله وما هو فن التوبة والاستغفار؟.. د. عمرو خالد يجيب

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد حياة الحبيب النبي رسول الله الإسلام المسلمين هجرة النبي الهجرة النبوية وصول النبي للمدينة بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعية مشاهد مؤثرة للحظة وصول