أخبار

"بديل الفياجرا" لعلاج الضعف الجنسي لدى مرض السكري

دراسة: المشي القصير يساعد على حرق السعرات الحرارية

أشياء تستمد منها قوتك وتعزز إيمانك في وقت الشدة والمصائب

10طاعات يجب عليك الالتزام بها إذا كانت حريصا علي تجديد إيمانك .. أكثر من قول لا إله إلا الله

هل يجوز أن يقيم الرجل مع مطلقته طلافًا بائنًا في مسكن واحد؟ (المفتي يجيب)

فضيلة كتمان السر ومصيبة كتمان الحق

ردد هذا الذكر عند الاستيقاظ من الليل تقبل صلاتك ويستجاب دعاؤك

ذكر عظيم ينور قبرك ويضيء لك الصراط حتى تدخل الجنة.. ردده عقب كل صلاة

كيف تصنع لنفسك القمة وتكتب شهادة تفوقك؟

سبع مصائب تأتي بسبب التسويف.. بادر قبل أن تجد الباب مغلقًا في وجهك

5 أشياء ابحث عنها.. كيف تفرق بين بقعة الشيخوخة الطبيعية والشامة السرطانية؟

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 09 يوليو 2022 - 03:00 م

مع تقدم الإنسان في العمر، تمر البشرة بالعديد من التغييرات؛ مثل التجاعيد والجفاف والتصبغ. وتظهر بقع الشيخوخة، وهي بقع صغيرة داكنة على الجلد، نتيجة سنوات من التعرض للشمس والشيخوخة.

لذا إذا كانت بشرتك فاتحة أو كنت من عشاق الشمس، فمن المرجح أن تظهر عليك "بقع الشمس"، لكن، إذا كنت معتادًا على ظهور البقع فقد تنتابك المخاوف من احتمالية أن تكون علامة على الإصابة بسرطان الجلد.

ويمكن أن يسبب سرطان الجلد عددًا من التشوهات، إذ يمكن أن تكون الشامة لامعة أو مثيرة للحكة أو متعددة الألوان أو متقشرة. ويمكن أن يؤدي سرطان الجلد الميلانيني، وهو أكثر أشكال المرض فتكًا، إلى ظهور شامة جديدة غير منتظمة الشكل لها أكثر من لون، وقد تكون أكبر من المعتاد وتنمو في الحجم.

وقال طبيب الأمراض الجلدية، الدكتور ساجار باتيل، إن البقع العمرية "تنمو في بعض الأحيان في الحجم، ويمكن أن تظهر مجمعة معًا، مما يعطي الجلد مظهرًا مرقشًا".

كيف تبدو البقع العمرية الطبيعية؟


بالإضافة إلى كونها عرضة للنمو، "تكون البقع العمرية ذات لون فاتح موحد ولطيف دون أي صبغة غير منتظمة"، ولها "نفس نسيج الجلد لذا لا تشعر أنها مرتفعة عند اللمس"، كما يقول الدكتور ساجار لصحيفة "ذا صن".

والبقع العمرية قد تستغرق شهورًا أو حتى سنوات لتظهر وتحدث عندما تسرع الأشعة فوق البنفسجية من إنتاج الميلانين، وتظهر ما تسمى أحيانًا "بقع الكبد"، عندما يتركز الميلانين في منطقة معينة، ويمرجح أن تظهر أكثر في مناطق مثل الوجه والساعدين وظهر اليدين.

اقرأ أيضا:

"بديل الفياجرا" لعلاج الضعف الجنسي لدى مرض السكري

متى يجب أن ترى الطبيب؟


انظر إلى يدي أو صدر أو وجه شخص أكبر سنًا، ستلاحظ أن الأمر مرتبط بالعمر، و"لا داعي للقلق" في معظمها.

لكن "على غرار الشامة، إذا لاحظت أي تغيرات في اللون، أو حدود أو مخطط غير منتظم، أو بقعة عمرية تنمو أو ترفع، اطلب مشورة الطبيب على الفور".

ومن الأفضل دائمًا أن تكون على دراية بأي تغييرات تطرأ على بشرتك واستشارة طبيبك إذا كانت لديك مخاوف، إذ يمكن أن يصيب سرطان الجلد أي شخص - حتى أولئك الذين ليس لديهم تاريخ من حمامات الشمس، أو استخدام سرير التشمس.

تعرف على العلامات


غير أن الكثير من الناس ما زالوا غير مدركين لما يجب أن يبحثوا عنه عندما يتعلق الأمر بسرطان الجلد. لذا أوصى الدكتور ساجار بمراقبة التغيرات الجلدية، للتحقق مما إذا كانت شامات سرطانية من عدمه على النحو التالي:

أ - عدم التناسق، عندما لا يتطابق نصف الشامة مع الآخر

ب - الحدود، عندما يكون مخطط الشامة غير منتظم أو ممزق أو غير واضح

ج - اللون، عندما يختلف في كل مكان و/ أو يبدو أنه لا يوجد لون موحد

D - القطر، إذا كان أكبر من 6 مم

هـ- تطور أو تغيرات في الشامة.

وفقًا للدكتور ساجار: “يستخدم المتخصصون في الجلد هذا الدليل البسيط لمساعدة المرضى على فهم ما يجب أن يبحثوا عنه. إذا قمت بفحص الشامات الخاصة بك لهذه النقاط الخمس، فيمكن أن تساعدك على البقاء على اطلاع بأي مشاكل. ولكن لا يوجد بديل عن تحديد موعد مع أخصائي يقوم بفحص بشرتك ومناقشة أي مجال يثير القلق".

ويبدو سرطان الجلد غير الميلانيني، مختلفًا عن سرطان الجلد.

وبحسب هيئة الرعاية الصحية في بريطانيا، فإن سرطان الخلايا القاعدية (BCC)، وهو أحد أكثر الأشكال شيوعًا، يظهر عادةً على شكل كتلة صغيرة وردية لامعة أو بيضاء لؤلؤية ذات مظهر شبه شفاف أو شمعي، والتي قد تحتوي على بعض الصبغة البنية أو السوداء.

ويمكن أن تبدو أيضًا مثل بقعة حمراء متقشرة. ويكبر الورم ببطء وقد يتقشر أو ينزف أو يتطور إلى قرحة غير مؤلمة.

أما سرطان الخلايا الحرشفية (SCC)، وهو النوع الآخر الأكثر شيوعًا من غير الورم الميلانيني فيظهر على شكل كتلة وردية صلبة ذات سطح خشن أو متقشر. وغالبًا ما يشعر الورم بألم عند لمسه ، وينزف بسهولة وقد يتطور إلى قرحة.


الكلمات المفتاحية

كيف تبدو البقع العمرية الطبيعية؟ كيف تفرق بين بقعة الشيخوخة الطبيعية والشامة السرطانية؟ بقع الوجه

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled مع تقدم الإنسان في العمر، تمر البشرة بالعديد من التغييرات؛ مثل التجاعيد والجفاف والتصبغ. وتظهر بقع الشيخوخة، وهي بقع صغيرة داكنة على الجلد، نتيجة سنوا